عادات العقل وعلاقتها بالتفضيل المعرفي لدى طلبة كلية التربية الأساسية
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v225i3.218الكلمات المفتاحية:
The Habits of mind, Cognitive Preference.الملخص
يهدف البحث الى التعرف على:-
1 - مستوى عادات العقل لدى طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية الأساسية من الجامعة المستنصرية وجامعة ديالى.
2 - مستوى التفضيل المعرفي لدى طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية الأساسية من الجامعة المستنصرية وجامعة ديالى.
3 - علاقة عادات العقل بالتفضيل المعرفي لدى طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية الأساسية من الجامعة المستنصرية وجامعة ديالى.
قامت الباحثتان ببناء مقياس عادات العقل، وقد استخرج للمقياس صدقه وثباته، وأصبح المقياس يتكون بصيغته النهائية من (55) فقرة، وتم تبني مقياس التفضيل المعرفي (للصفار،2008) بعد التأكد من صدقه وثباته، وتكون المقياس بصيغته النهائية من (30) فقرة، وبعدها تم تطبيق المقياسان على عينة البحث البالغ عددهم (120) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الرابعة لكليات التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية وجامعة ديالى. ولتحقيق أهداف البحث استعمل الوسائل الإحصائية الآتية : الاختبار التائي لعينة الواحدة t-test)) والاختبار التائي لعينتين مستقلتين (t-test) ومعامل ارتباط بيرسون، أظهرت نتائج البحث:
1 -أن طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية الأساسية من الجامعتين المستنصرية وديالى يمتلكون عادات العقل وبدرجة جيدة.
2 - أن طلبة قسم الرياضيات في كلية التربية الأساسية من الجامعتين المستنصرية وديالى يتمتعون بكل الأنماط المعرفية للتفضيل المعرفي ولكن بدرجات قليلة تقريباً، ولو اختلف نمط عن الأخر بالشيء القليل، فقد كان نمط المبادئ أكثر بقليل من النمط التطبيق ثم نمط الناقد وبعده نمط الاسترجاع.
3 - كانت نتيجة علاقة عادات العقل مع التفضيل المعرفي، وجود علاقة عكسية بين عادات العقل مع نمط الاسترجاع وبالعكس مع نمط الناقد والمبادئ والتطبيق فقد كانت علاقة طردية.
في ضوء نتائج البحث قدمت الباحثتان بعض التوصيات والمقترحات لغرض القيام ببحوث ودراسات لاحقة.