فاعلية استراتيجية المندوب المتنقل في تحصيل مادة علم الأحياء والدافعية العقلية عند طلاب الصف الرابع العلمي
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v226i3.104الكلمات المفتاحية:
الفاعلية، استراتيجية المندوب المتنقل، علم الأحياء، الدافعية العقلية، طلاب الصف الرابع العلميالملخص
هدف البحث الحالي الى معرفة فاعلية استراتيجية المندوب المتنقل في تحصيل مادة علم الأحياء والدافعية العقلية عند طلاب الصف الرابع العلمي.
ولغرض التحقق من هدف البحث وضعت الفرضيتان الصفريتان الآتيتان:
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (a = 0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي دُرست على وفق استراتيجية المندوب المتنقل ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي دُرست على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي لمادة علم الأحياء.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (a= 0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي دُرست على وفق استراتيجية المندوب المتنقل ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي دُرست على وفق الطريقة الاعتيادية في مقياس الدافعية العقلية.
حدد مجتمع البحث بطلاب الصف الرابع العلمي في مديرية تربية بغداد الرصافة الثالثة للعام الدراسي (2016-2017) إذ اختيرت مدرسة اعدادية ابي ذر الغفاري للبنين قصدياً لتطبيق التجربة وتكونت عينة البحث من (60) طالباً ، واحتوت المدرسة على ثلاث شعب للصف الرابع العلمي، وقد حدد الباحث الشعبتين التجريبية والضابطة عن طريق التعيين العشوائي بواقع (30) طالباً في كل شعبة، وكوفئت المجموعتان في متغيرات: التحصيل الدراسي للسنة السابقة في مادة الاحياء ، المعلومات السابقة لمادة علم الاحياء، اختبار الذكاء، الدافعية العقلية .
وللتحقق من فرضيات البحث تم بناء اختبار تحصيلي مكون من(32) فقرة منها (29) فقرة من نوع الاختيار من متعدد و(3) فقرات من نوع الأسئلة المقالية، وتم التحقق من صدقه و ثباته.كما تبنى الباحث مقياس (الجنابي ،2013) لقياس الدافعية العقلية المتضمن المجالات (التركيز العقلي، والتوجه نحو التعلم، وحل المشكلات ابداعيا، والتكامل المعرفي) بعد عرضه على المختصين لإجراء التعديلات المناسبة وحساب صدقه وثباته، وتضمن المقياس بصيغته النهائية( 50) فقرة.
وبعد تنفيذ التجربة في الفصل الثاني من العام الدراسي (2016-2017) من قبل الباحث مع مجموعتي البحث وعلى وفق الخطط التدريسية التي هيئها لهم ، قام بتطبيق الاختبار التحصيلي ومقياس الدافعية العقلية على طلاب المجموعتين وتمت معالجة البيانات احصائيا باستخدام(T-test) لعينتين مستقلتين متساويتين. واظهرت النتائج تفوق طلاب المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية المندوب المتنقل على طلاب المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة التقليدية في متغيري التحصيل الدراسي، والدافعية العقلية. وفي ضوء النتائج استنتج الباحث ان لاستراتيجية المندوب المتنقل فاعلية ايجابية في تحصيل مادة علم الأحياء والدافعية العقلية، وخرج الباحث بعدد من التوصيات أهمها : استخدام ااستراتيجية المندوب المتنقل في تدريس مادة علم الأحياء، واقترح الباحث اجراء المزيد من الدراسات التي تستخدم استراتيجيات التعلم النشط في متغيرات اخرى غير التي وردت في هذه الدراسة.