دراسة تحليلية لمستويات الأسئلة التقويمية في مناهج اللغة الانكليزية في المدارس الثانوية السورية وفقاً لتصنيف بلوم

المؤلفون

  • M. Maysoun shams aldiyn Al-Skaf قائم بالأعمال في كلية التربية بجامعة حماة

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v222i1.385

الكلمات المفتاحية:

تصنيف بلوم، تحليل المقرر، مقرر اللغة الانكليزية

الملخص

تهدف الدراسة إلى تصنيف مستويات الأسئلة التقويمية في مقرر اللغة الانكليزية للصف الثاني الثانوي في سورية وفقاً لتصنيف بلوم، كما تهدف إلى تحليل النسبة المئوية للأسئلة في كل مستوى (تذكر، فهم، تطبيق، تحليل، تركيب، وتقويم). تتألف عينة الدراسة من كتاب الطالب في الصف الثاني الثانوي في الجمهورية العربية السورية. وتتبع الدراسة المنهج الكمي باستخدامها أداة بطاقة التحليل لقياس تكرار الأسئلة التقويمية. تظهر النتائج أن الأسئلة التقويمية في كتاب الطالب للغة الانكليزية في الصف الثاني الثانوي تغطي جميع مستويات تصنيف بلوم. والنسب المئوية كالآتي: التذكر 51.65%، الفهم 14.89%، التطبيق 9.02%، التحليل 2.8%، التركيب 7.48%، والتقويم 2.63%. وهكذا، فإن التذكر وهو مهارة التفكير الأدنى هو المستوى الأكثر تكراراً في الأسئلة بينما التقويم هو المستوى الأقل وروداً.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-02-16

كيفية الاقتباس

دراسة تحليلية لمستويات الأسئلة التقويمية في مناهج اللغة الانكليزية في المدارس الثانوية السورية وفقاً لتصنيف بلوم. (2024). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 222(1), 25-38. https://doi.org/10.36473/ujhss.v222i1.385

المؤلفات المشابهة

1-10 من 324

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.