أثر استراتيجيتي السقالات التعليمية و (SWOM) في تحصيل مادة طرائق التدريس والتفكير عالي الرتبة لدى طلبة الثالث كلية التربية

المؤلفون

  • Assist. Prof. Dr. Zainab Hamza Raji جامعة بغداد/ كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية قسم العلوم التربوية و النفسية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v218i2.542

الكلمات المفتاحية:

Scaffolding Strategy , (SWOM) Strategy, Higher Order Thinking.

الملخص

يرمي البحث تعرف أثر استراتيجيتي السقالات التعليمية و (SWOM) في تحصيل مادة طرائق التدريس و التفكير عالي الرتبة لدى طلبة الصف الثالث كلية التربية ، استخدمت الباحثة التصميم التجريبّي ذا الضبط الجزئّي للمجموعتين التجريبيتين و المجموعة الضابطة  ذات الاختبار البعديّ ، اختارت الباحثة القاعة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس على وفق السقالات التعليمية ، و الشعبة(أ) لتمثل المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس على وفق استراتيجية سوم (SWOM) ، و الشعبة (ج) لتمثل المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية، بلغ عدد الطلبة (105) طالباً وطالبةً ،بواقع (35) طالباً وطالبةً في كل شعبة. تم مكافأة مجموعات البحث في المتغيرات: العمر الزمنيّ والذكاء ، و التفكير عالي الرتبة ، أعدت الباحثة أداتا البحث، وهما الاختبار التحصيلي و اختبار التفكير عالي الرتبة ، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للأداتين ، واستخدمت الباحثة اختبار تحليل التباين الاحادي لمعالجة البيانات ، أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية الثانية التي درست على وفق استراتيجية سوم (SWOM) في التحصيل و التفكير عالي الرتبة لدى طلبة الصف الثالث كلية التربية.

الكلمات المفتاحية : السقالات التعليمية ، سوم (SWOM) ، التفكير عالي الرتبة .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-11-09

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجيتي السقالات التعليمية و (SWOM) في تحصيل مادة طرائق التدريس والتفكير عالي الرتبة لدى طلبة الثالث كلية التربية. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 218(2), 151-178. https://doi.org/10.36473/ujhss.v218i2.542

المؤلفات المشابهة

61-70 من 331

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.