التفكير الإبداعي وعلاقته بالتحصيل في مادة الرياضيات
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v59i1.1042الكلمات المفتاحية:
التفكير الإبداعي ، التحصيل الدراسي ، الرياضياتالملخص
هدفَ البحث الى التعرف على مستوى التفكير الإبداعي ، وعلاقته بالتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات . استخدمت الباحثة منهج البحث الوصفي التحليلي ، وأعدت اختباران ، أحدهما لقياس مستوى التفكير الإبداعي تألف من (15) فقرة موزعة على مهاراته الخمس ، والثاني لقياس التحصيل في مادة الرياضيات تألف من (15) فقرة متعددة الخيارات بأربعة بدائل . وبعد تطبيق الاختبارين على عينة البحث المؤلفة من (230) تلميذاً وتلميذة من تلامذة الصف الخامس الابتدائي ، وبواقع (112) تلميذا ، و(118) تلميذة ، ومعالجة البيانات احصائياً ، كان من نتائج البحث :
- امتلاك تلامذة عينة البحث للتفكير الإبداعي ، وبمستوى متوسط ، إذ كانت قيمة الوزن المئوي لدرجات التلامذة (62%) ، ولا توجد فروق تعزى لمتغير الجنس .
- بلغ الوزن المئوي للتحصيل الدراسي في مادة الرياضيات (70%) ، ووجود فرق لصالح الاناث .
- وجود علاقة ارتباطية معتدلة بين التفكير الإبداعي والتحصيل في الرياضيات .