مُعوِّقات التدريس بالتعليم الالكتروني من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية في بغداد
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i2.1569الكلمات المفتاحية:
معوقات، التدريس، التعليم الالكتروني، مدرسي اللغة العربية.الملخص
يرمي البحث الى تعرّف معوقات التدريس بالتعّليم الإلكتروني من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية في بغداد، ولتحقيق ذلك اتبع الباحث منهجاً وصفياً تحليلياً، وقام بصياغة استبانة متكونة من (24) فقرة بعد التأكد من ثباتها وصدقها، ووزع الباحث الاستبانة على (100) فرد من عينة البحث من مدرسي اللغة العربية في مديرية تربية بغداد الرصافة الثانية، وحلل الباحث البيانات احصائيا، وظهرت النتائج ان فقرات الاداة جميعها كانت سبباً من اسباب معوقات التعليم الالكتروني التي تعرض لها مدرسي اللغة العربية، حيث كانت المعوقات المرتبطة بالأمور الادارية والمادية من أكبر المعوقات التي يتعرض لها مدرسي اللغة العربية، ومن ثم المعوقات المرتبطة بالتعليم الالكتروني، أما التي ترتبط بالمدرسين والطلاب جاءت بالمرتبة الاخيرة، لتظهر نتائج البحث أنَّه ليس هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط التقدير لمدرسي اللغة العربية على معوقات التعّليم الإلكتروني بالنسبة لمحاور البحث جميعها، وقدم الباحث عددا من المقترحات في ضوء نتائج البحث.