رواية "رقيق هو الليل" والابداع الفني لسكوت فيتزجيرالد
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i1.1955الكلمات المفتاحية:
: السينمائي، ديك دايفر، سكوت فيتزجيرالد، الاحساسية، رقيق هو الليلالملخص
ان المشهد العام (لسكوت فيتزجيرالد) في صناعة الفلم، امر معقد حقا. لهذا يعتبر اهتمامه بالنص البصري في السينما، رغبة جمالية للنص المقصود والمعنوي الذي يمكن ان يلقي الضوء على اهمية الاوصاف المكانية والبصرية حول المستوي اللغوي. يهدف هذا البحث الى تقديم رؤية جديدة لرواية، " رقيق هو الليل" (1934). تعتمد جدلية هذه المقالة على حقيقة ادراك (فيتزجيرالد)، ان الحيز السينمائي لا يضمن نجاح الفني للكاتب. ومع انه كان معتادا على الاستراتيجيات السينمائية في الوصف البصري، لإضافة المعنى والخيال لنصه الروائي باستعمال تفاصيل غير لغوية. ان المشهد السينمائي الى (ديك دايفر) يمثل المعركة الداخلية (لفيتزجيرالد) كفنان. وبكلمات اخرى، نريد هنا ان نبين ان التواصل السينمائي لشخصية ( ديك) يعكس اهتماما حقيقا للروائي (فيتزجيرالد) لفهم ما لا يمكن ان يدرك او ينص عليه بكل يسر. ان الرؤية السينمائية لشخصية ( ديك) تسمح له ان بجمع اجزاء مختلفة وهي تمثل خطوة اساسية لكل من( ديك) و (فيتزجيرالد)، لان هذه الاجزاء لها نفس الاصول في بنية اللاوعي لديهما.
التنزيلات
المراجع
Arnold, E. T. (1977). The Motion Picture as Metaphor in the Works of F. Scott Fitzgerald. In M. Duggan, & R. Layman (Eds.), Fitzgerald/Hemingway Annual (pp. 43-61). Detroit: Gale.
Bourdieu, P. (1996). The Rules of Art: Genesis and Structure of the Literary Field (S. Emanuel, Trans.). Cambridge: Polity Press. (Original work published 1992).
Bruccoli, M. J. (1963). The Composition of Tender Is the Night: A Study of the Manuscripts. Pittsburgh: University of Pittsburgh Press.
Bruccoli, M. J., & Baughman J. S. (Eds.). (1996). F. Scott Fitzgerald on Authorship. Columbia:University of South Carolina Press.
Cowley, M. (1951). Introduction. In F. S. Fitzgerald, Tender Is the Night (pp. 39-46). New York: Scribner.
Deleuze, G., & Guattari. F. (1983). Anti-Oedipus: Capitalism and Schizophrenia (R. Hurley, M. Seem, & H. R. Lane, Trans.). Minneapolis: University of Minnesota Press. (Original work published 1972).
Deleuze, G., & Guattari. F. (1987). A Thousand Plateaus: Capitalism and Schizophrenia (B. Massumi, Trans.). Minneapolis: University of Minnesota Press. (Original work published 1980).
Derrida, J. (1973). Speech and Phenomena, and Other Essays on Husserl’s Theory of Signs (D. B. Allison, Trans.). Evanston: Northwestern University Press. (Original work published 1967)
Dixon, W. W. (1986). The Cinematic Vision of F. Scott Fitzgerald. Ann Arbor: UMI Research Press.
Douglas, A. (1978). The Feminization of American Culture. New York: Avon Books.
Fetterley, J. (1984). Who Killed Dick Diver?: The Sexual Politics of “Tender is the Night”. Mosaic: A Journal for the Interdisciplinary Study of Literature, 17(1), 111-28.
Fitzgerald, F. S. (1993). The Crack-Up (E. Wilson Ed.). New York: New Directions. (Original work published 1945).
Fitzgerald, F. S. (1994). A Life in Letters (M. J. Bruccoli Ed.). New York: Scribner.
Fitzgerald, F. S. (2003). Tender Is the Night. New York: Scribner. (Original work published 1934).
Kundu, G. (2008). Fitzgerald and the Influence of Film: The Language of Cinema in the Novels. Jefferson, N.C: McFarland.
McCabe, S. (2005). Cinematic Modernism: Modernist Poetry and Film. Cambridge: Cambridge University Press.
Margolies, A. (1970). The impact of theatre and film on F. Scott Fitzgerald. Ann Arbor: University Microfilms.
Murray, E. (1972). The Cinematic Imagination: Writers and the Motion Pictures. New York: Ungar.
Nowlin, M. (2007). F. Scott Fitzgerald’s Racial Angles and the Business of Literary Greatness. New York: Palgrave.
Prigozy, R. (2004). Fitzgerald’s Flappers and Flapper Films of the Jazz Age: Behind the Morality. In K. Curnutt (Ed.). A Historical Guide to F. Scott Fitzgerald (pp. 129-61). Oxford: Oxford University Press.
Stern, M. R. (1994). Tender Is the Night: The Broken Universe. New York: Twayne Publishers.
Trachtenberg, A. (1968). The Journey Back: Myth and History in Tender Is the Night. In R. H. Pearce (Ed.). Experience in the Novel: Selected Papers from the English Institute (pp. 125-41). New York: Columbia University Press.
Turnbull, A. (2001). Scott Fitzgerald. New York: Grove Press. (Original work published 1962).
Wilson, R. N. (1957). Fitzgerald as Icarus. The Antioch Review, 17(4), 481–92.