النموذج البنائي للعلاقات بين التحصيل الدراسي والتقويم البنائي من وجهة نظر المعلمات والتوجهات الدافعية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بغزة
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v61i1.1223الكلمات المفتاحية:
التحصيل الدراسي، والتقويم البنائي، التوجهات الدافعيةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى أفضل نموذج بنائي للعلاقات بين التحصيل الدراسي والتقويم البنائي من وجهة نظر المعلمات والتوجهات الدافعية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بغزة. وتكوّن مجتمع الدراسة من معلمات الصف العاشر الأساسي في مدارس مديريات التربية والتعليم خان يونس، وشرق خان يونس، ورفح، والبالغ عددهن (489) معلمة، كما تكوّن من طالبات الصف العاشر الأساسي في المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم في محافظتي خان يونس ورفح للعام الدراسي (2019 - 2020م)، وبلغ عددهن (2337) طالبة. وتمّ اختيار عينة الدراسة بالطريقة الطبقية العشوائية، وقد بلغ عدد أفراد العينة (200) معلمة من معلمات الصف العاشر، و(296) طالبة من طالبات الصف العاشر الأساسي. وتمّ تطبيق مقياس التقويم البنائي على المعلمات إعداد الباحثين، ومقياس التوجهات الدافعية في التعلم على الطالبات إعداد زينب عبد العليم بدوي (2014)، وتم حساب الخواص السيكومترية للمقياسين من صدق وثبات. وحُدّد التحصيل الدراسي بمجموع الدرجات العام التي حصلت عليه طالبات الصف العاشر في اختبارات التحصيل المدرسية في جميع المقررات الدراسية نهاية الفصل الدراسي الأول 2019 ـــــ 2020م. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود تأثير موجب مباشر وكلي دال إحصائيًّا لاستخدام المعلمات لأنشطة التقويم البنائي على التوجهات الدافعية في التعلم للطالبات، ووجود تأثير موجب مباشر وغير مباشر وكلي دال إحصائيًّا لاستخدام المعلمات لأنشطة التقويم البنائي على التحصيل الدراسي للطالبات، ووجود تأثير موجب مباشر وكلي دال إحصائيًّا للتوجهات الدافعية في التعلم على التحصيل الدراسي للطالبات.