التفكير الايجابي لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية وعلاقته بدافعيتهم الاكاديمية
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i3.1717الكلمات المفتاحية:
التفكير الايجابي، الدافعية الاكاديميةالملخص
يهدف البحث الحالي إلى تعرّف مستوى التفكير الايجابي ومستوى الدافعية الاكاديمية لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية/ جامعة واسط , والتعرف الى طبيعة العلاقة بين التفكير الايجابي والدافعية الاكاديمية لدى عينة البحث,كذلك يهدف البحث الكشف عما اذا كان هنالك فروق في مستوى التفكير الايجابي وكذلك مستوى الدافعية الاكاديمية تعود الى متغير النوع او الجنس (ذكر ,انثى ). لقد تكونت عينة البحث من (200) طالباً وطالبة من قسم التاريخ للدراسة الصباحية في كلية التربية الاساسية وبواقع (100) طالباً و(100) طالبة ,إما عن ادوات البحث , فقد تبنت الباحثة مقياس التفكير الايجابي لـ ( منشد 2013) والذي يتألف من (57) فقرة موزعة ضمن خمس مجالات ( التوقعات الايجابية نحو المستقبل –المشاعر الايجابية – مفهوم الذات الايجابية – الرضا عن الحياة – المرونة الايجابية ) وقد تم التأكد من خصائصه السيكومترية فأصبح جاهزاً للتطبيق اما بالنسبة للدافعية الاكاديمية فقد تولت الباحثة اعداد استبانة خاصة لذلك تأكدت من خصائصها السيكومترية وقد اصبحت بشكلها النهائي تتكون من (20) فقرة ,وقد استخدم في البحث المنهج الوصفي المسحي والارتباطي للوصول الى المعلومات المطلوبة التي تم معالجتها بالعديد من الوسائل الاحصائية ,وفي ضوء تلك المعالجات تم التوصل الى النتائج الاتية : وجود مستوىٍ عال ٍ من التفكير الايجابي وكذلك الدافعية الاكاديمية لدى عينة البحث من طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية. عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين مستوى التفكير الايجابي لدى عينة البحث تبعاً لمتغير النوع (ذكوراً واناثاً ),وكذلك الحال بين مستوى الدافعية الاكاديمية لدى عينة البحث في متغير النوع (ذكوراً , واناثاً) ايضاً . وجود علاقة ارتباطية طردية دالة بين التفكير الايجابي والدافعية الاكاديمية لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية الاساسية (عينة البحث )