التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتكيف النفسي لدى المرشدين التربويين

المؤلفون

  • Assist. Prof. Dr. Ghasaq Ghazi Aleabasi وزارة التربية / الكلية التربوية المفتوحة

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v227i3.786

الكلمات المفتاحية:

التواصل الاجتماعي، التكيف النفسي، المرشدون، التربويون

الملخص

استهدف البحث التعرف على التواصل الاجتماعي وابعاده لدى المرشدين التربويين. 2- دلالة الفروق الاحصائية في التواصل الاجتماعي وابعاده لدى المرشدين التربويين وعلى وفق متغير النوع (ذكور- اناث). 3- التكيف النفسي لدى المرشدين التربويين.4- دلالة الفروق الاحصائية في التكيف النفسي لدى المرشدين التربويين وفق متغير النوع (ذكور _اناث). 5- العلاقة بين التواصل الاجتماعي وأبعاده والنوع ومعرفة مدى اسهام ابعاد التواصل الاجتماعي والنوع في التكيف النفسي. تحدد البحث الحالي بالمرشدين التربويين الموجودين في المدارس التابعة لمديريات تربية محافظة بغداد، واعتمد على المنهج الوصفي للعلاقات الارتباطية، واختيرت العينة بالطريقة الطبقية العشوائية، فتكونت من (300) مرشد ومرشدة تم اختيارهم من مجتمع البحث الأصلي المكون من (1225) مرشدًا ومرشدة من مديريات تربية محافظة بغداد. وقد تم التوصل الى عدة النتائج، منها: أن المرشدين التربويين يمتلكون تواصلاً اجتماعياً جيداً بجميع أبعاده اللفظية وغير اللفظية عند مستوى دلالة (0.05) وبدرجة حرية(299).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-12-05

كيفية الاقتباس

التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتكيف النفسي لدى المرشدين التربويين. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 227(3), 333-364. https://doi.org/10.36473/ujhss.v227i3.786

المؤلفات المشابهة

21-30 من 285

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.