تأثير ثنائية اللغة على التنمية المعرفية لدى الأطفال
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i4.2278الكلمات المفتاحية:
ثنائية اللغة، التعددية اللغوية، تعدد اللغات، المهارات المعرفية، البالغين والأطفال، التنمية الفكرية.الملخص
أصبحت الثنائية اللغة ظاهرة شائعة اليوم في عالم العولمة، اذ أصبح كثير من الأطفال معرضين للغتين أو أكثر؛ لذلك، تزايد اهتمام الباحثين بفهم أثر ثنائية اللغة في تنمية التفكير لدى الشباب والأطفال. وأكدت بعض الدراسات أن ثنائية اللغة يمكن أن يكون لها أثر إيجابي على نمو إدراك الأطفال، لا سيما في مناطق التحكم في الاهتمام، والذاكرة التشغيلية، والمرونة المعرفية. وقد يكون لدى المتعلمين لغتين أيضاً مهارات تخطيط وتنظيم أفضل، مثل تبديل المهام والسيطرة المانعة، مقارنة بالأطفال الأحادي اللغة. وقد تُعزى هذه المزايا المعرفية إلى المتطلبات المعرفية لإدارة اللغتين، مما أن يؤدي إلى زيادة المرونة المعرفية ومهارات حل المشاكل. وتشير البحوث أيضاً إلى أن ثنائية اللغة قد تتعرض لتأثيرات التدخل أو التيسير في الوصول إلى القواعد القانونية، تبعاً لدرجة التداخل بين اللغتين. أن الدراسات ألاخرى لم تتمكن من العثور على أثر كبير لثنائية اللغة في التطور المعرفي. ويشير بعض الباحثين إلى أن هناك علاقة قوية بين الأفراد ثنائي اللغة ونموهم المعرفي قد تعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل، مثل السن الذي يبدأ فيه الطفل تعلم لغة ثانية، والكمية التي يتعلمها من كل لغة، والخلفية الاجتماعية - الاقتصادية للطفل، ومستوى الكفاءة التي يتمتع بها الشخص في كل لغة يمكن أن يؤثر في قدراته المعرفية واللغوية. وعلى الرغم من التوجيه المختلط، فإن الفوائد المحتملة لثنائية اللغة على النمو المعرفي لها آثار هامة على السياسات والتعليم. وينبغي للمسؤولين النظر في وضع برامج تعليمية محددة للأطفال من خلفيات متنوعة لغوياً للمساعدة في تعزيز نموهم المعرفي.
التنزيلات
المراجع
Bialystok, E. (2017). The bilingual adaptation: How minds accommodate experience. Psychological Bulletin, 143(3), 233-262
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5324728/
Kovács, Á. M., & Mehler, J. (2009). Cognitive gains in 7-month-old bilingual infants. Proceedings of the National Academy of Sciences, 106(16), 6556-6560. https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1877042814056420/pdf?md5=5754 eceb868a495f57ca880e4421b1c0&pid=1-s2.0-S1877042814056420-main.pdf
Adesope, O. O., Lavin, T., Thompson, T., & Ungerleider, C. (2010). A systematic review and meta-analysis of the cognitive correlates of bilingualism. Review of Educational Research, 80(2), 207-245. https://www.albany.edu/~mm924921/Adesope%20et%20al.pdf
Paap, K. R., Johnson, H. A., & Sawi, O. (2015). Are bilingual advantages dependent upon specific tasks or specific bilingual experiences?. Journal of Cognitive Psychology, 27(8), 924-940. https://faculty.sfsu.edu/sites/default/files/faculty_files/6878/Paap,%20Sawi,%20Johnso n%202014-Are%20BA%20dependent.pdf
Barac, R., & Bialystok, E. (2012). Cognitive development of bilingual children. Language Teaching, 45(2), 171-181.
https://www.researchgate.net/publication/259403705_Cognitive_development_of_bilin gual_children
Carlson, S. M., & Meltzoff, A. N. (2008). Bilingual experience and executive functioning in young children. Developmental Science, 11(2), 282-298.
https://www.scirp.org/(S(351jmbntv-
nsjt1aadkposzje))/reference/referencespapers.aspx?referenceid=1179283
Hernandez, A. E., Li, P., & MacWhinney, B. (2005). The emergence of competing modules in bilingualism. Trends in Cognitive Sciences, 9(5), 220-225.
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4107303/
Páez, M. & Rinaldi, C. (2006). Predicting English word reading skills for Spanish-speaking students in first grade. Topics in Language Disorders, 26(4), 338–350. https://www2.ed.gov/documents/early-learning/talk-read-sing/bilingual-en.pdf
Bialystok, E. (2001). Bilingualism in development: Language, literacy, and cognition.
Cambridge, UK: Cambridge University Press.
https://www.cambridge.org/core/books/bilingualism-indevelopment/F4B33562B852B2DAF6A4F7BBE7E7DD2E#
Pandey, A. (2013) What is the role of home language learning and maintenance in supporting successful outcomes in English language learning and literacy? In https://www.acf.hhs.gov/sites/default/files/documents/ecd/hhs_benefitsofbeingbilingu al_with_accessibility_rpt.pdf
Young Dual Language Learners: A Guide for PreK – 3 Leaders (2014). Editor Karen N. Nemeth. Philadelphia, PA: Caslon Publishing.
https://ecactioncollective.phmc.org/images/Dual-Language-Learners-FINAL.pdf
Zelasko, N., & Antunez, B. (2000). If your child learns in two languages. National Clearinghouse for Bilingual Education. Retrieved from http://www.ncela.gwu.
Bialystok, E. (1999). Cognitive complexity and attentional control in the bilingual https://www.jstor.org/stable/1132150
Mind. Child Development, 70, 636–644. https://www.researchgate.net/publication/229610845_Cognitive_Complexity_and_Atte ntional_Control_in_the_Bilingual_Mind
Goetz, P. J. (2000). A comparison of 3- and 4-year-old English monolinguals, man-darin monolinguals, and mandarin-English bilinguals on a series of theory of mind-related tasks. Dissertation Abstracts International, B: Sciences and Engineering, 61, 1110–B.
https://www.albany.edu/~mm924921/Adesope%20et%20al.pdf
Davidson, P. (2008). Bringing up a bilingual child. Random House.
https://www.researchgate.net/publication/324500223_Bilingual_language_experience_ and_children’s_social
emotional_and_behavioral_skills_a_cross-sectional_study_of_Singapore_preschoolers https://www.researchgate.net/profile/He-Sun-
/publication/324500223_Bilingual_language_experience_and_children's_social
King, K., & Mackey, A. (2007). The bilingual edge: Why, when, and how to teach your child a second language.
https://languageonthemove.com/downloads/PDF/king_mackey%20preprint.pdf
Collins.De Houwer, A. (2014). Bilingual Children: A Guide for Parents. Multilingual
Matters. https://www.ecsdn.org/wp-content/uploads/2019/11/Bilingualism-VL.pdf
Smith, J. (2021). Factors that affect the impact of bilingualism on cognitive development in children. Journal of Multilingual and Multicultural Development, 42(5), 437-451.
[https://doi.org/10.1080/01434632.2021.1888809
](https://doi.org/10.1080/01434632.2021.1888809)
Ojemann, G.A., & Whitaker, H.A. (1978). The bilingual brain. Archives of Neurology, 35, 409-412 https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/666591/
Pearl, E., & Lambert, W.E. (1962). Relation of bilingualism to intelligence. Psychological Monographs, 76, 1-23 https://web.stanford.edu/~hakuta/Publications/(1985)%20-
%20THE%20RELATIONSHIP%20BETWEEN%20DEGREE%20O20BILINGUALISM%20AND.pd f
Dewaele, J.; Li Wei (2012). "Multilingualism, empathy, and multicompetence" (PDF). International Journal of Multilingualism. 9 (4): 352– 366.
doi:10.1080/14790718.2012.714380. S2CID 32872300. Archived from the original (PDF) on 9 October 2013.
Collier, Virginia P. (1992). "A Synthesis of Studies Examining Long-Term Language Minority Student Data on Academic Achievement". Bilingual Research Journal. Informa UK
Limited. 16 (1–2): 187–212. doi:10.1080/15235882.1992.10162633. ISSN 1523-5882.
Astington, J.W. and Gopnik, A. (1991). Developing Understanding of desire and intention. In A. Whiten (Ed.), Natural theories on mind: Evolution, development, and stimulation of Everyday mindreading (pp. 39-50). Oxford,England: Blackwell.
https://psycnet.apa.org/record/1996-00934-001
Bain, B. (1974). Bilingualism and cognition:Toward a general theory. In S. T. Carey
(Ed.),Bilingualism, biculturalism, and education: Proceedings from the conference at College
Universitia Universitiare Saint Jean. Edmonton: The University of Albert.
https://web.stanford.edu/~hakuta/Publications/(1987)%20-
%20BILINGUALISM%20AND%20COGNITIVE%20DEVELOPMENT%20THREE%20PERSPE.pd f
Beacco, J.C., and M. Byram. Data and Methods for the Development of Language Education Policies. Part 2 of the Council of Europe, Language Policy Division. Strasbourg, 2007. Print. https://www.coe.int/en/web/language-policy/from-linguistic-diversity-toplurilingual-education-guide-for-the-development-of-language-education-policies-ineurope
Bhatia, Tej K., and W. Ritchie. The Handbool of Bilingualism and Multilingualism. Blackwell Publishing Ltd, 2006. PDF. https://download.e-
bookshelf.de/download/0000/6687/94/L-G-0000668794-0002327269.pdf
Crystal, David (2003). English as a Global Language, 2nd edn. Cambridge: Cambridge University Press. Ethnologue (2009). www.ethnologue.com/Show_country.asp?name=lb. 16th edn (accessed 1/5/12).
Bialystok E, Craik FI, Freedman M. Bilingualism as a protection against the onset of symptoms of dementia. Neuropsychologia. Jan 28;45(2):459-464 (2007). https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/17125807/
Kovelman I, Baker SA, Petitto LA. Bilingual and monolingual brains compared: a functional magnetic resonance imaging investigation of syntactic processing and a possible “neural signature” of bilingualism. Journal of Cognitive Neuroscience.
(1):153-169 (2008). https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2643466/