دافع الإنجاز وعلاقته بنمط الشخصية (A-B) لدى المشرفين التربويين
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v225i3.209الكلمات المفتاحية:
Achievement’s Motivation, type of personality (A-B), supervisorsالملخص
يرمي البحث الى التعرف على:
1- دافع الإنجاز لدى المشرفين التربويين .
2- نمط الشخصية(A-B) لدى المشرفين التربويين .
3- العلاقة الارتباطية بين دافع الإنجاز ونمط الشخصية(A-B).
يتحدد مجتمع البحث الحالي بالمشرفين التربويين لمحافظة بغداد, ومن كلا الجنسين (ذكور- اناث), والبالغ عدهم( 650) مشرف ومشرفة للعام الدراسي (2015 -2016) تكونت عينة البحث من (130) مشرفاً ومشرفةً الذين اختيروا بالطريقة العشوائية بنسبة 20% من مجتمع البحث. ولغرض تحقيق اهداف البحث فقد تبنت الباحثة مقياس (عفاف وسطاني, 2010) لدافع الإنجاز الذي تكون بصيغته النهائية من (24) فقرة. ومقياس (بُجر(Butcher لنمط الشخصية( A- B) الذي تكون من (19 ) فقرة . وبعد تطبيق المقاييس على عينة البحث واستخدام الحقيبة الاحصائية (spss),تم التوصل الى النتائج الآتية:
1-أّنَّ المشرفين التربويين يتمتعون بدافع الإنجاز .
2- أّنَّ معظم المشرفين التربويين من نمط (A).
3-لاتوجد علاقة ارتباطية بين دافع الإنجاز ونمط الشخصية(A-B). وخرجت الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.