مستويات الاستقامة المسموحة في الشعر العربي القبض في البحر الطويل نموذجاً

المؤلفون

  • ريم محمود فاخوري مسلم

DOI:

https://doi.org/10.36473/vc3g3818

الكلمات المفتاحية:

الاستقامات المسموحة ، البحر الطويل ، الشعر العربي ، عمود الشعر، شعر الكوانتم

الملخص

الملخص

يدرس هذا البحث أثرَ القبض في البحر الطويل, ويهدف إلى سبر الاستقامات المسموحة فيه, وقد استعملنا فيه المنهج العلمي وفق طريقة مبتكرة تستند إلى نظرية المستقيمات, ووجدنا أن الاستقامات تقع في تسعة مستويات، منها خمسةٌ متطابقة يرد فيها القبض عدداً زوجياً من المرات بالإضافة إلى ما يأتي منها من دون قبض, وأربعة غير متطابقة يرد القبض فيها عدداً فردياً من المرات في البيت الواحد. وقدّمنا نماذج من أبيات شعرية لكل حالة, كما وجدنا أن مستويات الاستقامة المنخفضة (من دون قبض, وأحادية القبض) قليلة الورود في الشعر العربي, وأن مستويات الاستقامة المرتفعة (سباعية القبض, وثمانية القبض) نادرة الوجود في الشعر العربي, أما المستويات المتوسطة (ثنائية القبض, ثلاثية القبض, رباعية القبض, خماسية القبض, سداسية القبض) فترِد كثيراً في الشعر العربي. ووجدنا أنه لا يمكن للشعراء مهما تنوعت أغراضهم الشعرية تجاوز هذه المستويات عند استعمال القبض في البحر الطويل. ولا تخرج مستويات الاستقامة في كل قصائد الشعر العربي التي تستعمل القبض في الطويل عن تلك المذكورة, ومن ثم يكون الإبداع والتنوع في استعمال القبض ضمن أبيات القصيدة, فينتقل الشاعر من سوية إلى أخرى بحسب مرات استعمال القبض والجهد الذي يبذله للتعبير عما يجيش في نفسه. يفتح هذا البحث آفاقاً جديدة في نقد الشعر العربي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • ريم محمود فاخوري، مسلم

    المؤلفة

    الدكتورة : ريم محمود فاخوري

    دكتوراه في اللغة العربية وآدابها (أدب قديم ونقده), جامعة حلب- كلية الآداب, 2005.

    أستاذ مساعد (أستاذ مشارك)، قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة حلب.

    البريد الإلكتروني:

    [email protected]

    الإنتاج العلمي:

    أولاً-الكتب:

    1-كتاب "أنطمة الدولة الأموية في الفكر العربي الإسلامي", صادر عن مؤسسة البابطين – الكويت ,2019م.

    2-كتاب "نصوص من الأدب الأموي" (قيد الطباعة),2022.

       3-رحلة المستقيمات في بحور الشعر العربي, صدر عن دار الفرقان بحلب,2022م.

    ثانياً-الأبحاث:

    -"التكرار الصوتي في شعر عمران بن حطان الخارجي" مجلة بحوث جامعة حلب- سلسلة الآداب, 2019م.

    -"الألفاظ الاهتزازية في شعر الخوارج" , مجلة بحوث جامعة حلب- سلسلة الآداب, 2021م.

        -تكميم البحر الطويل في الشعر العربي , مجلة حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية –         الكويت , 2022م.

المراجع

- الآمدي، الحسن بن بشر.(1961) . الموازنة بن أبي تمام والبحتري (تحقيق: السيد أحمد صقر). دار المعارف، القاهرة.

- إخوان الصفا. (2018). رسائل إخوان الصفاء وخلّان الوفاء (مراجعة: خير الدين الزركلي الجزء(1. مؤسسة هنداوي، لندن.

- الأخفش، سعيد بن مسعدة. .(1986) كتاب العروض (تحقيق: سيد البحراوي ومراجعة محمود مكي). مجلة فصول، مصر، المجلد) 6العدد.(2 125-161.

- البحراوي، سيد. (1993). العروض وإيقاع الشعر العربي محاولة لإنتاج معرفة علمية. الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر.

- البارودي, محمود سامي. ((1998. الديوان. دار العودة، بيروت.

- بزيو, أحمد. (2014). عمود الشعر النشأة والتطور. جامعة قاصدي مرباح ورفلة كلية الآداب واللغات, (العدد(21.31-36 .

- التبريزي، يحيى بن علي. (1969). شرح المعلّقات السبع (تحقيق: فخر الدين قباوة). المكتبة العربية، حلب.

-التبريزي, يحيى بن علي. (1994). الكافي في العروض والقوافي (تحقيق: حسن الحساني، ط3). مكتبة الخانجي، مصر.

- الجاحظ, عمرو بن بحر. (1987). رسائل الجاحظ (شرح: علي أبو ملحم، ط1). دار الهلال، بيروت.

- الجرجاني, علي. (د,ت). الوساطة بين المتنبي وخصومه (ط(3. دار إحياء الكتب -العربية. مصر.

- جطل, أحمد كمال. (2021). نظرية المستقيمات جوهر الحضارة. دار الفرقان، حلب.

- جطل, أحمد كمال و فاخوري، ريم. ((2022. تكميم البحر الطويل في الشعر العربي. مجلة حوليات للآداب والعلوم الاجتماعية، الكويت.

- جطل, أحمد كمال وفاخوري، ريم. ((2023. رحلة المستقيمات في بحور الشعر العربي, دار الفرقان، حلب.

- ابن جني, عثمان. (2010). كتاب العروض (تحقيق: حسني عبد الجليل يوسف، ط2). دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة.

- الخريشة, خلف خازر. (2014). جمالية التشكيل العروضي والإيقاعي للبحر الطويل. مجلة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية, السعودية، المجلد 41 (ملحق (2. . 787-800

- الزوزني، الحسين بن أحمد. (د،ت). شرح المعلقات السبع (تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد). مطبعة السعادة. مصر.

- الشوشتري, محمد إبراهيم خليفة. (2009). علم العروض بين الأصالة والهُجنة. مجلة الجمعية الإيرانية للغة العربية وآدابها, إيران، المجلد5 (العدد(12. 1-22.

- الصّفار, ابتسام. ((1968. مالك ومتمّم ابنا نويرة اليربوعي. مطبعة الإرشاد، بغداد.

- القشيري، الصمّة. ((2003. الصِّمَّة بن عبد الله القُشَيري حياته وشعره (تحقيق: خالد الجبر). جامعة البترا دار المناهج، الأردن.

- ضيف, شوقي. .(1960)العصر الجاهلي. دار المعارف، مصر.

- طرابيشي, محمد وداد. ( (1982. الهندسة التحليلية في الفراغ. جامعة حلب.

– العرجي، عبد الله. .(1956)ديوان العرجي رواية ابن جني. (تحقيق: خضر الطائي ورشيد العبيدي ط1).) الشركة الإسلامية للطباعة والنشر المحدودة، بغداد.

- العلمي, محمد. (.(1983 العروض والقافية (ط1). دار الثقافة، المغرب.

- فاخوري, محمود. (1990). سفينة الشعراء. مكتبة دار الفلاح، حلب.

- فاخوري, محمود. .(2011)موسيقا الشعر العربي. منشورات جامعة حلب.

- فاخوري, ريم. ((2020. التكرار الصوتي في شعر عمران بن حطان الخارجي. مجلة بحوث جامعة حلب سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية والتربوية. (العدد (135.

- ابن فارس، أحمد. .(1963)الصاحبي في فقه اللغة (تحقيق: مصطفى الشويمي). مؤسسة بدران للطباعة والنشر، بيروت.

-الفرزدق, ديوانه (1987), شرح وضبط: علي فاعور, دار الكتب العلمية، بيروت.

- القرشي، أبو زيد.(1981) . جمهرة أشعار العرب في الجاهلية والإسلام (تحقيق: علي محمد البجاوي). مطبعة نهضة مصر، مصر.

-القرطاجني, حازم. 1966)). منهاج البلغاء وسراج الأدباء (تحقيق: محمد الحبيب بن خوجة). دار الكتب الشرقية، تونس.

- قصاب, وليد. .(2010)قضية عمود الشعر العربي في النقد العربي القديم. دار الفكر المعاصر, بيروت.

- القيرواني, الحسن بن رشيق. (1981). العمدة في محاسن الشعر وآدابه (تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد ط5: الجزء1). دار الجيل للنشر والتوزيع والطباعة، بيروت.

– القيرواني، الحسن بن رشيق. ( .(1925العمدة في صناعة الشعر ونقده (ط1: الجزء(1. مكتبة هندية، مصر.

– امرؤ القيس بن حجر. ( .(1958ديوان امرئ القيس (تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم ط5). دار المعارف، مصر.

-المرزوقي, أحمد بن محمد, شرح ديوان الحماسة (ط1: الجزء(1. دار الجيل، بيروت.

– ابن المعتز، عبد الله. (2002) طبقات الشعراء (تحقيق: صلاح الدين الهواري ط1). دار الهلال، بيروت.

- ابن منظور، محمد. (د،ت). لسان العرب. دار صادر، بيروت.

- النويهي، محمد. (1993). قضية الشعر الجديد. مكتبة الخانجي ودار الفكر, مصر.

التنزيلات

منشور

2024-06-15

كيفية الاقتباس

مستويات الاستقامة المسموحة في الشعر العربي القبض في البحر الطويل نموذجاً. (2024). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 63(2), 221-249. https://doi.org/10.36473/vc3g3818

المؤلفات المشابهة

1-10 من 233

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.