(منظومة تعليمية مقترحة لتدريس مادة الاجتماعيات وأثرها في تحصيل طالبات الصف الاول المتوسط)

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.36473/n8zxej23

الكلمات المفتاحية:

منظومة، تعليمية، تدريس، اجتماعيات، تحصيل

الملخص

 

يهدف البحث الحالي الى معرفة منظومة تعليمية مقترحة لتدريس مادة الاجتماعيات وأثرها في تحصيل طالبات الصف الاول المتوسط اقتصر البحث الحالي على طالبات الصف الاول متوسط في متوسطة ام المؤمنين للبنات في مدينة بغداد للعام الدراسي 2023-2024، وقد اعتمدت الباحثة تصميماً تجريبياً ذو ضبط جزئي (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي) ،تألفت عينة البحث من (66) طالبة من طالبات الصف الاول متوسط انقسمت الى (33) طالبة في المجموعة التجريبية و (33) طالبة في المجموعة الضابطة ،اعتمدت الباحثة على لقياس المتغيرات التابعة للبحث تمثلت ببناء اختبار تحصيلي مؤلف من (40) فقرة نوع الاختيار من متعدد وقد تم التأكد من صدقه وثباته ، ولتحليل البيانات تم استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة اختبار (ت) T. Test، والمتوسطات الحسابية. ومعادلة ألفا كرونباخ، ، وقد اظهرت نتائج الاختبار التحصيلي وجود فروق ذو دلالة احصائيا لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام المنظومة التعليمية، وقد استمرت تجربة البحث فصلاً دراسياً هو الفصل الدراسي.

The current research aims to find out a proposed educational system for teaching social studies and its impact on the achievement of first-grade middle school female students. The current research is limited to first-grade middle school students at Umm Al-Muminin Girls’ Middle School in the city of Baghdad for the academic year 2023-2024. The researcher has adopted an experimental design with partial control ( An experimental group and a control group with a pre- and post-test. The research sample consisted of (66) female students from the first intermediate grade, with (33) female students for the experimental group and (33) female students for the control group. The researcher relied on to measure the variables dependent on the research, which was represented by constructing a written achievement test. Of (40) multiple-choice type items, its validity and reliability were confirmed. To analyze the data, appropriate statistical treatments, T-test, and arithmetic averages were used. And the Cronbach alpha equation, and the results of the achievement test showed that there were statistically significant differences in favor of the experimental group that studied using the educational system. The research experiment continued for one semester, namely the academic semester.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

ابراهيم، مجدي عزيز (2002)، المنهج التربوي وتحديات العصر، القاهرة: دار الكتب.

ابو سرحان ، عطية (2017) ،اساليب تدريس التربية الاجتماعية والوطنية ،( ط(1، دار الخليج للنشر والتوزيع ، الاردن .

أحمد، شكري سید (1984)، البحث عن مشكلة مشابهة أو مرتبطة كإحدى الاستراتیجیات لحل المشكلات الریاضیة، مجلة التربیة، عدد(75)،الدوحة ، قطر.

الأمين ,شاكر محمود وآخرون (1994) ،أصول تدريس المواد الاجتماعية ,(ط(2, مكتبة الصياد , بغداد .

أمين فاروق فهمي , ومنى عبد الصبور (2001) :المدخل المنظومي في مواجهة التحديات التربوية المعاصرة والمستقبلية , دار المعارف , القاهرة .

الأمين، اسماعيل محمد (2001)، طرق تدريس الرياضيات نظريات وتطبيقات، (ط1)، القاهرة ، دار الفكر العربي.

بدوي، رمضان مسعود (2003)، استراتيجيات في تعليم وتقويم تعلم الرياضيات، عمان –الاردن،(ط1)، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

التربية والتعليم من اجل تنمية مستدامة ،(2018) ، مؤتمر البيان السنوي الثاني، مركز البيان للدراسات والتخطيط ، بغداد .

جامل ، عبد الرحمن (2002) ،طرق التدريس العامة ومهارات تنفيذ وتخطيط عملية التدريس ،(ط1)، دار المناهج للنشر والتوزيع ، الاردن .

الجبوري ، عبدالرحمن مطلك (2015) ، التعبير والانشاء ، دار الباقر العالمية ، بغداد ، العراق

حمادنة ، محمد محمود ساري ، وخالد حسين محمد عبيدان (2012) ، مفاهيم التدريس في العصر الحديث طرائق .. اساليب .. استراتيجيات ، عالم الكتاب الحديث ، أربد – الاردن .

الحمداني ،رشا محمد (2017):أثـــر استــراتيــجية الامـــواج المتــداخلة فـي التفكير الاستدلالي عند طالبات الصف الرابع الادبي في مادة الجغرافيــة،رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية للبنات ،جامعه بغداد.

راشد، محمد ابراهيم (2006)، مدى ممارسة الطلبة المعلمين لخطوات بوليا في حل المسألة الرياضية من وجهة نظر طلبة "معلم الصف"، عمان-الاردن: جامعة الاسراء الخاصة.

الزوبعي ،عبد الجليل ابراهيم ومحمد الغنام (1981) ،مناهج البحث في التربية ،(ط1) ، مطبعة جامعة بغداد.

الزوبعي، عبد الجليل ابراهيم (1981) . الاختبارات والمقاييس ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة الموصل ، دار الكتاب للطباعة والنشر .

سلامة ، عبد الحافظ محمد (2001) ،الوسائل التعليمية والمنهج ، (ط1) ، عمان ، دار الفكر للنشر والتوزيع

سمارة ، نواف احمد ، عبدالسلام موسى العديلي (2008) ، مفاهيم ومصطلحات في العلوم التربوية ، (ط1 )، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

شبر وآخرون, خليل إبراهيم, (2005)، أساسيات التدريس, دار المناهج للنشر والتوزيع ,عمان.

شحاتة ، حسن والنجار ،زينب (2003) ،معجم المصطلحات التربوية والنفسية ، (ط1)،الدار المصرية اللبنانية ، القاهرة .

عبيد، رياض هاتف ،(2013)، " فاعلية استراتيجية مقترحة على وفق النظرية المعرفية في تحصيل مادة قواعد اللغة العربية عند طلبة الصف الرابع العلمي "، اطروحة دكتورة (غير منشورة ) ، كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية، جامعة بغداد.

العزاوي ، رحيم يونس (2009)، المنهاج وطرائق التدريس ، دار دجلة للنشر والتوزيع ، عمان – الاردن .

عطية، محسن علي (2008)، الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال، عمان-الاردن: دار الصفاء للنشر والتوزيع.

عفانة ، عزو اسماعيل وابو ملوح (2006) ،اثر استخدام بعض استراتيجيات النظرية البنائية في تنمية التفكير المنظومي في الهندسة لدى طلاب الصف التاسع بغزة ، فلسطين، رسالة ماجسير (غير منشورة).

علام ، صلاح الدين محمود (2006) ، الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية ، (ط1) ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

عليان,ربحي (2010)،أساليب البحث العلمي, ط1،دار صفاء للطباعة والنشر, عمان

فرمان ، شذى عادل ، ومنال محمد ابراهيم (2013) ، اتجاهات حديثة في التدريس الجامعي ، كلية التربية ابن رشد – جامعة بغداد .

قطامي ، يوسف (2013) ، استراتيجيات التعلم والتعليم المعرفية ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، الاردن .

قطامي ،يوسف و قطامي ،نايفة :(2003)، سيكولوجية التدريس ،دار الشروق للنشر والتوزيع ،عمان ،الأردن

الكبيسي ، عبدالواحد (2007) ، القياس والتقويم تجديدات ومناقشات ، عمان ، دار جرير للنشر والطباعة .

مازن, حسام محمد(2009)،:تكنولوجية التربية وضمان الجودة, (ط1),دار الفجر للنشر والتوزيع, القاهرة.

مجيد ، عبدالحسين رزوقي ، وياسين حميد عيال (2012) ، القياس والتقويم للطالب الجامعي ، مكتبة اليمامة للنشر والتوزيع ، بغداد .

محجوب ، وجيه (2005)،اصول البحث العلمي ومناهجه ، دار المناهج للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن .

محمد علي ، عياد حسين محمد (2014) ، التحصيل الدراسي والتعلم وعلاقة الاسرة والمدرسة بهما ، الرياض، السعودية .

المسعودي، محمد حميد واخرون (2015), المناهج وطرائق التدريس في ميزان التدريس، عمان،(ط2)، دار الرضوان للنشر والتوزيع.

وزارة التربية، جمهورية العراق (2010) ،نظام المدارس الثانوية،( ط2)، مطبعة وزارة التربية، بغداد.

التنزيلات

منشور

2024-09-15

كيفية الاقتباس

(منظومة تعليمية مقترحة لتدريس مادة الاجتماعيات وأثرها في تحصيل طالبات الصف الاول المتوسط). (2024). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 63(3), 217-241. https://doi.org/10.36473/n8zxej23

المؤلفات المشابهة

1-10 من 171

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.