الحرمان العاطفي وعلاقته بالفشل المعرفي لدى طلبة المرحلة المتوسطة.
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v58i4.1011الكلمات المفتاحية:
1- الحرمان العاطفي 2- الفشل المعرفي 3- المرحلة المتوسطةالملخص
أهداف البحث الحالي :
1 - التعرف على الحرمان العاطفي لدى طلبة المرحلة المتوسطة .
2- التعرف على مستوى الفشل المعرفي لدى طلبة المرحلة المتوسطة .
3-التعرف على العلاقة الارتباطية بين الحرمان العاطفي والفشل المعرفي لدى طلبة المرحلة المتوسطة .
وقد تحدد البحث الحالي طلبة الصف الثاني متوسط وللجنسين كليهما في المدارس المتوسطة (البنين والبنات) للمديريات العامة في محافظة بغداد للعام الدراسي 2018-2019
الإطار النظري: استعرض البحث الحالي النظريات ذات العلاقة بمتغيرات البحث
إجراءات البحث:
1 - قامت الباحثة بتبني مقياس الحرمان العاطفي للباحث( السعدي 2016) تبنت مقياس الفشل المعرفي للباحث (الكعبي 2013) بعد أن تأكدت الباحثة من صدقهما وثباتهما وأسلوب الإجابة على فقراتهما
2- طبق المقياسين أعلاه على عينة من طلبة المرحلة المتوسطة بلغت(160) طالبا وطالبة خلال المدة من 20- 26/ 11/ 2018 وقد استخدم الباحث الحقيبة الإحصائية في تحليل النتائج 0
وتوصلت الى النتائج الاتية :
1- أظهرت النتائج إن طلبة المرحلة المتوسطة لا يعانون من الحرمان العاطفي.
2- أظهرت نتائج البحث ان طلبة المرحلة المتوسطة لا يعانون من الفشل المعرفي.
3 - دلت نتائج البحث أن هناك علاقة ارتباطية إيجابية دالة لدى طلبة المرحلة المتوسطة بين الحرمان العاطفي والفشل المعرفي.
وقد قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات.