دراسة مقارنة بين الطلبة الذكور والاناث في معاهد الفنون الجميلة في محافظة واسط

المؤلفون

  • عبير ناصر عباس وزارة التربية، المديرية العامة لتربية واسط، العراق

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i3.2075

الكلمات المفتاحية:

الإشارات غير اللفظية، التأدب في الكلام، المقاطعة في الكلام، موضوع الحوار

الملخص

         يجب ان يحظى موضوع  الاختلافات بين الذكور والإناث في استعمال اللغة بمزيد من الاهتمام.  ومن ثم فإن البحث الحالي يسلط الضوء على الاختلافات بين الجنسين في استعمال اللغة في الأوساط الأكاديمية.  وعليه ، تحاول هذه الدراسة تقصي الاختلافات في استعمال اللغة بين الطلاب والطالبات في معاهد الفنون الجميلة بمحافظة واسط.  وهي تحاول تحقيق الأهداف التالية: 1) معرفة الاختلافات في استعمال اللغة بين الطلاب والطالبات من حيث اللغة الرسمية وغير الرسمية ، والإشارات غير اللفظية والمقاطعة  اثناء الحوار . 2) تحديد االاختلافات في استعمال اللغة بين الطلاب والطالبات من حيث التأدب في الكلام  وموضوع المناقشة.  ولتحقيق أهداف هذا البحث واختبار صدق فرضياته تم اتباع بعض الإجراءات: 1. اختيار عينة من طلاب وطالبات معاهد الفنون الجميلة بمحافظة واسط. 2. تصميم استبيان يتضمن أسئلة تتعلق باستعمال لغة مهذبة في الحوار ، لا سيما عند مناقشة العلاقات الشخصية أو الموضوعات الحساسة. وقد أوضحت نتائج هذا البحث وجود بعض الاختلافات في استعمال اللغة لدى طلاب وطالبات معاهد الفنون الجميلة .  بتعبير أدق ، تميل الإناث إلى استعمال التادب في الكلام واللغة الرسمية والإشارات غير اللفظية في الحوار أكثر من الذكور.  وكشفت الدراسة  أيضًا أن الذكور يميلون إلى المقاطعة اثناء الحوار ومواضيع الحوار التي تتعلق بقضايا الذكور بينما تكون الإناث  أقل استعمالا  للمقاطعة اثناء الحوار وتميل الاناث الى اختيار  المواضيع  المتعلقة بقضايا الإناث.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

• Al-Ali, M. N., & Arafa, H. I. M. (2010). An experimental sociolinguistic study of language variation in Jordanian Arabic. The Buckingham Journal of Language and Linguistics, 3, 220-243.

• AL-Harahsheh, A. (2012). The perception and practice of silence in Australian and Jordanian societies : a socio-pragmatic study. https://ro.ecu.edu.au/theses/429

• Al-Wer, E. E. (1991). Phonological variation in the speech of women from three urban areas in Jordan (Doctoral dissertation, University of Essex).

• Backhaus, W. (2016). Judith Butler: Gender Trouble. Feminism and the Subversion of Identity, Routledge: New York

• Brown, P. & Levinson, S. (1987). Politeness: Some Universals in Language Usage (Vol. 4). Cambridge university press.

• Butler, J. (1986). Sex and gender in Simone de Beauvoir's Second Sex. Yale French Studies, (72), 35-49.

• Cameron, D. (1998). Performing Gender Identity. Language and Gender: A reader.Oxford: Blackwell Publishers.

• Coates, J., & Pichler, P. (1998). Language and Gender. A Reader (2nd ed.) Oxford/Malden: Wiley-Blackwell.

• Eagly, A. H., & Wood, W. (1991). Explaining sex differences in social behavior: A meta-analytic perspective. Personality and Social Psychology Bulletin, 17(3), 306-315.

• Eckert, P. (1998). Gender and Sociolinguistic Variation. Language and Gender: A reader, 64-75. Oxford: Blackwell Publishers.

• Fishman, P. M. (1978). Interaction: The work women do. Social Problems, 25(4), 397-406.

• Grieser, M., & Kupisch, T. (2016). Gender and language contact. In S. Pfenninger & N. Hidalgo (Eds.), Sociolinguistics and Second Language Acquisition (pp. 98-119). Bristol, UK: Multilingual Matters

• Gumperz, J. J., & Cook-Gumperz, J. (2008). Studying Language, Culture, and Society: Sociolinguistics or Linguistic Anthropology. Journal of Sociolinguistics, 12(4), 532-545.

• Holmes, J. (1985). Sex differences and miscommunication: Some data from New Zealand. Cross-cultural encounters: Communication and miscommunication, 2443.

• Holmes, Janet. (2008). Introduction to Sociolinguistics (3rd Ed).Pearson Longman: New York.

• Labov, W. (1966). The Social Stratification of English in New York City. Washington, DC: Center for Applied Linguistics.

• Lakoff, R. (1975). Language and Women's Place. New York: Harper and Row.

• Lakoff, R. (2004). Language and Woman's Place: Text and commentaries (Vol.3). Oxford University Press, USA.

• Malkawi, A. H. (2011). Males' and Females' Language in Jordanian Society. Journal of Language Teaching and Research, 2(2), 424.

• Meecham, M., & Rees-Miller, J. (2005). Language in social contexts. Contemporary Linguistics, 537-590.

• Mulac, A., Bradac, J. J., & Gibbons, P. (2001). Empirical support for the gender-as-culture hypothesis: An intercultural analysis of male/female language differences. Sex Roles, 45(3-4), 201-223.

• Schilling-Estes, Natalies. (2006) "Dialect variation." In R.W. Fasold and J. Connor-Linton (eds) An Introduction to Language and Linguistics. pp. 311-341. Cambridge: Cambridge University Press.

• Trudgill, P. (1972). Sex, Covert Prestige and Linguistic Change in the Urban British English of Norwich. Language in Society, 1(2), 179–195. http://www.jstor.org/stable/4166683

• Trugdill, Peter. (1968). Sex and Covert Prestige. In Coates, Jennifer (Ed.) (1998). Language and Gender: A Reader. Oxford: Blackwell Publishers.

• Wardhaugh, R. (2006). An Introduction to Sociolinguistics (5th Ed.). Malden, MA: Blackwell Publishers.

• Wolfram, Walt, (2004) Social Varieties of American English. Language in the USA, ed. by E. Finegan. Cambridge University Press.

• Zimmerman, D. H., & West, C. (1975). Sex roles, interruptions and silences in conversation. In B. Thorne & N. Henley (Eds.), Language and sex: Difference and dominance (pp. 105-129). Rowley, MA: Newbury House.

التنزيلات

منشور

2015-09-15

كيفية الاقتباس

دراسة مقارنة بين الطلبة الذكور والاناث في معاهد الفنون الجميلة في محافظة واسط. (2015). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 62(3), 388-399. https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i3.2075

المؤلفات المشابهة

1-10 من 78

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.