تحليل أسلوبي لقصيدة دي-ايج لورنس (الأفعى(
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i1.1298الكلمات المفتاحية:
تحليل أسلوبي، علم الصرف، علم وظائف الأصوات، علم الكتابة والنقد الأدبيالملخص
يتضمن التحليل الأسلوبي تحليل قصيدة دي أيج لورنس من منطلق لغوي ومن وجهة نظر نقدية؛ لأن التحليل اللغوي للقصيدة يفضي إلى فهم أفضل للوسائل المستعملة في القصيدة، فضلا عن بناء القصيدة.. أما وجهة النظر النقدية؛ فتمكن الناقد من النظرالى القصيدة من زاوية نقدية .... فضلا عن ذلك يتمكن الناقد من التوصل الى صورة شاملة وكاملة للقصيدة .... فمن الممكن في علم دراسة الأساليب أن ينظر الناقد الى القصيدة من منطلق علم الأستدلال الخطي (علم الكتابة) وعلم الصرف، وعلم وظائف الأصوات، وعلم الأساليب القاموسي. تهدف هذه الدراسة الى تحليل قصيدة الشاعر دي أيج لورنس "الأفعى" حيث تسعى الدراسة الحالية إلى مساعدة القارئ لملاحظة الخواص الفريدة من هذه القصيدة التي يمكن أن تكون مفقودة بطريقة أخرى في قصائد أخرى، والتي تؤدي الى فهم شامل للقصيدة برمتها.
التنزيلات
المراجع
Akyel, A. (1995). Stylistic Analysis of Poetry: A Perspective from an Initial Training Course in TEFL. TESL Canada Journal, 13(1), 63-73. Barry, Peter. "Beginning Theory: An Introduction to Literary and Cultural Theory." Manchester University Press, Manchester, New York, 1995.
Fish, Stanley Eugene. Is There A Text In This Class?. Cambridge, Mass.: Harvard University Press, 1980. Print. Gómez-Jiménez, E. M. (2017). Unconventional patterns in the experimental poetry of E. E. Cummings: A stylistic approach to punctuation marks. Language and Literature, 26(3), 191–212. Wales, Katie. "A Dictionary of Stylistics." Routledge,1990, New York.
Widdowson, H. G, Guy Cook, and Barbara Seidlhofer. Principle & Practice In Applied Linguistics. Oxford: Oxford University Press, 1995. Print.
Widdowson, H. G. Stylistics And The Teaching Of Literature. London: Longman, 1975. Print.