تطوير أختبار (MSCEIT) للذكاء الوجداني بأستخدام نموذج راش الأحادي المعلم

المؤلفون

  • وليد خالد عبد الكريم بابان جامعة صلاح الدين ، اربيل

DOI:

https://doi.org/10.36473/654kc783

الكلمات المفتاحية:

اختبار (MSCEIT)، الذكاء الوجداني، نموذج راش، الاحادي المعلم، نظرية الاستجابة للفقرة

الملخص

استهدف البحث إلى  تطوير أختبار (MSCEIT) للذكاء الوجداني لدى الأطفال لـ ماير وسالوفي (1999)، بأستخدام نموذج  راش الاحادي البارامتر لنظرية الاستجابة للفقرة، لدى الاطفال من الأعمار (4 -11) سنة. لذلك تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهدافه، حيث تم تطبيق الأختبار الذي يضم (49) فقرة مصنفة على ثلاثة أختبارات فرعية، وهي: القدرة على ادراك الانفعالات (18) فقرة، فهم الانفعالات (21) فقرة، ادارة الانفعالات (19) فقرة، والمفحوص الذي يستجيب للفقرة بشكل صحيح يعطى درجة واحدة، في حين تعطى صفر للإجابة الخاطئة. وتم تعيين عينة عنقودية عشوائية بلغت (1225)، طفلاً وطفلة كان منهم (661)، طفلاً (564) طفلة.

وتحقيقا لأهداف البحث تم التأكد من تحقيق افتراضات نظرية الاستجابة للفقرة، من خلال مؤشرات التحليل العاملي والاتساق الداخلي والارتباطات الداخلية بين أبعاد الاختبار، وتبين تحقيق أحادية بعد الأختبار كأحد أفتراضات النظرية، حيث بينت النتائج تحقيق افتراض أحادية البعد، والاستقلال المحلي.

وكانت نتائج التحليل الإحصائي باستخدام برنامج (MULTIOG.7) قد أظهرت بأن تقديرات صعوبة الفقرات قد تراوحت بين (1.41- لوجيت) و (+1.48 لوجيت)، وهو ما يؤشر الى أن مؤشر صعوبة الفقرات كان مناسبا، ولم يسفر التحليل الاحصائي لأستخدام نموذج راش أستبعاد أي فقرة، لكونها كانت ضمن الحدود المقبولة للمعايير المعتمدة. وبهذه النتائج تبين للباحث فعالية نموذج راش لتطوير أختبار (MSCEIT) للذكاء الوجداني لدى الأطفال.

التنزيلات

المراجع

المصادر العربية

 أبوهاشم، السيد محمد. (2008): (مكونات الذكاء الاجتماعي والوجداني والنموذج العلاقي بينها لدى طلاب الجامعة المصريين والسعوديين - دراسة مقارنة) - مجلة كلية التربية بجامعة بنها المجلد الثامن عشر العدد (76).

 احمد، محمد عبد السلام، لويس كامل مليكه (1956): (مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء), مكتبة النهضة المصرية، القاهرة – مصر.

 جاد الرب،هشام فتحي. (1999): (تطوير اختبار كاتل للذكاء باستخدام نماذج السمات الكامنة وأثر ذلك على قدرة الاختبار على التنبؤ بالتحصيل الدراسي). رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم علم النفس التربوي، كلية التربية – جامعة المنصورة، مصر.

 جولمان، دانيال. (2000): (الذكاء العاطفي). ترجمة ليلى الجمالي، سلسلة عالم المعرفة، الكويت العدد (262).

 خريبه، إيناس . (2008): (التفكير الوجداني). دار المطبوعات الجامعية، ط1، الجزائر.

 الروسان، فاروق. (1998)): قضايا ومشكلات في التربية الخاصة). دار الفكر للطباعة والنشر، عمان - الأردن.

 الساحلي، ندى. (2008): (تقنين أولي لاختبار رافن للمصفوفات المتتالية على عينات من ذوي الاحتياجات الخاصة في الجمهورية العربية السورية). رسالة ماجستير (غير منشورة). كلية التربية – جامعة دمشق، سوريا.

 عبد الرحمن، سعد (1998): (القياس النفسي)، الكويت، مكتبة الفلاح.

 علا، عبد الرحمن محمد. (2009) : (الذكاء الوجداني والتفكير الابتكاري عند الاطفال). دار الفكر، عمان – الاردن.

 علام، صلاح الدين محمود، (1986): (تطورات معاصرة في القياس النفسي والتربوي)، جامعة الكويت: إدارة التأليف والترجمة والنشر.

 علام، صلاح الدين محمود، (2000): (القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة)، دار الفكر العربي، القاهرة – مصر.

 علام، صلاح الدين محمود، (2001): ( الاختبارات التشخيصية مرجعية المحك فى المجالات النفسية والتربوية)، القاهرة، دار الفكر العربى، القاهرة – مصر.

 علام، صلاح الدين محمود، (2005): (نماذج الاستجابة للمفردة الأختبارية أحادية البعد ومتعددة الأبعاد وتطبيقاتها في القياس النفسي والتربوي)، دار الفكر العربي، القاهرة – مصر.

 علام، صلاح الدين محمود، (2007): (التقويم التربوي البديل وأسسه النظرية والمنهجية وتطبيقاته الميدانية). دار الفكر العربي، القاهرة – مصر.

 عوض الله، محمد عبد الرحيم. (2000): (مقارنة اسلوبي إنموذج راش والطريقة التقليدية في بناء اختبارات الذكاء باستخدام محك التنبؤ بالتحصيل الدراسي)، (اطروحة دكتوراه غي منشورة)، جامعة بغداد، كلية التربية أبن رشد.

 عيال، ياسين حميد، خالد جمال جاسم. (2019): (الخصائص القياسية لاختبار الاستدلال الاستقرائي لدى طلبة الجامعة على وفق نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية). مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية المجلد (58) العدد (4).

 كاظم، أمينة محمد، محمد عماد الدين إسماعيل: (1994). (تدريج ومعايرة المقاييس). معايير نمو طفل ما قبل المدرسة، القاهرة: المجلس القومى للأمومة والطفولة.

 كاظم، أمينة، أنور الشرقاوى وآخرون، (1996)، (اتجاهات معاصرة فى القياس والتقويم النفسى والتربوى)، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.

 معمرية، بشير. (2005) : (مفهوم جديد في علم النفس). مجلة شبكة العلوم النفسية الغربية، العدد (6) جامعة باتنة.

 ميهرنز، وليام و لهمن ارفن، (2003): (القياس والتقويم في التربية وعلم النفس)، ترجمة هيثم الزبيدي، دار الكتاب الجامعي، العين - الامارات العربية المتحدة.

 الوليلي، إسماعيل حسن. (٢٠٠٢): )دراسة سيكومترية مقارنة لبعض نماذج الاستجابة للمفردة في انتقاء مفردات الاختبارات مرجعية المحك). رسالة دكتوراه غير منشورة)، كلية التربية، جامعة الأزهر مصر.

References

 Anastasi, A. (1976): (psychological testing) , 4th ed , New York , Macmillan.

 Brody , N ,( 1985): (The validity of tests of intelligence) , In B.B. Wolman (ed) Handbook of intelligence N.Y:john wiley& sons.

 Hambleton, R.K., and Swaminathan, H. Algina, J. (1978) (Criterion- Referenced Testing and Measurment:Areview of Technical Issuse and Development). Review of Educational Research. Vol. 48, No. 1.

 Hambleton, R.K., and Swaminathan, H. (1985):(Item Response Theory: Principles and Application). Boston: Kluwer, Nijhoff Publishing.

 Hashway, R.M.(1998): (Assessment and Eraluation Developmental learning Qualitative Individual Assessment and Evaluation Models), U.S.A:library of congress.

 Jack, R. E., Blais, C., Scheepers, C., Schyns, P. G., and Caldara, R. (2009). Cultural confusions show that facial expressions are not universal. Curr. Biol. 19

 Kyle, H.(2000):(Evaluation Educational Software for Special Education). Intervention in School & Clinic.

 Linden , W. I. and Hambleton , R. k. (1997) , )Item response theory, brief history , common models and extension( , New york , sprmger.

 McGrew, Kevins. (1998). (The measurement of reading achievement by different individually administered standardized reading test): Apples and apples or apples and oranges?. Washington: National

 Nunnlly, J.C. (1981):(Test and Measurement). New York: Mc Graw Hill Book, Co.Inc.

 Suen, h. k.(1990): (Principles Of Test therioes). Hillsdale,New Jersey.

 Thorndike, R. L. and E. P. Hagen. (1977): (Measurement and evaluation in psychology and education). (4th edition) New York: Wiley.

 Van Der Linden. (1986): (The Robustness of Rasch ectimates), Applied Psychological measurement.

 Wiberg, M. (2004):(Classical Test Theory vs. Item Response Theory An Evaluation of The Theory Test in the Swedish Driving- License Test). Umea University, Department of Educational measurement.

 Wright, B , D, (1977): (Solving Measurement Problem With the Rasch model). Journal of Educational measurement. Vol. 14 – 21

 Wright, B. D., & Stone, M. H. (1979): (Best test design. Chicago): MESA Press.

التنزيلات

منشور

2025-03-15

كيفية الاقتباس

تطوير أختبار (MSCEIT) للذكاء الوجداني بأستخدام نموذج راش الأحادي المعلم. (2025). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 64(1), 24-49. https://doi.org/10.36473/654kc783

المؤلفات المشابهة

1-10 من 315

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.