إسهامات الرومي و السعدي الشيرازي في تطوير الثقافة الانسانية
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i2.1317الكلمات المفتاحية:
الحضارة الانسانیة، الأدب، الدین، التسامح، إحترام المرأةالملخص
یعتبر الأدب بحلاوته و مرارته و بطابعه الخیالي و الواقعي، روح الثقافة الانسانیة. لأنَّه یَهَبُ الجمال و الأخلاقیات و حبّ البشریة للحضارات الانسانیة. کان الأدب یسعی دوما لتطویر الثقافة الانسانیة و توجیهها نحوَ الکمال و الرقیّ و إبعادها عن الدناءة و الشرّ. بالتأکید علی التعددیة، یحاول الأدب الحدّ من العنف و الغطرسة و یتطلّع إلی أهداف سامیة کمنح الحبّ و السلام و الأمن للحیاة المادیة و الفوضویة البشریة حتی أن ینقذها من العبثیة و الابتذال. بالاستناد علی آراء ماتیو آرنولد حول الثقافة، تحاول هذه المقالة أن یدرس إسهامات الشاعرین الایرانیین الکلاسیکین و هما الرومي و السعدي، في تطویر الثقافة الانسانیة. و تحقیقا لهذا الغرض، تُدرس في بدایة المقالة آراء معارضي و مدافعي الأدب ثم یأتي الحدیث علی مفهوم الثقافة من منظار ماثیو آرنولد. بعد ذلک، یتمّ الترکیز علی أسلوب الرومي في التعبیر عن إعتقاده بالثقافة الانسانیة بمناصرة ثقافة التسامح و إدانة العصبیة و التطرّف في الدین. بالنهایة، توضّح المقالة آراء سعدي في الدفاع عن حقوق الفتیات قبل الزواج و السخریة من الرجال المسنین الأثریاء الذین یحاولون الزواج بهنّ.
التنزيلات
المراجع
Shafak, E. (2011). The Forty Rules of Love. London: Penguin Books Limited.
Abjadian, A. (2005). A Survey of English Literature (Vol. 1). Tehran: SAMT.
Al-Ghazali, M. (1996). Reflections on Islamic View of Art and Literature. Islamic Studies, 35(4), 425-434.
Arnold, M. ([1868] 2012). From Culture and Anarchy. In S. Greenblatt (Ed.), The Norton Anthology of English Literature (Vol. E, p. 14181425). New York & London: W.W.Norton.
Atwood, M. (2006). The Handmaid's Tale. New York: Everyman's Library.
Bacon, F. (2012). Of Truth. In S. Greenblatt (Ed.), The Norton Anthology of Literature (Vol. B, pp. 1663-1664). New York & London: W.W. Norton.
Bertens, H. (2014). Literary Theory. London & New York: Routledge.
Emerson, R. W. (1913). The Works of Ralph Emerson (Vol. 4). London: G. Bell and Sons.
Hall, V. (1964). A Short History of Literary Criticism. London: The Merlin Press.
Hosseini, M. (2009). Rishehaye Zan Setizi Dar Adabiat Kelasik Farsi [Roots of Misogyny in Persian Classical Literature]. Tehran: Nashre Cheshme.
Klages, M. (2006). Literary Theory: A Guide for the Perplexed. London: Bloomsbury.
Lawrence, K., Seifter, B., & Ranter, L. (1985). The McGraw-Hill Guide to English Literature (Vol. 1). New York: McGraw-Hill Publishing Company.
Leitch, V. (Ed.). (2010). The Norton Anthology of Theory and Criticism (Second ed.). New York & London: W.W. Norton.
McAuliffe, J. D. (Ed.). (2015). Norton Anthology of Islam. New York & London: W.W.Norton.
Miskawayh, A. (2015). From the Refinement of Character. In J. D. McAuliffe (Ed.), The Norton Anthology of World Religions: Islam (pp. 303-306). New York & London: W.W. Norton.
Moran, M. (2006). Victorian Literature and Culture. London & New York: Bloomsbury Academic.
Orwell, G. (1992). Nineteen Eighty-Four. New York: Everyman's Library.
Rumi, J. (2010). Masnavi Manavi [The Spiritual Couplets]. Tehran: Entesharat Tehran.
Sadi, A. (n.d.). Gulistan. Retrieved December 19, 2020, from https://archive.org/details/GolestanSaadiPersianTextPdf/golestan-saadi%20persian%20text%20pdf/mode/2up
Sadi, A. M. (2012). Oneness of Mankind. In H. Ghomshei (Ed.), A Study of Islamic Texts in English Translation (II) (p. 29). Tehran: SAMT.
Scott, D. (2007). Rewalking Thoreau and Asia" 'Light from East' for 'A Very Yanker Sort of Oriental'. Philosophy of East and West, 57(1), 14-39.
Yousefi, G. (1980). Jahan Matloob Sadi [The Desired World of Sadi]. In Sadi, Bustan Sadi (pp. 23-37). Tehran: Entesharat Anjoman Ostadan Zaban ve Adbiat Farsi.