مدى ممارسة مدرسي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة للكفايات التدريسية الحديثة من وجهة المديرين والمشرفين في العراق
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v226i3.100الكلمات المفتاحية:
مدرسي اللغة العربية, المرحلة المتوسطة ,الكفايات التدريسية الحديثة, المديرين ,المشرفينالملخص
رمت الدِّراسة إلى معرفة مدى ممارسة مدرسي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة للكفايات التدريسية الحديثة من وجهة نظر المديرين والمشرفين في العراق، وقد تكونت عينة الدِّراسة من (125) مدرساً ومدرسةً ضمن مديرية تربية ميسان، منهم (65)مدرسة، 60)) مدرسا،ً ولتطبيق الدِّراسة أعدَّ الباحثون أداة الدِّراسة المتمثلة باستبانة بالكفايات التدريسية الحديثة. وقد أظهرت النتائج: أنَّ درجة ممارسة مدرسي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة للكفايات التدريسية الحديثة من وجهة نظر المديرين والمشرفين في العراق كانت متوسطة، حيث جاء بالمرتبة الأولى مجال" التخطيط" بمتوسط حسابي (3.02)، وبالمرتبة الثانية جاء مجال"إدارة الصف" بمتوسط حسابي (2.95)، وجاء مجال" التنفيذ" بالمرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (2.93)، بالمرتبة الرابعة جاء مجال"التقويم "بمتوسط حسابي (2.91)، وجاء بالمرتبة الخامسة والأخيرة مجال" الأنشطة والوسائل التعليمية"بمتوسط حسابي (2.88).ووجود فروق تعزى للجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة التدريسية . وفي ضوء النتائج خرجت الدِّراسة بعدة توصيات ومقترحات .