تقويم أداء معلمي الحاسوب في المدارس الأهلية وفق معايير معلمي الحاسب الآلي

المؤلفون

  • Asist .instructor: Mohammed Abbas Haider وزارة التربية/ المديرية العامة لتربية كربلاء
  • Assist. Inst. Farah Shaker Mahmud وزارة التربية/ المديرية العامة لتربية- الرصافةالاولى

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v225i3.214

الكلمات المفتاحية:

Evaluation of Performance of Computer’s Teachers, Private Schools, the Standards of the Automated Computer’s Teachers.

الملخص

      هدف البحث التعرّف على مستوى أداء معلمي الحاسوب في المدارس الابتدائية الأهلية في ضوء معايير الحاسب الآلي وفق المعايير الخمسة عشر المحددة في استمارة الملاحظة المُعَدة للبحث، في المدارس الابتدائية الاهلية النهارية والتابعة إلى مديرية تربية بغداد/ الرصافة الأولى للعام الدراسي (2015 - 2016) اختياراً قصدياً ليكون مكان لتقويم أداء المعلمين والبالغ عددهم (58) معلماً ومعلمة يعملون في (37) مدرسة، وقد تمّ اختيار العينة بطريقة عشوائية من بين (58) معلماً ومعلمة، إذ بلغت العينة (26) معلماً ومعلمة من (15) مدرسة.

      أعدّ الباحثان استمارة ملاحظة تضمنت (56) مؤشراً بصيغتها النهائية موزعة على (15) معياراً، وبعد التحقق من صدق الأداة تمّ التوصّل إلى الثبات بطريقة ألفا كرونباخ والذي بلغ (0.93) وهو معامل ثبات جيد وكافٍ لأغراض البحث العلمي، تم عرض قائمة المعايير بصورتها الأولية والتي احتوت (16) معياراً و(61) مؤشراً على مجموعة من المحكمين لبيان آرائهم وملاحظاتهم حول تحديد المعايير الأكثر أهمية وملائمة للبيئة العراقية بصورة عامة، ولتقويم اداء معلمي المدارس الابتدائية الاهلية بصورة خاصة بما يتفق مع المحتوى المنهجي في العراق وقابليات وامكانيات معلمينا.

      عرض الباحثان استمارة الملاحظة بصيغتها النهائية على المجموعة نفسها من المحكمين الذين وردت إجاباتهم على اعداد القائمة لتوضيح مدى صلاحية وملائمة المعايير والمؤشرات لاستمارة تقويم الاداء التي يسعى إليها الباحثان، حدد المُحكِمون كل مؤشر من المعايير في استمارة الملاحظة ومن خلال ذلك تم اختيار المؤشرات التي حصلت على نسبة اتفاق (83%) فأكثر لتكون ضمن محتوى الاستمارة إذ بلغ مجموع المؤشرات النهائية (56) مؤشر موزعة على خمسة عشر معيار.

      وبعد ذلك تم جمع البيانات وتحليلها باستخدام الوسائل الإحصائية التالية: الوزن المئوي، الوسط المرجح، النسبة المئوية والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ألفا كرونباخ، والتي أسفرت على عدة نتائج تلتها توصيات وعدة مقترحات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-10-12

كيفية الاقتباس

تقويم أداء معلمي الحاسوب في المدارس الأهلية وفق معايير معلمي الحاسب الآلي. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 225(3), 273-304. https://doi.org/10.36473/ujhss.v225i3.214

المؤلفات المشابهة

21-30 من 267

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.