تطور مهارات التفكير الناقد لدى الراشدين

المؤلفون

  • Dr. Sana Abdulkarim Hmad الجامعة المستنصرية/ كلية الآداب
  • Dr. Qasim Mohammed وزارة التربية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v223i2.345

الكلمات المفتاحية:

مهارة – التفكير الناقد

الملخص

    رمى البحث الحالي إلى تعرف: ( تطور مهارات التفكير الناقد لدى الراشدين تبعاً لمتغيري: العمر (19، 21، 23) سنة، والجنس (ذكور ، إناث). وتعرف الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مهارات التفكير الناقد لدى الراشدين تبعاً لمتغيري: العمر (19 ، 21 ، 23) سنة . والجنس (ذكور ، إناث). وتكونت عينة البحث الحالي من240 طالباً وطالبة، بواقع (80) لكل عمر من الأعمار(19 ،21 ،23) سنة. وقد جمعت بيانات البحث عن طريق تطبيق اختبار التفكير الناقد ، وتحقق الباحث من الخصائص القياسية للاختبار متمثلة بالصدق والثبات ، وبعد معالجة البيانات إحصائياً خلص البحث إلى النتائج الآتية: ( 1- إن الراشدين من طلبة الجامعة ليس لديهم تفكير ناقد. 2- لم تظهر فروق دالة إحصائية في التفكير الناقد تبعاً لمتغير الجنس. 3- يتخذ التفكير الناقد عند الراشدين مساراً تطورياً مرحلياً وليس مستمراً . 4- توجد فروق دالة إحصائية في التفكير الناقد تبعاً لمتغير العمر ضمن المرحلة العمرية (19، 21) سنة ولصالح العمر الأكبر. 2- ليس هناك أثر للتفاعل بين متغيري العمر والجنس في التفكير الناقد).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-10-28

كيفية الاقتباس

تطور مهارات التفكير الناقد لدى الراشدين. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 223(2), 253-276. https://doi.org/10.36473/ujhss.v223i2.345

المؤلفات المشابهة

11-20 من 99

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.