نمط الإيقاع الحيوي اليومي (الصباحيين _ المسائيين) لدى عينة من طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات
DOI:
https://doi.org/10.36473/kxd5m766الكلمات المفتاحية:
الإيقاع الحيوي اليومي، الصباحيين، المسائيين، التحصيل الدراسيالملخص
هدف هذا البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الإيقاع الحيوي اليومي (الصباحيين _ المسائيين) وفق متغيرات الجنس والاختصاص والمعدل التحصيلي لدى طلبة المرحلة الجامعية في جامعة حلب في الجمهورية العربية, واتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي, وتكونت عينة هذا البحث من 100طالب وطالبة, تراوحت أعمارهم بين (25 -19) عاماً بمتوسط حسابي (21.8) وانحراف معياري (0.643), وتم استخدام مقياس إيقاع الساعة البيولوجية اليومي (الصباحي _ المسائي) إعداد تيرمان وآخرون عام (2001), والتقدير العام لمجموع المواد الدراسية الذي حصل كل فرد من أفراد العينة لعام2022/2023.
وقد أظهرت نتائج البحث:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في نمط الإيقاع والمتوسط الفرضي مما يعني أن نمط الإيقاع أعلى من المتوسط لدى أفراد العينة.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط نمط الايقاع تبعاً لمتغير الاختصاص والمعدل.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط نمط الايقاع تبعاً لمتغير الجنس ولصالح الذكور.
التنزيلات
المراجع
- Ibrahim, Najla (2005): The Biological Rhythm of Runners, Journal of Physical Education Sciences, Tikrit, Iraq.
- Al-Halabi, Alaa (2009): "Radiosthesel" The Pendulum Detector and Personality Analysis, Vol. 2, As-Suwayda, Dar Al-Turath, Syria.
- Khattab, Abdul-Wadud (2009): The Effect of Psychological Biological Rhythm on Some Psychological Skills and Skill Performance in Basketball, Journal of Physical Education Sciences, Issue 4, Tikrit, Iraq.
- Obeidat, Touqan. Adas Abdul-Rahman. Abdul-Haq Kayed. (2000). Scientific Research Concepts, Methods and Tools, Osama Publishing and Distribution House, Riyadh.
- Ali, Youssef (1993): The Biological Rhythm of the Athlete's Body and Physical Activity, The First International Conference on Gymnastics, Exercises and Physical Fitness for All "Rehabilitation and Recreation", College of Physical Education for Boys, Alexandria.
- Shaiban, Abdul-Hamid. (2014). The relationship between circadian rhythm pattern (morning-evening), Big Five personality factors, and academic achievement among undergraduate students. Unpublished master's thesis. Cairo University.
- Deveci , I . (2011). Morningness-Eveningness Preferences and Academic Achievement of University Students , Journal of Chronobiology International, Vol. 28, No. 2 , pp 118-125 .
- Fabbri, M., Antonietti A. , Giorgetti M., Tonetti, L., & Natale, V. (2007). the relationship between circadian typology and learning–thinking styles, Journal of Personality and Individual Differences, Vol. 17 , pp 175- 185 .
- Francisco, J.,& Morales, D. (2007). Morning and evening-types: Exploring their personality styles, Journal of Personality and Individual Differences, vol 43, pp769–778 .
- Giampietro, M., & Cavallera, G. (2007). Morning and evening types , creative thinking and Academic achievement , Journal of Personality and Individual Differences , Vol. 42 , pp 453- 463 .
- Gittelson,B .( 1990). biorhythm 1991-92-93, a personal science, sixth edition , future publication , London , Vol. 8, pp 29-44.
- Helena, M. ,Gomes, A., &Tavares, J. (2011). Sleep and Academic Performance in Undergraduates: A Multi-measure, Multi-predictor Approach , Journal of Chronobiology International, Vol. 28, pp 786-801 .
- Jovanovski, D., & Bassili ,J.(2007). The relationship between morningness – eveningness preference and online learning , Biological Rhythm Research Journal, Vol. 38, pp 355 – 365 .
- Kripke, D., Rex, K., & Ancoli, S . (2008). Delayed sleep phase cases and controls,
Journal of Circadian Rhythms. Vol. 10, pp 1-14 , Israel .
- McElroy, T., & Mosteller, L.(2006). The influence of bio rhythm type time of day and class difficulty on student s' grades , Electronic , Journal of Research in educational psychology , Vol. 4, pp 611- 622 .
- Mecacci, L., & Rocchetti , G.(1998). Morning and evening types: stress-related personality, Journal of Personality and Individual Differences , Vol. 25 , pp 537-542 .
- Murray,G ., Warner ,S .,& Meyer, D . (2008) . Holiday and school-term sleep patterns of Australian adolescents, Journal of Adolescence ,Vol. 31, pp 595–608 .
- Randler,C /2/. (2008). Morningness–Eveningness and Satisfaction with Life , Journal of Social Indicators Research , Vol.86, pp 297–302 .
- Randler, C /3/. (2009). The difference between morningness and eveningness , Journal of Personality and Individual Differences, vol.56, pp 424-439 .
- Roberts, R ., Preckel, F., Lipnevich, A., & Schneider, S . (2011). Chronotype, cognitive abilities, and academic achievement, Journal of Learning and Individual Differences, Vol. 21, pp 483–492 .
- Sylvie, P.( 2011) . Circadian performance differences between morning and evening ‘types . Journal of Social and Clinical Psychology . Vol. 13 , pp 13 –22 .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 عبد الحميد شيبان
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.