التفكير الإبداعي وعلاقته بالتحصيل في مادة الرياضيات

المؤلفون

  • أ.م. بيداء محمد احمد كلية التربية الأساسية - الجامعة المستنصرية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v59i1.1042

الكلمات المفتاحية:

التفكير الإبداعي ، التحصيل الدراسي ، الرياضيات

الملخص

هدفَ البحث الى التعرف على مستوى التفكير الإبداعي ، وعلاقته بالتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات . استخدمت الباحثة منهج البحث الوصفي التحليلي ، وأعدت اختباران ، أحدهما لقياس مستوى التفكير الإبداعي تألف من (15) فقرة موزعة على مهاراته الخمس ، والثاني لقياس التحصيل في مادة الرياضيات تألف من (15) فقرة متعددة الخيارات بأربعة بدائل . وبعد تطبيق الاختبارين على عينة البحث المؤلفة من (230) تلميذاً وتلميذة من تلامذة الصف الخامس الابتدائي ، وبواقع (112) تلميذا ، و(118) تلميذة ، ومعالجة البيانات احصائياً ، كان من نتائج البحث :

  • امتلاك تلامذة عينة البحث للتفكير الإبداعي ، وبمستوى متوسط ، إذ كانت قيمة الوزن المئوي لدرجات التلامذة (62%) ، ولا توجد فروق تعزى لمتغير الجنس .
  • بلغ الوزن المئوي للتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات (70%) ، ووجود فرق لصالح الاناث .
    • وجود علاقة ارتباطية معتدلة بين التفكير الإبداعي والتحصيل في الرياضيات .

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2020-03-15

كيفية الاقتباس

التفكير الإبداعي وعلاقته بالتحصيل في مادة الرياضيات. (2020). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 59(1), 138-161. https://doi.org/10.36473/ujhss.v59i1.1042

المؤلفات المشابهة

11-20 من 292

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.