علاقة القدرة المكانية ببنية المفاهيم الفيزيائية لدى طلبة
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v224i3.288الكلمات المفتاحية:
القدرة المكانية , المفاهيم الفيزيائية.الملخص
هدف البحث الى تعرف علاقة القدرة المكانية ببنية المفاهيم الفيزيائية لدى طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم، شمل البحث طلبة الصف الثالث / الدراسة الصباحية لعام 2011/2012م والبالغ عددهم (98) طالبة وطالبا، موزعين بين ثلاث شعب ، حيث تم اختيار شعبة عشوائيا بلغ عدد طلابها ( 26 ) طالبة وطالبا، مثلوا عينة البحث بعد استبعاد الراسبين والغائبين ، تضمن البحث اداتين ، أحداهما :- اختبار القدرة المكانية والذي تضمن (20) فقرة والأخر اختبار بنية المفاهيم الفيزيائية والذي تضمن (12) فقرة موزعة الى اربعة مجالات الاول (الربط بين المفاهيم) تضمن (4) فقرات والثاني ( وضع المفاهيم على الخارطة) تضمن (3) فقرات والثالث ( تكملة الخارطة ) تضمن (3) فقرات والرابع ( بناء هيكل الخارطة) تضمن (2) فقرتين، تم بنائهما على وفق الضوابط المعتمدة وبعد تطبيقهما على عينة البحث وباستخدام الوسائل الإحصائية المناسبة تبين ان مستوى القدرة المكانية لدى الطلبة عال ودال إحصائيا بينما كان مستوى بنية المفاهيم الفيزيائية مقبولا وغير دال إحصائيا كما تبين أن العلاقة سالبة وضعيفة جدا بين متغيري البحث .