أثر برنامج ارشادي باسلوب اعادة البنية المعرفية لتنمية المرونة المعرفية لدى طلاب المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • جبار ثاير جبار جبار جامعة ديالى - كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36473/kxb5kh24

الكلمات المفتاحية:

اعادة البنية المعرفية ، المرونة المعرفية

الملخص

     يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر برنامج ارشادي باسلوب اعادة البنية المعرفية في تنمية المرونة المعرفية لدى طلاب المرحلة الاعدادية ، قام الباحث ببناء مقياس المرونة المعرفية تكون من (30) موقفاً ، ثم استخرج الباحث الخصائص الاحصائية للمقياس ، وتبين ان جميع فقرات المقياس تتمتع بتمييز وارتباط دال إحصائياً ، وتم التأكد من صدق وثبات المقياس إذ بلغ معامل الثبات بطريقة الاختبار وإعادة الاختبار (0.80)، وبلغت قيمة الثبات بطريقة ألفا كرونباخ (0.77)، واستقر  المقياس على (30) موقفاً بصورته النهائية، صمم الباحث برنامجا ارشاديا باسلوب اعادة البنية المعرفية للعالم Meichenbaum وطبق على عينة مكونة من (10) طلاب كمجموعة تجريبية ؛ إذ توصلت نتائج التجربة إلى أن هناك فروقاً ذات دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء تلك النتائج قدم الباحث عدداً من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

احمد عبد اللطيف ابو اسعد، و رياض الازايدة. (2015). الاساليب الحديثة في الارشاد النفسي و التربوي (المجلدات الجزء الاول - ط1). عمان، الاردن: مركز ديبونو لتعليم التفكير.

ارفورد برادلي. (2012). 35 اسلوبا يجب على كل مرشد معرفتها (المجلد ط 1). عمان، الاردن: دار الراية للنشر و التوزيع.

امال عبد السميع باظة. (2003). الصحة النفسية و العلاج النفسي (المجلد ط 2). القاهرة، مصر: مكتبة الانجلو مصرية.

اية فاخر النائب. (15 6, 2023). الارشاد الالكتروني وعلاقته بدافعية العمل التطوعي لدى طلبة المرحلة المتوسطة. مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية.، المجلد (62) العدد(2)، الصفحات 192 - 218.

ايمان ناظم المياحي، و افراح طعمة راضي. (12 9, 2019). المرونة المعرفية لدى طلبة المرحلة الاعدادية. مجلة علوم الميناء للبحوث، العدد (2) مجلد (1)، الصفحات 75 - 92.

رافد الحريري، و سمير الامامي. (2011). الارشاد التربوي و النفسي في المؤسسات التعليمية (المجلد 1). عمان، الاردن: دار المسيرة للنشر و التوزيع.

ربيع رشوان، و محمد عبد السميع. (6 june, 2017). بيئة التعلم المدركة و المرونة المعرفية كمنبئات بفاعلية الذات الابداعية لدى طلاب كلية التربية بقنا. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، العدد (1) المجلد (30)، الصفحات 120 - 195.

رفل رياض جعفر. (2023). اثر برنامج ارشادي باسلوب اعادة البنية المعرفية في خفض انفعالات التعلم السلبية لدى طالبات المرحلة الاعدادية. كلية التربية للعلوم الانسانية، العلوم التربوية و النفسية. ديالى: كلية التربية للعلوم الانسانية.

زينة سالم محي، و علي فرحان حسن. (27 2, 2021). المرونة المعرفية عند المتعلم (دراسة نظرية). كلية التربية للعلوم الانسانية - كلية التربية - بن رشد، صفحة 21.

س ه باترسون. (1990). نظريات الارشاد و العلاج النفسي (المجلد جزء 2). الكويت، الكويت: دار القلم.

سامي محمد ملحم. (2000). القياس و التقويم في التربية وعلم النفس. عمان، الاردن: دار المسيرة للنشر و التوزيع.

سلمان جودة الشمري، و محمود كاظم التميمي. (2012). الاساليب و البرامج الارشادية ( انموذجات تطبيقية في برامج الارشاد النفسي). بغداد، العراق: دار الكتب و الوثائق العراقية.

شيماء عباس شمل. (15 9, 2022). أثر برنامج ارشادي تكاملي لتنمية التفكير الايجابي في الكفاءة الذاتية المدركة و التوجه المستقبلي لدى طلبة المرحلة الاعدادية. مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية و الاجتماعية، المجلد (16) العدد (3)، الصفحات 306 - 330.

صالح احمد الخطيب. (2014). الارشاد النفسي في المدرسة اسسه ونظرياته وتطبيقاته. العين، دار الامارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.

عبد الرحمن العيسوي. (2000). مناهج البحث في علم النفس (المجلد ط 1). الاسكندرية، مصر: دار الراتب الجامعية.

عبد القهار داود العاني. (2014). منهج البحث و التحقيق في الدراسات العلمية و الانسانية (المجلد ط 1). دمشق، سوريا: دار وحي القلم.

عماد خالد فرهود. (2017). اثر برنامج ارشادي باسلوب اعادة البناء المعرفي في تنمية الدافع المعرفي لدى طلاب المرحلة الاعدادية. كلية التربية للعلوم الانسانية، العلوم التربوية و النفسية. ديالى: كلية التربية للعلوم الانسانية.

فاطمة كريم التميمي. (15 12, 2023). مهارة القيادة وعلاقتها بالانحياز التفاؤلي لدى المرشدين التربويين. مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية و الاجتماعية، مجلد (62) العدد (4)، الصفحات 190 - 212.

كريستن نصار. (2007). اتجاهات معاصرة في العلاج النفسي. بيروت، لبنان: شركة المطبوعات للنشر و التوزيع.

كمال يوسف بلان. (2011). نظريات الارشاد النفسي. دمشق، سوريا: كلية التربية - جامعة دمشق.

مجده السيد علي الكشكي، و وسام حسن شعث. (1 3, 2021). فاعلية برنامج ارشادي انتقائي لتخفيض قلق المستقبل مدخلا لتحسين الاستمتاع بالحياة لى عينة من امهات ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية و الاجتماعية، 60 1، الصفحات 1 - 24.

محمد قاسم عبد الله. (2012). نظريات الارشاد و العلاج النفسي. عمان، الاردن: دار الفكر ناشرون و موزعون.

منتصر علام. (2012). الارشاد النفسي العقلاني الانفعالي السلوكي (النظرية و التطبيق). القاهرة، مصر: دار الجامعي الحديث.

هبة محمود محمد عبد العال. (15 يوليو, 2020). برنامج ارشادي قائم على نظرية المرونة المعرفية وفاعليته في تنمية مهارات تدريس التفكير الرياضي. مجلة كلية التربية - جامعة عين الشمس، العدد 44 - الجزء 3، الصفحات 15 - 78.

هيثم قاسم عبد الرزاق. (2013). تاثير برنامج ارشادي سلوكي معرفي في تنمية اتخاذ القرار لدى طلاب المرحلة الاعدادية. كلية التربية الاساسية، الارشاد النفسي و التوجيه التربوي. ديالى: كلية التربية الاساسية.

يوسف ابو اسعد. (2009). الثقة بالنفس (المجلد ط 1). القاهرة، مصر: دار النهضة للنشر و الطباعة.

References :

Abdle Qahar Dawood Al-Ani. (2014): Research and investigation Methdology in scentific and Hunam Studies 1st ed). Damascus، Syria: Wahi al- Qalam.

Abdle Rahman Al- Eiswi. (2000). Research Methods in psychology 1st ed). Al-Eskandrea: Al- Rateb University.

Ahmed Abdel latif Abu Asaad، و Riyadh AL-Azaydeh. (2015): Modern method in psychological and education counsiling part one 1st ed). Amman، Jorden: Debo center for teaching thinking.

Amal Abdle samee Baza. (2003) : Mental Health and Psychotherapy 1st ed). Cairo، Egypt : Anglo Egyption Library.

AL- Naab, A. F. (2023, 6 15). Electronic Guidance and its erlationship to the motivation of volunteer work among intermediate school syudents. Al- ustath Journal of Humanities and Social Sciences, volum (62) issu (2), pp. 192 - 218.

Al- Tamimi, f. k. (2023, 12 15). Leadership skill and its relationship to optimism bais among educational counselors. AL- Ustath Journal of Humanities and Social Sciences, Volume (62) Issue 4, pp. 190 - 212.

El keshky, M. A., & Shaath, W. H. (2020, 3 1). The effectiveness of an echctic counseling program for reducing future anxiety as an approach to improve the enjoyment of life for a sample of mothers with special needs. Al- austath Journal of Humanities and Social Sciences, 60 1, pp. 1 - 24.

Haithem qasim Abdul Razzaq(2013): the effect of cognitive begavioral guidance program in developing decision among middle school students . diyala، Iraq: college of basic education.

Heba Mohamed Mahmood Abdel Aal.15 July,( 2020( :Aproposed program based on the theory of cognitive flexibiliy and its effectiveness in developing the skill of teaching mathematical thinking and decision-making among mathematics teachers. journal of the faculty of education,pp 15 -78.

Imad Khaled Farhoud(2017). The effect of the counseling program using the cognitive reconstruction method in developing cognitive montivation among middle school students. diyala: college of education for humanities.

Iman Nazim AL- Mayahy ، و Afrah Taama Radi. 12 September, 2019). cognitive flexibility among middle school students. Mina sciences journal for research، V(2) Issue (1), pp75-92.

Kamal Youssef Balan.(2011). Theories of psycholoyical counseling. Damascus، Syria: college of Faculty.

Kristen Nassar.(2007)). Contemporary trends in psychotherapy . Beirut، Lebanon: Al-matbout company for publishing and distribution.

Montaser Allam. (2012). Rational - Emotional - Behavioral psychological counseling ( Theory and Application). Cairo، Egypt: Al - Jamaay modren.

Muhamad kasim Abdallh. (2012). Theories of Counseling and Psychotherapy. Amman، Jorden: Al Fikr Publishers and Distributors.

Orford Bradly.(2012). 35 Methods every counslor should know 1st ed). Amman، Jorden: AL-Rayah for publishing and distribution.

Rabie Rashwan، و Mohamed Abdel Samee. 6 June, (2017 :( perceived learning environment and cognitive flexibility as predictors of creative self-efficacy among students of the faculty of education in Qena . journal of research in education and psychology ، V (30) ISSUe (1) part, pp 120 - 190.

Rafal Riyad Jaafar(2023). The effect of counseling program using cognitive restructuring method in reducing negative learning Emotions among middle school female students. Diyala، Iraq: college of education for Human sciences.

Rafid Al- Hariri، و Samir AL- Amami.(2011). educational and psychological counseling in education institution 1 st ed). Amman، Jorden: AL-Masirah for publishing and distribution.

S H Patterson(1990). Theories of counseling and psychotherapy 2st ed). Kuwait، Kuwait: Al- Qalam.

Shamal, S. A. (2022, 9 15). The impact of an integrated counseling program for the Development of positive thinking on the perceived self-Efficacy and future orientation of Middle school students. AL- ustath Journal of Humanities and Social Sciences, Volume (61) Issue 3, pp. 306 - 330.

Saleh Ahmed Al- Kahatib (2014) psychological counseling in school Foundations , Theories and Applications1st ed). Al-Ain، The United Arab Emirates: AL- Kitab.

Salman joda Al-shammari، و Mahmoud Kazem Al-Tamimi (2012). Guidance Methods and Programs (Applid models in psychologyical guidance programs). Baghdadh، Iraq: AL-wathaiq and Iraqiya Kutub.

Sami Muhammad Malhm. (2000). Measurement and Evaluation in Education and Psychology 1st ed). Amman، Jorden: Al-Masirah for publishing and distrbution.

Yousef Abu Asaad. (2009). Self - confidence1st ed). Cairo، Egypt: Al- Nahda for publishing and printing .

Zeina Salem Muhi، & Ali Farhan Hassan.27 February, (2021). cognitive flexibility in the learner ( a theoretical study ) college of education for humanities - ibn rushd,p:21

References :

Daniela Kloo، perner Josef، markus Aichorn، و nicola Schmidhuber. 16 July, 2010). Perspective tasking and cognitive flexibility in the dimensional change card sorting (DCCS) task. American psychology Assoction, pp 208-217.

Katherine Rnner، David Beversdorf.18 february, (2010).( Effrct of naturalistic stressors on cognitive flexibility and working memory task performance. psychology press V(6) , pp 293 - 300.

L.O Borders، و S.M Drury. (1992). Comprehensive school counseling programs , Are view for policy markers and parctitioners. USA: American assosation for counsiling and development morch.

M, J. Allen، و W, M Yen. (1979) . Introduction to Measurement Theory. California: Waveland Press.

Matthew Martin، و Carolyn Anderson. 18 July, (2011): The relationships between cognitive Flexibilty with Dogmatism , intellectual flexibility , prefernce for consistency , and self- compassion. communication Research Reports ،,pp 275 - 280.

R.J Spiro,، و J,C Jehng,.14 January, (1990:( Cognitive flexibility and hypertext: Theory and technology for the nonlinear and multidimensional traversal of complex subject matter. International reading assosation, pp163-205.

Rand J Spiro. 5 january, (1988.( Cognitive Flexibility theory : Advanced knowledge acquisition in lll-structured Domains. Urbana - champaign Library, pp 1-20.

S, Timarova,، & H Salaets,.19 January, (2011). Learning styles, motivation and cognitive flexibility in interpreter training: self-selection and aptitude. Interpreting. An International Journal of Research and Practice in Interpreting. Interpreting International Journal of Research and Practice in Interpreting, pp 31-52.

Warner schaie، Ranjana Dutta، و Sherry Willis12 september,( 1991) Relationship between rigidity- flexibility and cognitive abilities in adulthood. American psychologyical Assocation, pp 371 - 383

التنزيلات

منشور

2024-12-15

كيفية الاقتباس

أثر برنامج ارشادي باسلوب اعادة البنية المعرفية لتنمية المرونة المعرفية لدى طلاب المرحلة الاعدادية. (2024). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 63(4), 81-106. https://doi.org/10.36473/kxb5kh24

المؤلفات المشابهة

1-10 من 72

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.