أثر استراتيجية (خذ واحدة واعط واحدة) في تحصيل طلبة الاقسام غير الاختصاص في كليات التربية الأساسية في مادة العربية العامة

المؤلفون

  • المدرس صفا سالم محمد جامعة ديالى / كلية التربية الأساسية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i1.1264

الكلمات المفتاحية:

خذ واحدة واعط واحدة

الملخص

 هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استراتيجية خذ واحدة واعط واحدة في تحصيل طلبة الاقسام غير الاختصاص في كلية التربية الأساسية في مادة العربية العامة ،  تكونت عينة البحث من (72) طالب وطالبة  من المجتمع الأصلي موزعين على شعبتين لتمثل شعبة (أ) المجموعة التجريبية وشعبة (ب) المجموعة الضابطة بواقع (36) طالب وطالبة في المجموعة التجريبية التي درست مادة النحو بطريقة خذ واحدة واعط واحدة و(36) طالب وطالبة في المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية .

وكافأة الباحثة بين طلبة المجموعتين في متغيرات المعلومات السابقة والعمر الزمني محسوبا بالأشهر واختبار الذكاء،وصاغت الباحثة الاهداف السلوكية  وأعدت الخطط التدريسية الإنموذجية للمجموعتين واعدت اختباراً تحصيلياً مكون من(20)  من نوع الاختيار من متعدد ، وبعد اجراءات ايجاد معامل الصعوبة و الصدق والثبات للاختبار اصبح الاختبار جاهز للتطبيق  ،واستمرت التجربة (8) اسابيع درست خلالها الباحثة طلبة المجموعتين (التجريبية والضابطة)، وبعد تطبيق التجربة استعملت الباحثة اختبار(t-Test) احدى الوسائل الإحصائية وبعد تحليل نتائج البحث التي اشارة الى وجود فرق ذو دلالة إحصائية ولصالح المجموعة التجريبية التي درست طلبتها وفق استراتيجية (خذ واحدة واعط واحدة).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-03-09

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية (خذ واحدة واعط واحدة) في تحصيل طلبة الاقسام غير الاختصاص في كليات التربية الأساسية في مادة العربية العامة. (2021). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 60(1), 39-64. https://doi.org/10.36473/ujhss.v60i1.1264

المؤلفات المشابهة

11-20 من 42

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.