أثر استراتيجية التدريس التبادلي على أداء وتذكر طلبة الرابع الاعدادي في مهارة الاستيعاب القرائي ‏

المؤلفون

  • م.م. محمد طالب ياسين ‏ حسين المديرية العامة لتربية الانبار

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i2.1291

الكلمات المفتاحية:

التدريس التبادلي، الاستيعاب القرائي، الاداء، التذكر

الملخص

         تتضمن الدراسة الحالية هدفين. الأول هو معرفة مدى تأثير استراتيجية التعليم التبادلي على اداء تلاميذ الرابع الاعدادي لمهارة الاستيعاب القرائي في مادة اللغة الانكليزية. الهدف الثاني يسعى لمعرفة مدى تأثير نفس الاستراتيجية على التذكر لنصوص الاستيعاب القرائية. حدود الدراسة مقتصرة على تلاميذ الرابع العلمي الاعدادي في مدينة الرمادي خلال الفصل الاول للعام الدراسي 2019-2020. تم وضع فرضيتان, الأولى افترضت عدم وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات الامتحان التحصيلي البعدي للمجموعة التجريبية و متوسط درجات امتحان الاداء الاستيعابي القرائي البعدي  للمجموعة الضابطة عند مستوى دلالة (0,05). الفرضية الثانية تشير الى عدم وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسط درجات امتحان التذكر للمجموعة التجريبية ومتوسط درجات امتحان التذكر الاستيعابي القرائي للمجموعة الضابطة عند مستوى دلالة (0,05). عينة البحث تتضمن 72 تلميذا تم اختيارهم عشوائيا . بعد ذلك تم توزيعهم الى مجموعتين (36 تلميذ للمجموعة التجريبية و 36 تلميذا للمجموعة الضابطة) بعد اجراء عملية المكافئة بين المجموعتين. تم تدريس مادة الاستيعاب القرائي للمجموعة التجريبية بطريقة استراتيجية التعليم التبادلي. اما المجموعة الضابطة فقد تم تدريسهم مادة الاستيعاب القرائي بالطريقة التواصلية. كما تم تدريس المجموعتين من قبل الباحث نفسه. من أجل تحقيق اهداف الدراسة, صمم الباحث اختبار للتحصيل واختبار للتذكر, وبعد عرضه على خبراء تم تطبيقه. اظهرت النتائج فيما يخص الفرضية الاولى بان هنالك فرق ذو دلالة احصائية في متوسط درجات اختبار التحصيل البعدي بين المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية. أما فيما يخص الفرضية الثانية, اثبتت النتائج بأن هنالك فرق ذو دلالة احصائية في متوسط درجات اختبار التذكر الاستيعابي القرائي بين المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية. تأسيسا على ما سبق, تم وضع الاستنتاجات والتوصيات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

‎-‎ Al – Seliti, F. M. (2014). The Effect of the Strategy of Reciprocal ‎Teaching in Developing Reading Comprehension Skill of the Fifth Basic ‎Class in Jordan. The Journal of the Educational and Psychological ‎Sciences. 15(2), 1262-4264. ‎

‎-‎ AlSaraireh, M. Y. (2016). The Effect of the Reciprocal Teaching Model on ‎Developing Jordanian Students' Reading Comprehension at Mutah ‎University. Malaysia, International Journal of Linguistics., 8 (6), 1948-‎‎5425‎

‎-‎ ‎ Annajar, N. J. S. (2010). Measurement and Evaluation: An Applied ‎Perspective with the SPSS Applications. The Hashemite Kingdom of ‎Jordan, Al-Hamed House for Publishing and Distribution.‎

‎-‎ Bdul-Bari, M/ S. (2010). Reading Comprehension Strategies: Their ‎Theoretical Foundations and their Practical Applications. (1st ed.) ‎Amman, Al-Maseerah House for Publishing, Distribution and Printing.‎

‎-‎ Van Blerkom, M. L. (2009). Measurement and statistics for teachers. New ‎York, NY: Routledge. Van Blerkom, M. L. (2009). Measurement and ‎statistics for teachers. New York, NY: Routledge.‎

‎-‎ De Messieres. (2016). English for Iraq. UK: Garnet Publishing Ltd.‎

‎-‎ Hadley, A. O. (2003). Teaching Language in Context. (3rd ed.), USA, ‎Heinle & Heinle Publishers, Inc.‎

‎-‎ Hartman, H. J. (2001). Developing students’ metacognitive knowledge and ‎skills. Metacognition in learning and instruction, 33-68. ‎

‎-‎ Hussein, M. S. (2007). Reciprocal Teachin. A working paper. The First ‎Teachers Forum for Islamic Culture and the first field in private schools.A ‎forum held in Cairo University, Egypt- 9 November.‎

‎-‎ Jad, Mohammed Lotfi Mohammed. (2007). Strategies of Developing ‎Thinking Skill through Arabic Language. Tawasel Journal. Volume 8, P.P ‎‎28-35.‎

‎-‎ Khaleeliya, M. A. (2016). ''The Effect of Reciprocal Teaching on the ‎Achievement of the Ninth Basic Class in the Grammar of Arabic Language ‎and on the Motivation towards Learning Arabic in Jenin Governorate''. ‎Unpublised M.A. Thesis. Al Najah National University. Palestine. ‎

‎-‎ Ningsih, A. A. (2009). ''Using Reciprocal Teaching Method in Teaching ‎Reading Comprehension''. Unpublished. M.A. Thesis. Maulana Malik ‎Ibrahim State Islamic University of Malang, Arabic Language Department. ‎Indonesia.‎

‎-‎ Padma, B. (2008). Reciprocal teaching techniques. APH Publishing.‎

‎-‎ Palinscar, A. S., & Brown, A. L. (1984). Reciprocal teaching of ‎comprehension-fostering and comprehension-monitoring ‎activities. Cognition and instruction, 1(2), 117-175.‎

‎-‎ Pallant, J.(2010) SPSS Survival Manual. 4th ed. England, McGraw-Hill ‎Education. ‎

‎-‎ Richards, J. C., & Schmidt, R. W. (2013). Longman dictionary of language ‎teaching and applied linguistics. Routledge.‎

‎-‎ Routman, R. (2000). Conversations: Strategies for Teaching, Learning, ‎and Evaluating. Heinemann, 361 Hanover Street, Portsmouth, NH 03801-‎‎3912.‎

‎-‎ Siddiqui, M. H. (2008). Models of Teaching. A P H Publishing ‎Corporation.‎

‎-‎ Wiseman, D. L. (1992). Learning to read with literature. Allyn & Bacon.‎

‎-‎ Brown, H. D., & Abeywickrama, P. (2010). Language assessment: ‎Principles and classroom practices (Vol. 10). White Plains, NY: Pearson ‎Education.‎

التنزيلات

منشور

2022-06-17

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية التدريس التبادلي على أداء وتذكر طلبة الرابع الاعدادي في مهارة الاستيعاب القرائي ‏. (2022). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 61(2), 488-505. https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i2.1291

المؤلفات المشابهة

1-10 من 231

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.