أثر استراتيجية القبعات الست في خفض قلق الاختبار لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

المؤلفون

  • Asst.Prof.Dr.Wijdan AbdulAmeer Thabeet Alnashy الجامعة المستنصرية/ كلية التربية الاساسية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v58i1.820

الكلمات المفتاحية:

القبعات الست . قلق الاختبار , مهارات التفكير , ديبونو

الملخص

نتيجة لازدياد حالات الاضطرابات والقلق الشديد من الاختبارات المدرسية برزت الحاجة إلى إعادة النظر في البحث الأكاديمي في هذا الجانب، إذ إنّ أشدّ ما تحتاج  إليه مدارسنا هو تغيير الأفكار تجاه المناهج، وأن لا تمثل تهديداً صريحاً للتلميذ ولاسيّما إذا ازدادت صعوبتها. لذا تناول هذا البحث فكرة إدخال تلاميذ الصف السادس الابتدائي في استراتيجية القبعات الست للتفكير لتخفيض مستوى قلق الاختبار الذي يشعرون به قبل الامتحان المدرسي وأثنائه. وقد هدف البحث  إلى تعرف أثر استراتيجية القبعات الست لديبونو في خفض قلق الاختبار لعينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بلغت (22) تليميذًا وتلميذة، بالتصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة. كانت النتائج جيدة إذ انخفض مستوى قلق الاختبار بعد انتهاء التجربة وبدلالة إحصائية من خلال اختبار ولكوكسن إذ بلغت القيمة المحسوبة (5). ولم تظهر فروق دالة في قلق الاختبار وفقاً للجنس في اختبار مان-وتني إذ بلغت القيمة المحسوبة له (32). وقد أوصت الباحثة بالإفادة من هذه الاستراتيجية وتطويرها وتطبيقها في المدارس الابتدائية بمساندة فرق تطوّعية تشكّلها وزارتا التربية والتعليم العالي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.
alustath

التنزيلات

منشور

2019-03-15

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية القبعات الست في خفض قلق الاختبار لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. (2019). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 58(1), 79-96. https://doi.org/10.36473/ujhss.v58i1.820

المؤلفات المشابهة

21-30 من 663

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.