إدمان الأنترنت وعلاقته بالاتزان الانفعالي لدى طلاب المرحلة الإعدادية
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i3.1721الكلمات المفتاحية:
إدمان الأنترنت، الاتزان الانفعاليالملخص
يؤدي الإدمان على الأنترنت الى ضعف الانفعالات والمشاعر الوجدانية وزيادة تفكك المجتمع ومن مساوئ الانترنت ايضاً نشر الاباحية كعرضها على شكل صور وفديوهات وحوارات تصبح في متناول كافة الافراد وخاصة فئة المراهقين الذين ينتمي اليهم طلاب المدارس الإعدادية, ويعد الاتزان الانفعالي من اهم مؤشرات الصحة النفسية لأفراد المجتمع , فالطلاب الذين يتمتعون بالاتزان الانفعالي مستقرون عاطفياً، ويستطيعون التحكم بتعبيراتهم العاطفية، وهم واقعيون حول مواقف الحياة ، وهم ذوو تكيف عالٍ مع مشكلاتهم الخاصة , ويستهدف هذا البحث إيجاد العلاقة بين الإدمان على الأنترنت والاتزان الانفعالي لدى طلاب المرحلة الإعدادية, ويتحدد هذا البحث بطلاب الصف الخامس الادبي ، الدراسة النهارية ، في مركز مدينة بعقوبة ، التابع للمديرية العامة للتربية ، في المحافظة (ديالى) وللعام الدراسي (2018 - 2019 ), وبلغت عينة البحث 200 طالب واختيرت العينة بـالطريقة العشوائية , وكانـت أداتا البحث هي مقياس إدمان الأنترنت لـ (Young 1996) ومقياس الاتزان الانفعالي لـ (خليل , 2006) وقام الباحث باستخراج الصدق والثبات لهما , وكانت وسائل البحث هي معامل بيرسون واختبار ( T-test) لعينة واحدة لاستخراج النتائج للبحث , وأظهرت نتيجة البحث عن ارتباط عكسي سالب منخفض بين إدمان الأنترنت والاتزان الانفعالي لدى طلاب المرحلة الإعدادية , ومن خلال نتيجة البحث قُدمت مجموعة توصيات ومقترحات.