اثر استتراتيجية السفراء في اتجاهات طلبة قسم اللغة العربية نحو مادة المشاهدة والتطبيق
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i1.1249الكلمات المفتاحية:
استتراتيجية السفراء ، اتجاهات، المشاهدة ، التطبيق الملخص
اجريت هذه الدراسة في جامعة ديالى كلية التربية الاساسية على طلبة قسم اللغة العربية للعام الدراسي 2018- 2019م واستهدفت معرفة اثر استتراتيجية السفراء في اتجاهات طلبة قسم اللغة العربية نحو مادة المشاهدة والتطبيق. وقد اختارت الباحثة كلية التربية الاساسية جامعة ديالى من بين كليات العراق قصديا ومنها اختير شعبتين من شعب المرحلة الثالثة لتمثل الشعبة (أ) المجموعة التجريبية والشعبة (ب) المجموعة الضابطة وبلغ عدد طلبة العينة النهائي (100) طالب وطالبة بواقع (50) طالب وطالبة في المجموعة التجريبية التي درست مادة المشاهدة باستعمال استتراتيجية السفراء و (50) طالب وطالبة في المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية .
وكافأت الباحثة بين طلبة المجموعتين في متغيرات المعلومات السابقة في مادة طرائق التدريس والقدرة اللغوية . صاغت الباحثة الاهداف السلوكية وأعدت الباحثة الخطط النموذجية التدريسية لطلبة المجموعتين وأعدت الباحثة مقياس الاتجاهات مكون من 34 فقرة من نوع خماسي الاستجابة للتثبت من صدق وموضوعية التجربة .واستمرت التجربة (8) اسابيع درست خلالها الباحثة طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة ، واستعمل الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومربع كاي و معامل ارتباط بيرسون ووسائل احصائية في اجراءات البحث وتحليل النتائج . وفي نهاية التجربة طبقت الباحثة استمارة الاتجاهات البعدي فتوصلت الباحثة الى تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة .