أثر أنموذج تراجيست في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i3.1729الكلمات المفتاحية:
انموذج تراجيست، مفاهيم تاريخيةالملخص
يهدف البحث الحالي إلى معرفة اثر أنموذج تراجيست في اكتساب المفاهيم التاريخية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة ا لتاريخ و لتحقيق هد ف ا لبحث صاغ ا لباحث ا لفرضية الآتية
&لا*يوجد&فروق&ذو*دلاله&إحصائية&عند&مستوى&دلالة ( 0,05 ) بين&متوسط&درجات تلاميذ*المجموعة*التجريبية&الذين&يدرسون&ماده&ألتاريخ&بأنموذج تراجيست و بين متوسط&درجات&تلاميذ المجموعة&الضابطة*الذين&يدرسون&المادة&نفسها&بالطريقة&التقليدية^في اختبار اكتساب المفاهيم التاريخية.
اختار الباحث المديرية العامة لتربية الرصافة الثالثة ، وبالطريقة العشوائية البسيطة تم اختيار مدرسة البشير الابتدائية للبنين ، وتم أجراء التكافؤ بين المجموعتين ببعض المتغيرات ، واعد الباحث اختبار (اكتساب المفاهيم) وذلك بعد التأكد من صدقة وثباته، وفي نهاية التجربة طبق الاختبار (اكتساب المفاهيم) وكانت نتائج البحث تفوق تلاميذ أ لمجموعه ا لتجريبية الذين درسوا ماده ا لتاريخ بأنموذج تراجيست على تلاميذ المجموعة الضابطة في الاختبار اكتساب المفاهيم ، وفي نهاية البحث أوصى الباحث عدد من التوصيات والمقترحات