درجة ممارسة مديري المدارس المتوسطة للقيادة التربوية من وجهة نظر المدرسين
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v227i4.1674الكلمات المفتاحية:
الادارة التربوية ، القيادة التربوية، انماط القيادة، مهارات القيادةالملخص
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على درجة ممارسة القيادة التربوية لمدراء المدراس المتوسطة في محافظة بغداد للعام الدراسي 2017-2018 من وجهة نظرمدرسيهم. إذ استخدم الباحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات، وتم توزيع الاستبيان على المدارس المتوسطة في بغداد على عينة مؤلفة من 194 مدرس ومدرسة . اظهرت نتائج الدراسة بأن مدراء المدارس المتوسطة يمارسون القيادة التربوية بدرجة عالية ، كما كشفت نتائج البحث بأن غالبية المدرسين يميلون الى المدير الذي يمارس النمط الديمقراطي التعاوني داخل المدرسة ويفضلونه على بقية انماط القيادة.