تقويم محتوى منهج اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية

المؤلفون

  • م.م. رمزية خليل إسماعيل كلية التربية للعلوم الإنسانية/جامعة الموصل/العراق‏
  • أ.م.د. شعيب سعيد فهادي كلية التربية للعلوم الإنسانية/جامعة الموصل/العراق‏

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i3.1612

الكلمات المفتاحية:

التقويم، المنهج، الكتاب المدرسي

الملخص

   يهدف هذا البحث إلى تقويم الكتاب المدرسي "اللغة الإنجليزية للعراق" للصف الثالث متوسط ​​من وجهة نظر المعلمين في المدارس المتوسطة الواقعة في مركز مدينة الموصل. كما انه يهدف الى معرفة الفروق الإحصائية بين آراء المعلمين تبعا لمتغير النوع وسنوات الخبرة. ولتحقيق اهداف هذه الدراسة، صمم الباحثون استبانة اعتمادا على الأدبيات ذات الصلة. حيث تكونت الاستبانة من أربع مجالات رئيسية متضمنة ٣٢ فقرة. تم اختيار عينة الدراسة بشكل عشوائي من المدارس المتوسطة في مركز مدينة الموصل. وبلغ العدد الإجمالي للعينة (١٠٣) عينة منها (٤٦) ذكر و (٥٧) أنثى. تم اختبار صدق الأداة من قبل ستة خبراء في اختصاص المناهج وطرائق تدريس اللغة الإنجليزية. ولغرض تحليل البيانات تم استخدام طرق احصائية مختلفة مثل النسبة المئوية، والوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والتكرارات، والاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، وتحليل التباين الاحادي. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن الدرجة الإجمالية لتقييم الكتاب المدرسي كانت جيدة لجميع المجالات الاربعة. كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء المعلمين تبعا لمتغير الجنس وسنوات الخبرة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Almazloum, M. and Qeshta, A. (2009). Evaluating the Content of English for ‎Palestine, Grade Ten Textbook in the Light of the Standards for Foreign ‎Language Learning. Journal of Human Sciences, Issue 43, 7th Year, 42-‎‎95.‎

Aytuğ, S. (2007). “An EFL Textbook Evaluation Study in Anatolian

High Schools: ‘New Bridge to Success for 9th Grade New

Beginners’. M. A Thesis. Bilkent University. Ankara. Turkey.‎

Best, J.W. and Kahn, J.V. (2006). Research in Education. 10th Edition, Pearson ‎Education Inc.‎

Chen, H. T. (2015). Practical Program Evaluation: Theory-Dirven Evaluation ‎and the Integrated Evaluation Perspective. Thousand Oaks, CA: Sage.‎

Cunningsworth, A. (1995). Choosing your Coursebook. Oxford, England: ‎Heinemann

Ellis, R. (1997). The Empirical Evaluation of Language Teaching Materials. ELT ‎Journal, 51(1), 36-42.‎

Heale, R. and Twycross, A. (2015). Validity and Reliability in Quantitative ‎Studies. Evid Based Nurs, Vol. 18, No. 3.66-67.‎

Hutchinson, T and Torres, E. (1994). The Textbook as Agent of Change. EL T ‎Journal, Volume 48/4,315-328. Oxford University Press.‎

Khalili, M .and Jodai, H. (2012). Evaluation of World View Textbooks; ‎Textbooks Taught at a Military University. The University OF Guilan -‎Iran.‎

Laabidi, H. (2016). Fundamental Criteria for Effective Textbook Evaluation. EFL ‎Journal, Vol. 1, No. 2. Fes Sais University, Morocco.‎

Lawrence, W. (2011). Textbook Evaluation: A framework for Evaluating the ‎Fitness the Hong Kong New Secondary School (NSS) Curriculum. City ‎University of Hong Kong. Retrieved from https://www.asian-efl-‎journal.com/Thesis/Thesis-Wong.pdf.‎

McGrath, I. (2002). Materials Evaluation and Design for Language Teaching. ‎Edinburgh: Edinburgh University Press.‎

Miller, M. Linn, R. Gronlund, N. (2009). Assessment and Measurement in ‎Teaching.10th edition. Pearson international press.‎

ÖZ, Ö. (2019). A Post-Use Evaluation of an EFL Coursebook from the ‎Perspectives of Preparatory School Students and Instructors: A Mixed ‎Methods Study. Middle East Technical University. Retrieved from ‎https://etd.lib.metu.edu.tr/upload/ 12623389/ index.pdf.‎

Patton, M. Q. (1997). Utilization-focused evaluation: The New Century Text. ‎SAGE Publications.‎

Patten, M. (2000). Understanding Research Methods. (2nded.) USA: Pyrczak.‎

Richards, Jack C. (2001). Curriculum Development in Language Teaching. ‎Southeast Asian Ministers of Education Organization Regional Language ‎Centre (RELC), Singapore. Cambridge University Press.‎

Russ-Eft, D., and Preskill, H. (2009). Evaluation in Organizations: A systematic ‎approach to enhancing learning, performance, and change. New York: ‎Basic Books.‎

Scriven, M. (2016). Roadblocks to Recognition and Revolution. American ‎Journal of Evaluation, 37(1), 27–44.‎

Scriven, M. (2007). The logic and Methodology of Checklists. Kalamazoo, MI: ‎The Evaluation Center. Available at http://www.wmich. edu/ evalctr/ ‎checklists.‎

Shannon, P. (2010). Textbook Development and Selection. International ‎Encyclopedia of Education, (pp. 397-402). Elsevier ‎Ltd. https://doi.org/10.1016/B978-0-08-044894-7.00065-8.‎

Sheldon, L.E. (1988). Evaluating ELT Textbooks and Materials.‎

‎ ELT Journal, 42(4),237-246.‎

Stern, H. (1992). Issues and Options in Language Teaching. Oxford University ‎Press.‎

Stufflebeam, D. L. (1973). Evaluation as Enlightenment for Decision-Making. In ‎B. R. Worthen and J. R. Sanders (Eds.), Educational Evaluation: Theory ‎and Practice. Worthington, OH: Charles A. Jones Publishing Company.‎

Tomlinson, B. (Ed.). (2011). Materials Development in Language Teaching. ‎Cambridge: Cambridge University Press.‎

Tomlinson, B. (Ed.) (2003). Developing Materials for Language Teaching. ‎London: Continuum.‎

التنزيلات

منشور

2022-09-15

كيفية الاقتباس

تقويم محتوى منهج اللغة الإنجليزية للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي اللغة الإنجليزية. (2022). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 61(3), 516-530. https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i3.1612

المؤلفات المشابهة

1-10 من 95

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.