أثر استراتيجية التفكير بالمقلوب في تحصيل مادة التاريخ والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الرابع الأدبي

المؤلفون

  • الدكتور مهند حسن عبدالله Directorate General of Education/ Baghdad/ Al Rusafa3

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i1.1271

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية التفكير، التصميم التجريبي، التفكير بالمقلوب، مهارات التفكير

الملخص

  يهدف البحث الحالي إلى معرفة" أثر استراتيجية التفكير بالمقلوب في تحصيل مادة التاريخ والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الرابع الأدبي "ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث إجراءات التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتي البحث المتمثل باختيار عينة البحث، إذ اشتملت على (69) بواقع (31) طالبًا في المجموعة التجريبية، و(33) طالبًا من المجموعة الضابطة، وكافأ الباحث بين المجموعة التجريبية والضابطة في عدة متغيرات (المعرفة السابقة، اختبار الذكاء، العمر الزمني للطلاب محسوباً بالشهور ودرجات العام السابق في مادة التاريخ) وأعدّ الباحث اختبارا تحصيليًّا تكون من (30فقرة) تم التحقق من صدقه  وثباته" وبعد ثلاث أسابيع من انتهاء التجربة؛ طبق الباحث اختبار الاحتفاظ على عينة البحث نفسها، وتوصل إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية واستنتج الباحث أنّ استراتيجية التفكير بالمقلوب لها أثر ايجابي يُعطي حرية للطلاب للتعبير عن رأيهم واستمرت التجربة الفصل الدراسي الاول إي فصلاً دراسياً كاملاً من العام الدراسي (2017/2018) ولمعالجة البيانات استعمل الباحث الحقيبة الإحصائية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-03-12

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية التفكير بالمقلوب في تحصيل مادة التاريخ والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الرابع الأدبي. (2021). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 60(1), 93-116. https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i1.1271

المؤلفات المشابهة

11-20 من 243

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.