دراسة تحليلية لمستويات الأسئلة التقويمية في مناهج اللغة الانكليزية في المدارس الثانوية السورية وفقاً لتصنيف بلوم
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v222i1.385الكلمات المفتاحية:
تصنيف بلوم، تحليل المقرر، مقرر اللغة الانكليزيةالملخص
تهدف الدراسة إلى تصنيف مستويات الأسئلة التقويمية في مقرر اللغة الانكليزية للصف الثاني الثانوي في سورية وفقاً لتصنيف بلوم، كما تهدف إلى تحليل النسبة المئوية للأسئلة في كل مستوى (تذكر، فهم، تطبيق، تحليل، تركيب، وتقويم). تتألف عينة الدراسة من كتاب الطالب في الصف الثاني الثانوي في الجمهورية العربية السورية. وتتبع الدراسة المنهج الكمي باستخدامها أداة بطاقة التحليل لقياس تكرار الأسئلة التقويمية. تظهر النتائج أن الأسئلة التقويمية في كتاب الطالب للغة الانكليزية في الصف الثاني الثانوي تغطي جميع مستويات تصنيف بلوم. والنسب المئوية كالآتي: التذكر 51.65%، الفهم 14.89%، التطبيق 9.02%، التحليل 2.8%، التركيب 7.48%، والتقويم 2.63%. وهكذا، فإن التذكر وهو مهارة التفكير الأدنى هو المستوى الأكثر تكراراً في الأسئلة بينما التقويم هو المستوى الأقل وروداً.