أثر استراتيجية أوجد الخطـأ في التحصيل الاملائي عند طالبات الصف الرابع الاعدادي من غير الناطقات باللغة الكردية

المؤلفون

  • سرور عبد الكريم علي رحيم العراق/ وزارة التربية /الرصافة الثانية

DOI:

https://doi.org/10.36473/5s1phk08

الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية : أوجد الخطأ ، التحصيل ، الاملاء.

الملخص

يرمي هذا  البحث للتعرف على )أثر استراتيجية أوجد الخطـأ في التحصيل الاملائي عند طالبات الصف الرابع الاعدادي من غير الناطقات باللغة  الكردية) ، اختارت الباحثة قصدياً مدرسة  إعدادية الهدى للبنات في مدينة بغداد  / تربية الرصافة الثانية لكونها مدرسة في هذه الدارسة و للفصل الدراسي الاول 2019-2020 ، و بلغ حجم العينة (64) طالبة بواقع (32) طالبة في المجموعة  التجريبية و (32) في المجموعة الضابطة ، و أجرت الباحثة بين المجموعتين تكافؤ في متغير (العمر الزمني ،الذكاء ) وقامت خلالها الباحثة بتدريس المجموعتين ، وأعدت اختباراً تحصيلياٍ مكون من(40)  فقرة من اختيار من متعدد و تكميل و إيجاد الخطأ و تصحيحها  ، و بعد انتهاء التجربة طبق الاختبار على المجموعتين ، و بعد ذلك استعمل الاختبار التائي لعينتين مستقلتين (T-test)  فكانت النتيجة تفوق المجموعة التجريبية اللواتي درسن على وفق استراتيجية (أوجد الخطأ) على المجموعة الضابطة ، و أوصت الباحثة بضرورة تعريف و تزويد مدرسي و مدرسات اللغة  الكردية بالاستراتيجيات الحديثة لتدريس الاملاء ، و إجراء دراسة مقارنة بين استراتيجة أوجد الخطأ  و استراتيجيات أخرى لمعرفة الاكثر فعالية .

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

اسماعيل،بليغ حمدي،(2013).استراتيجيات تدريس اللغة العربية،ط1،عمان،الاردن دار المناهج للنشروالتوزيع.

أسماعيل،نهى كريم،(2019).أثر إستراتيجيتي أوجد الخطأ والمواجهة في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة الاملاء،رسالة ماجستير،جامعة ديالى،كلية التربية الأساسية،العراق.

أمبوسعيدي،عبد الله بن خميس، والحوسنية، هدى بنت علي،(2016).استراتيجيات التعلم النشط180 استراتيجية مع الامثلة التطبيقية، الأردن، دار المسيرة للنشر.

بيدي، رحيم كاظم،(2016).اثر استراتيجيتي المدرب واوجد الخطأ في اكتساب المفاهيم والتفكير الجغرافيين عند طلاب الصف الاول متوسط،أطروحة دكتوراه غير منشورة،جامعة بغداد، كلية التربية ابن رشد،العراق.

تان، سامي،(2009). قواعد اللغة الكردية (اللهجة الكرمانجية )، ترجمة محمد احمد حمو، حلب سوريا.

جابر،وليد،(1991).اساليب تدريس اللغة العربية،ط3، الأردن، دار الفكر للنشر والتوزيع.

جبران،وحيد،(2002).التعلم النشط كمركز تعلم حقيقي،رام الله فلسطين منشورات مركز الاعلام والتنسيق.

الجبوري،اوراس هاشم،(2000).الاخطاء الكتابية الشائعة في اللغة الكردية عند طلبة الصف الرابع الاعدادي من غير الناطقين بها تشخيصها ومقترحات علاجها،رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية التربية ابن رشد،العراق.

الجبوري، عمران جاسم، والسلطاني، حمزة هاشم،(2013). المناهج وطرائق التدريس اللغة العربية،ط1،الأردن،دار الرضوان للنشر والتوزيع.

الجعافرة،عبد السلام يوسف،(2013)مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها بين النظرية والتطبيق،ط2،الأردن، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.

للعلوم الإنسانية، العراق.

حافظ، محمد رحيم (۲۰۱٥ ) فاعلیة استراتيجية التساول الذاتي في تحصيل طلاب المرحلة الثالثة معاهد اعداد االمعلمين في مادة الكيمياء ، مجلة البحوث التربوية والنفسية ، العدد (٤٤) مج (۱۲)،جامعة بغداد، العراق

ص 312 – ص 335

الحفني ، عبد المنعم ، 1991 ، موسوعة التحليل النفسي ، المجلد الاول ، القاهرة ، مصر ، مكتبة مدبولي

حميد،نجلاء عبد الجليل،(2019).اثر استراتيجية أوجد الخطأ في تحصيل طالبات الاول متوسط في مادة القران الكريم والتربية الاسلامية وتنمية قيمهن الاجتماعية،رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة تكريت كلية التربية

دعمس،مصطفى نمر،(2013).الاستراتيجية التعليمية،ط1، الأردن، دار غيداء للنشر والتوزيع.

رفاعي،عقيل محمود،(2012). التعلم النشط المفهوم والاستراتيجيات وتقويم نواتج التعلم،دار الجامعة الجديدة للنشر،

الرواضية،صالح، وبني، حسن علي والعمري،عمر حسين،(2011).التكنلوجيا وتصميم التدريس،ط1، عمان،الأردن، زمزم،ناشرون وموزعون،.

زايد،فهد خليل،(2006).الاخطاء الشائعة النحوية والصرفية والاملائية،الأردن،دار اليازوردي العلمية للنشر والتوزيع.

زاير ، سعد علي واخرون ، 2016 ، الاملاء العربي ومشكلاته قواعده وطرق تدريسه ، عمان الاردن ، دار الصفاء للنشر .

السامرائي،هاشم والقاعود،إبراهيم والمومني،محمد،(1994). طرائق التدريس العامة وتنمية التفكير،الأردن، دار الامل للنشر والتوزيع.

السيد،محمد علي،(2010).اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس، الأردن، دار المسيرة للطباعة والنشر.

شحاته،حسن،(1999).تعليم الاملاء في الوطن العربي (اسسه وتقويمه وتطوره )،ط1،القاهرة، دار المصرية اللبنانية للنشر والتوزيع.

...........(2008).المرجع في مناهج البحوث التربوية والنفسية،مصر،مكتبة الدار العربية للكتاب للنشر.

الشمري،ماشي بن محمد،(2011). 101 استراتيجية في التعلم النشط، ط1، الرياض.

طاهر،علوي عبد الله،(2010). تدريس اللغة العربية وفقاً لأحدث الطرائق التربوية، ط1،الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع.

عاشور،راتب قاسم وأبوالهيجا، عبد الرحيم عوض،(2004).المنهج بين النظرية والتطبيق، ط1، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع.

عاشور راتب قاسم، والحوامدة، محمد فؤاد،(2010). اساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، ط3، عمان، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع.

عامر،فخرالدين، وبالحاج، محمد مصطفى،(1992).طرق التدريس الخاصة باللغة العربية والتربية الاسلامية،ط1،ليبيا، منشورات جامعة الفاتح الإسلامية.

عبد الباري،ماهر شعبان،(2010)،استراتيجيات فهم المقروء اسسها وتطبيقاتها العملية،ط1، الأردن، دار المسيرة للنشر والتوزيع.

عبد السلام،عبد السلام مصطفى،(2000). اساسيات التدريس والتطوير المهني للمعلم،ط1،مصر، دار الفكر العربي للنشر.

عبد الهادي،نبيل وعياد، وليد،(2009). استراتيجيات تعلم مهارات التفكير بين النظرية والتطبيق،ط1، الأردن، دار وائل للنشر.

العزاوي، نعمة رحيم،(1986). قضايا تعليم اللغة العربيةرؤيةجديدة،بغداد العراق،مطبعة وزارة التربية رقم (3).

عزمي،نبيل جاد،(2011). التصميم التعليمي للوسائط المتعددة،مصر،دار الهدى للنشر والتوزيع.

العفون،نادية حسين يونس،(2012). الاتجاهات الحديثة في التدريس وتنمية التفكير،ط1، عمان الاردن دار صفاء للنشر والتوزيع.

علي ، ژ یان عبدالکریم . (۲۰۰۷ ) ، اثر الاسلوبین المنظور والمسموع في تحصيل طلبة قسم اللغة الكردية في مادة الاملاء، مجلة الاستاذ العدد ( ٦۱ ) ، جامعة بغداد كلية التربیة ابن رشد ، ص 293- ص 328

علي، سرور عبد الكريم،(2013). اثر استعمال الاملاء الاستباري والذاتي والوقائي في تصويب الاخطاء الاملائية في اللغة الكردية لدى طالبات الصف الرابع الاعدادي (بحث منشور) مجلة دراسات تربوية، وزارة التربية العراق، مجلد 6، العدد24. ص 179 - 220

عواد،يوسف ذياب عواد وزامل، مجدي،(2010). التعلم النشط نحوفلسفة تربوية علمية وتعليمية فاعلية،الأردن، دار المناهج لنشر والتوزيع.

غازي، فيصل،(2013). حول أساسيات القراءة والكتابة الكردية،العراق مكتبة تنوير للطبع والنشر.

الفتلاوي ، فاضل عبدالعباس . (۲۰۱۷) اثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه في تحصيل مادة الرياضيات وبقاء اثر التعلم عند طلاب المرحلة الاعدادية ، مجلة كلية التربية للبنات ، ع ( ۲۱) جامعة بغداد العراق ، ص 418 - ص 462

فياض ، امجاد خلف . ( ۲۰۱۸ ) اثراستراتيجية الاركان التعليمية في تحصیل مادة التاريخ لدی طالبات الصف الثانی متوسط ، مجلة الاداب ، ع (۱۲٥ ) جامعه بغداد ،ص421 _ ص 438

مارون،يوسف،(2011). طرائق التعليم بين النظرية والممارسة، ط1،طرابلس، لبنان، مؤسسة الحديثة للكتاب

محمود، برزو(2014). اللغة الكردية ولهجاتها،سوريا، مركز عمران للدراسات والنشر.

مرعي،توفيق والحيلة، محمد محمود،(2009).طرائق التدريس العامة،ط3،الأردن،دار المسيرة للطباعة والنشر.

الهاشمي،عبد الرحمن عبد علي،(2008). تعلم النحو، والاملاء والترقيم،ط2،عمان،الأردن دار المناهج للنشر والتوزيع.

الوائلي،عباس حسن،(2000). اثر استخدام ثلاثة اساليب لتصحيح الاملاء في تجنب الاخطاء الاملائية والنحوية في اللغة الكردية عند طلبة الصف الرابع الاعدادي من غير الناطقين بها، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد، كلية التربية،ابن رشد،العراق.

ياقوت، محمود سليمان،(2003). فن الكتابة الصحيحة،مصر، دار المعرفة الجامعية للنشر.

References Arabic

Abdul Bari, Maher Shaaban, (2010), Strategies of Reading Comprehension: Its Foundations and Practical Applications, 1st Edition, Jordan, Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.

Abdul Hadi, Nabil and Ayyad, Walid, (2009). Strategies for learning thinking skills between theory and practice, 1st Edition, Jordan, Wael Publishing House.

Abdul Salam, Abdel Salam Mustafa, (2000). Fundamentals of Teaching and Teacher Professional Development, 1st Edition, Egypt, Dar Al-Fikr Al-Arabi for Publishing.

Al-Afoun, Nadia Hussein Younis, (2012). Modern Trends in Teaching and Thinking Development, 1st Edition, Amman, Jordan, Dar Safaa for Publishing and Distribution.

Al-Azzawi, Nima Rahim, (1986). Issues of teaching Arabic, a new vision, Baghdad, Iraq, Ministry of Education Press No. (3).

Al fatlawi , fadil abd al abbas(2017) , the effect of using guided discover in achievement of mathematics and survival of the effect of learning among preparatory stage, journal of education college for women for the humanistic scines,NO (21),vol(11),university of Baghdad,p:418- p 462

AL-Hafny, Abdel Moneim, 1991, Encyclopedia of Psychoanalysis, Volume 1, Cairo, Egypt, Madbouly Library

Al-Hashimi, Abid Rahman Abdul Ali, (2008). Learning Grammar, Spelling and Punctuation, 2nd Edition, Amman, Jordan, Dar Al-Mahraj for Publishing and Distribution.

Ali, jiyan Abdul kareem.(2007)The effect of visual and audio styles on the Kurdish language development in dictation, AL- ustath joarnac(,No,1) university an Baghdad ,coccege of education -ibn ruchd, P:293- p 328

Ali, Surur Abdel Karim, (2013). The effect of using inductive, self and preventive dictation in correcting spelling errors in the Kurdish language among fourth-grade students of middle school (published research) Journal of Educational Studies, Ministry of Education, Iraq, Volume 6, Issue 24. P 179- p 220

Al-Jaafrah, Abdel Salam Youssef, (2013) Arabic language curricula and methods of teaching between theory and practice, 2nd Edition, Jordan, Arab Society Library for Publishing and Distribution.

Al-Jubouri, Auras Hashem, (2000). Common writing errors in the Kurdish language among non-native speakers of the fourth grade of middle school, their diagnosis and proposals for their treatment, unpublished master's thesis, University of Baghdad, College of Education Ibn Rushd, Iraq.

Al-Jubouri, Imran Jassem, and Al-Sultani, Hamza Hashem, (2013). Curricula and Teaching Methods of the Arabic Language, 1st Edition, Jordan, Dar Al-Radwan for Publishing and Distribution.

Al-Rawadiyah, Saleh, and Bani, Hassan Ali and Al-Omari, Omar Hussein, (2011). Technology and Teaching Design, 1st Edition, Amman, Jordan, Zamzam, publishers and distributors.

Al-Samarrai, Hashem and Al-Qaoud, Ibrahim and Al-Momani, Muhammad, (1994). General teaching methods and the development of thinking, Jordan, Dar Al-Amal for publication and distribution.

AL-Sayed, Muhammad Ali, (2010). Recent trends in curricula and teaching methods, Jordan, Dar Al-Masira for printing and publishing.

Al-Shammari, Mashi bin Muhammad, (2011). 101 strategies in active learning, 1st edition, Riyadh.

Al-Waeli, Abbas Hassan, (2000). The effect of using three methods to correct spelling in avoiding spelling and grammatical errors in the Kurdish language among non-native speakers of the fourth preparatory grade in the Kurdish language, unpublished master's thesis, University of Baghdad, College of Education, Ibn Rushd, Iraq.

Ambou Saidi, Abdullah bin Khamis, and Al Hosania, Huda Bint Ali, (2016). 180 Active Learning Strategies with Applied Examples, Jordan, Dar Al Masirah Publishing.

Amer, Fakhruddin, and Belhaj, Muhammad Mustafa, (1992). Teaching Methods for Arabic Language and Islamic Education, 1st Edition, Libya, Al-Fateh Islamic University Publications.

Ashour, Ratib Qassem and Abu Al-Heija, Abdel Rahim Awad, (2004). The Curriculum Between Theory and Practice, 1st Edition, Jordan, Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.

Ashour, Ratib Qassem, and Al-Hawamdeh, Muhammad Fouad, (2010). Methods of teaching Arabic between theory and practice, 3rd Edition, Amman, Jordan, Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.

Awad, Youssef Diab, Awad and Zamel, Magdy, (2010). Active learning towards an effective educational and scientific educational philosophy, Jordan, Dar Al-Mahraj for publication and distribution.

Azmy, Nabil Gad, (2011). Instructional Design for Multimedia, Dar Al-Huda for Publishing and Distribution, Egypt.

Bedi, Rahim Kazem, (2016). The impact of the strategies coach's and finding the error in acquiring geographical concepts and thinking among first-grade intermediate students, unpublished doctoral thesis, University of Baghdad, College of Education Ibn Rushd, Iraq.

Damas, Mustafa Nemer, (2013). The Educational Strategy, 1st Edition, Jordan, Dar Ghaidaa for Publishing and Distribution.

Faiad,Amjad khalaf.(2018) effect strategy chiefs educational at collecting matter Date I have students class the second Average vol (1) no (125),Al-DAB Journal (,Baghdad University, P:421-p 438

Ghazi, Faisal, (2013). On the basics of Kurdish reading and writing, Iraq Tanweer Library for printing and publishing

Hafdh, Mohammad Raheem (2015) effectiveness of the self – questioning strategy in the achievement of the third stage institutes of teacher preparation and decision_ making in chemistry ,journal of educational and psychological researches vol (12),NO(44) university of Baghdad , Iraq ,p:312-p 335

Hamid, Naglaa Abdul Jalil, (2019). The impact of a strategy finding the error in the achievement of first-grade intermediate students in the subject of the Holy Qur’an, Islamic education and the development of their social values, unpublished master’s thesis, University of Tikrit, College of Education for Human Sciences, Iraq.

Ismail, Baligh Hamdi, (2013). Strategies for Teaching the Arabic Language, 1st Edition, Amman, Jordan, Dar Al-Maharaj for publication and distribution.

Ismail, Noha Karim, (2019). The impact of my strategies finding error and confrontation in the achievement of second-grade intermediate students in dictation,masterthesis Diyala university,college of basic educution Lraq.

Jaber, Walid, (1991). Methods of Teaching Arabic, 3rd Edition, Jordan, Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution.

Jubran, Waheed, (2002). Active Learning as a Real Learning Center, Ramallah, Palestine, Publications of the Media and Coordination Center.

Mahmoud, Barzo (2014). The Kurdish language and its dialects, Syria, Omran Center for Studies and Publishing.

Marei, Tawfiq and Al-Hila, Muhammad Mahmoud, (2009). General Teaching Methods, 3rd Edition, Jordan, Dar Al Masirah for Printing and Publishing.

Maroun, Youssef (2011). Teaching methods between theory and practice, 1st Edition, Tripoli, Lebanon, Al-Hadithiya Book Foundation

Rifai, Aqeel Mahmoud, (2012). Active Learning Concept, Strategies and Evaluation of Learning Outcomes, New University Publishing House,

Shehata, Hassan, (1999). Teaching dictation in the Arab world (its foundations, evaluation and development), 1st edition, Cairo, Egyptian Lebanese House for Publishing and Distribution.

........... (2008). Reference in Educational and Psychological Research Curricula, Egypt, Arab Book House for Publishing

Taher, Alawi Abdullah, (2010). Teaching Arabic according to the latest educational methods, 1st Edition, Jordan, Dar Al Masirah for Publishing and Distribution.

Tan, Sami, (2009). Grammar of the Kurdish language (Kurmanji dialect), translated by Muhammad Ahmad Hamo, Aleppo, Syria.

Yaqout, Mahmoud Suleiman, (2003). The Art of Correct Writing, Egypt, Dar Al Maarifa Al Jamia Publishing.

Zayed, Fahd Khalil, (2006). Common errors in grammatical, morphological and spelling, Jordan, Al-Yazourdi Scientific Publishing and Distribution House.

Zayer, Saad Ali and others, 2016, Arabic dictation and its problems, rules and teaching methods Jordan Amman, , Dar Al-Safa Publishing.

التنزيلات

منشور

2024-06-15

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية أوجد الخطـأ في التحصيل الاملائي عند طالبات الصف الرابع الاعدادي من غير الناطقات باللغة الكردية. (2024). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 63(2), 1-21. https://doi.org/10.36473/5s1phk08

المؤلفات المشابهة

51-60 من 148

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.