المهارات الحياتية كمنبئات بالمناعة النفسية لدى طلبة الجامعات بالمحافظات الجنوبية في فلسطين
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i4.2270الكلمات المفتاحية:
المهارات الحياتية، المناعة النفسية، طلبة الجامعات الفلسطينيةالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى مستوى المهارات الحياتية والمناعة النفسية لدى طلبة الجامعات بالمحافظات الجنوبية في فلسطين، وكذلك التعرف على إمكانية التنبؤ بالمناعة النفسية في ضوء المهارات الحياتية لدى طلبة الجامعات، وكذلك الكشف عن العلاقة بين المهارات الحياتية والمناعة النفسية، والفروق بين متوسطات درجات طلبة الجامعات تبعاً للمتغيرات الديمغرافية (الجنس، المستوى الدراسي، التخصص)، وتكونت عينة الدراسة من1116)) طالب وطالبة من الجامعات الفلسطينية، واستخدم الباحث أدوات الدراسة (مقياس المهارات الحياتية ومقياس المناعة النفسية) إعداد الباحث، وأظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع من المهارات الحياتية بنسبة %82.12 ومستوى مرتفع جدا من المناعة النفسية بنسبة %84.43 لدى طلبة الجامعات الفلسطينية، وإمكانية التنبؤ بالمناعة النفسية في ضوء المهارات الحياتية بدرجة مقبولة بنسبة (%57.3)، وكذلك توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة احصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات مقياس كل من المهارات الحياتية والمناعة النفسية لدى طلبة الجامعات الفلسطينية بمعامل ارتباط موجب ومرتفع بلغ (0.757)، وأيضاً لا يوجد فروق دالة إحصائياً بين المهارات الحياتية والمناعة النفسية والتفاعلات المشتركة (الجنس، المستوى الدراسي، التخصص).
التنزيلات
المراجع
أبو رياش، حسين محمد (2021) " إدارة وقت ومهارات الاتصال كمنبئات للدافعية الأكاديمية عتد طلبة الجامعة" رسالة علمية منشورة – مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث، (مج41 ، ع1) – المملكة الأردنية الهاشمية.
الأعجم. نادية محمد (2013)، " المناعة النفسية وعلاقتها بالمساندة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة" رسالة ماجستير، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة ديالي – العراق.
إشتية، إياد بسام (2021) " الأمن النفسي وعلاقته بالمهارات الحياتية لدى طلبة الجامعات الفلسطينية المشاركين في برنامج تميز" رسالة علمية منشورة- مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية-فلسطين (مج12،ع37).
البربراوي، عبد الخالق (2021) " قلق المستقبل وعلاقته بالمناعة النفسية والمساندة الاجتماعية لدى طلبة الجامعات في محافظة غزة"، رسالة ماجستير، معهد البحوث والدراسات العربية - مصر.
البشر، منى بنت عبد الله (2020) " درجة توافر المهارات الحياتية اللازمة لسوق العمل لدى طالبات السنة التحضيرية بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية من وجهة نظر عضوات هيئة التدريس"، رسالة علمية منشورة- جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية- السعودية (ع 24).
بني هاني، سعد (2018) " درجة امتلاك المهارات الحياتية لطلبة مساقات كرة السلة والسباحة في كلية التربية الرياضية "، رسالة ماجستير، جامعة اليرموك.
البهنساوي، أحمد كمال (2020) " البنية العاملية لمقياس المهارات الحياتية الرياضية لدى عينة من طلاب كلية التربية الرياضية " رسالة علمية منشورة – المجلة الدولية للعلوم النفسية والرياضية – جامعة أسيوط – (ع 4).
التخاينة، صهيب خالد (2018) " المهارات الحياتية لدى طلبة جامعة مؤتة وعلاقتها بمرونة الأنا لديهم" رسالة علمية منشورة- الجامعة الأردنية (مج 45).
الحارثي، سارة مفلح (2021) " المهارات الحياتية وعلاقتها بالضغوط النفسية لدى طالبات الجامعة ضوء بعض المتغيرات" رسالة علمية منشورة- مجلة شباب الباحثين التربوية – جامعة سوهاج – مصر (ع8).
الحرايزة، جعفر عبد العزيز (2020) " مستوى المناعة النفسية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى الطلبة الرياضيين في جامعة البلقاء التطبيقية" رسالة علمية منشورة – الجامعة الأردنية (مج47،ع1).
الحلبي، حنان خليل (2021)،"المناعة النفسية والمساندة الاجتماعية كمنبئات بالتوجه الإيجابي نحو المستقبل لدى عينة من طالبات جامعة القصيم"، رسالة علمية منشورة – المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية-مركز رفاد – السعودية (مج9،ع2).
الحميري، عبده فرحان وآخرون (2020) " مستوى اكتساب المهارات الحياتية وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلبة كلية العلوم والآداب بشرورة " – رسالة علمية منشورة – مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، جامعة ذمار (ع 7).
خطاب، علي ماهر (2002) " مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية". القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
الدرعان، نعيمة عمر (2021) " مستوى الدور التربوي للمرشد الأكاديمي في تنمية المهارات الحياتية لدى طلبة جامعة الجوف: دراسة ميدانية" مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، ع 1, مج 41، اتحاد الجامعات العربية – الأمانة العامة.
الرباعي، سعاد (2020) " المناعة النفسية وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من طلبة كليتي الحقوق والعلوم في جامعة دمشق" رسالة علمية منشورة-جامعة البعث – سوريا (مج42،ع29).
الرفوع، محمد أحمد خليل والربيحات، آلاء أحمد (2021) " المناعة النفسية وعلاقتها بالتكيف الدراسي لدى طلبة كلية الهندسة في جامعة الطفيلة التقنية" رسالة علمية منشورة – مجلة الدراسات والبحوث التربوية – مركز العطاء – الأردن (مج1،ع2).
السيد، هدى السيد شحاته (2021) " التفاؤل وعلاقته بالمناعة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة" – رسالة علمية منشورة – المجلة التربوية، جامعة سوهاج (مج92).
السهلي، راشد سعود (2020) " المناعة النفسية وعلاقتها بالدافعية للإنجاز لدى طلاب جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية"، رسالة علمية منشورة – مجلة العلوم التربوية والنفسية – جامعة البحرين (مج21،ع3).
عمر، ليلى بابكر (2021) " المناعة النفسية لدى طالبات كلية التربية وعلاقتها بالذكاء الاجتماعي"، رسالة علمية منشورة – مجلة كلية التربية – جامعة أسيوط – مصر (مج37،ع7).
عامر، إيمان مختار محمود(2021) " الاسهام النسبي للمناعة النفسية في التنبؤ بجودة الحياة والاندماج الأكاديمي لدى طالبات الجامعة" رسالة علمية منشورة- المجلة المصرية للدراسات النفسية – مصر (مج31،ع113).
عبد الظاهر، شيماء علي ( 2015) " الأنشطة الطلابية وتنمية المهارات الحياتية لطالبات الجامعة" المجلة العلمية للخدمة الاجتماعية، ع2 ، مج1 ، كلية الخدمة الاجتماعية، جامعة أسيوط – مصر.
العكيلي، جبار (2017) " المناعة النفسية لدى طلبة الجامعة وعلاقتها بالوعي بالذات والعفو" رسالة ماجستير، جامعة بغداد – العراق.
عبد المؤمن، علي (2008): مناهج البحث العلمي الوجيز في العلوم الاجتماعية الأساسيات والمناهج والتقنيات، مصر، جامعة 7 أكتوبر. الطبعة الأولى، دار الكتب الوطنية
عرابي، سميرة محمد (2020) " أثر تطبيق نهج التعلم المدمج على تنمية المهارات الحياتية لدى طلبة كلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية " رسالة علمية منشورة – المجلة التربوية الأردنية – الأردن (مج 5، ع 3).
عبيد، وليم (2004)، المؤتمر القومي السنوي الحادي عشر " التعليم الجامعي العربي آفاق الإصلاح والتطوير" الجامعة والابداع، مركز تطوير التعليم الجامعي.
الفرائضي، حمدة بنت عبد الله (2020) " تصور مقترح لتفعيل دور الأنشطة اللامنهجية في تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات الجامعة في المملكة العربية السعودية " رسالة علمية منشورة – مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية – السعودية (مج 13، ع 1).
الليثي، أحمد حسن محمد (2020) " المناعة النفسية وعلاقتها بالقلق وتوهم المرض المترتب على جائحة فيروس كرونا المستجد (COVID - 19) لعينة من طلاب الجامعة" رسالة علمية منشورة – مجلة البحث العلمي في التربية – جامعة عين شمس (مج8، ع21).
المنشاوي، عادل محمود وآخرون (2021) " التوجه السلبي نحو الحياة في ضوء المناعة النفسية واليقظة الذهنية لدى طلاب الجامعة" – رسالة علمية منشورة – مجلة سوهاج للشباب الباحثين – جامعة سوهاج (ع 1).
هلابي، منال مبارك (2020) " البيئة الجامعية وعلاقتها بالمهارات الحياتية لدى طالبات كلية التربية بجامعة طيبة " رسالة علمية منشورة – مجلة العلوم التربوية والنفسية- السعودية (مج 4 ، ع 10).
وزارة التربية والتعليم العالي (2021) " الكتاب الاحصائي السنوي للتعليم العالي في محافظات غزة – فلسطين.
وافي، عبد الرحمن (2010) المهارات الحياتية وعلاقتها بالذكاءات المتعددة لدى طلبة المرحلة الثانوية في قطاع غزة، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
وزارة التربية والتعليم العالي (2003) أثر التدريب في توجيهات المتدربين على المهارات الحياتية، وزارة التربية والتعليم العالي، فلسطين. www.mohe.gov.ps/publicatioms/mharat.doc
يوسف، محمود رامز (2021) " المناعة النفسية وعلاقتها بالتوجه الإيجابي نحو الحياة وأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من طلبة جامعة عين شمس" رسالة علمية منشورة – المجلة المصرية للدراسات النفسية – مصر (مج31، ع113).
Lapsley, Daniel K, and Hill, Patrick L. (2011) " Subjective Invulnerability, Optimism Bias and Adjustment in Emerging Adulthood. Journal of Youth & Adolescence. Aug2010, Vol. 39 Issue 8, p847-857.
Mofrad, S, chee,k, koh, A, Uba,I, (2013) " Investigating Life Skills among young students in Malaysia. International Journal of Social sciences and Humanities, Vol 3 (3), 190 – 199.
Nickse, R. (1989) " Assessing Life skills competence, Belmont, California, Pitman Learning Inc.
Olah, A. (2009) " Psychological immunity: A new concept of coping and resilience. Dubrovnik. Coping & Resilience International Conference.
Orabi, Samira and Others (2020)," Life Skills Acquired Through Swimming Context in Relation to Students Academic Achievement", Jordan University (Issue 47, p 1).
Schultz, C & Chwue ,M, (2012) " The value of Life Skills programme at ahigher education institution in South Africa, International Review of Social sciences and Humanities, Vol. 2 (2) 190 – 199.