أثر استراتيجية (توقف، ضع نجمة، رتب) في الفهمِ القرائي بمادة المطالعة عند طلاب الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • م. د. علي حسن محيسن وزارة التربية / تربية بغداد الرصافة الثالثة/ العراق

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i2.2125

الكلمات المفتاحية:

التعلم النشط ، التدريس الفعال ، ادوار المعلم ، ستراتيجية (توقف، ضع نجمة، رتب )، الفهمِ القرائي

الملخص

    يهدف البحث تعرف (أثر استراتيجية (توقف، ضع نجمة، رتب)  في الفهمِ القرائي بمادة المطالعة عند طلاب الصف الثاني المتوسط), ولتحقيق هدف البحث وضع الباحث الفرضية الصفرية الرئيسة ( ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بين متوسط درجات طلاب الصف الثاني المتوسط الذين يدرسون القراءة باستعمال استراتيجية (توقف، ضع نجمة، رتب), وبين متوسط درجات تحصيل طلاب الصف الثاني المتوسط الذين يدرسون القراءة بالطريقة التقليدية، ولتحقيق ذلك اختار الباحث عينة بلغت ( 61 ) طالبا, في متوسطة الافاق للبنين التابعة لمديرية تربية بغداد / الرصافة الثالثة ,وقد وزعت (31) طالباً  في المجموعة الضابطة, و(30) طالباً في المجموعة التجريبية درس الباحث المجموعة التجريبية باستعمال استراتيجية (توقف، ضع نجمة، رتب) والمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية  كما كافأ الباحث بين مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني محسوباً بالشهور, التحصيل الدراسي للآباء والامهات, ودرجات اللغة العربية للعام السابق  (ضبط الباحث المتغيرات الدخيلة التي قد تؤثر في هذا النوع من التصاميم التجريبية .واظهرت النتيجة الاتية : وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية التي درست القراءة على وفق استراتيجية (توقف، ضع نجمة، رتب) ومتوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست القراءة على وفق الطريقة التقليدية(الاعتيادية) بالتحصيل مجتمعة لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث استنتج الباحث: ان التدريس باستراتيجية (توقف، ضع نجمة، رتب) له فاعلية في الفهم القرائي عند طلاب الصف الثاني المتوسط. ضرورة اعتماد طريقة استراتيجية (توقف، ضع نجمة، رتب) في تعليم القراءة للصف الثاني المتوسط , لما لها من مزايا مفيدة تنمي مهارات الطالب العقلية . اجراء دراسات لاحقة في المجال نفسه امتداداً لهذا البحث واكمالاً له.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

• Abbas, Muhammad Khalil and others (2009): An Introduction to Research Methods from Education and Psychology, 2nd Edition, Dar Al-Maysara, Amman, Jordan.

• -Abdel Bari, Maher Shaaban (2010): Strategies for reading comprehension, their theoretical foundations and practical applications, 1st Edition, Dar Al Masirah Publishing, Amman - Jordan.

• Abdul Rahman, Anwar Hussein and Zankaneh, Adnan Haqqi (2007 AD): Methodological patterns and their applications in the humanities and applied sciences, Iraq: Dar Al-Rasheed.

• Abu Riash, Hussein Muhammad, (2007): Cognitive Learning, 1st Edition, Dar Al Masirah for Publishing, Distribution and Printing, Amman.

• Abu Saidi Abdullah, and others2018, teacher strategies for effective teaching, Amman, Dar Al Masirah for Publishing and Distribution,.

• ADIsmail, Baligh Hamdi: 2013Strategies for Teaching Arabic: Theoretical Frameworks and Practical Applications, 1st Edition, Dar Al-Manhaj, Amman, Jordan,

• Al-Adwan, Zaid Salman, and Muhammad Fouad Al-Hawamdeh2008, Teaching Design between Theory and Practice, i: Dar Al-Masira, Amman,.

• Al-Ani, Nizar. (1980): Measurement and Evaluation, University of Baghdad-

• Al-Aqabi, Jinan Jabbar Cltag (2013): “The effect of the keyword strategy on reading comprehension and expressive performance among second-grade intermediate students” (unpublished master’s thesis) University of Baghdad, College of Education / Ibn Rushd.

• Al-Azzawi, Rahim Younis Crowe. (2007 AD): Introduction to the Scientific Method, Dijla House for Printing and Publishing, Amman - Jordan.

• Al-Baja, Abdel-Fattah Hassan, (2000): The Principles of Teaching Arabic between Theory and Practice, 1st Edition, Dar Al-Fikr for Printing, Publishing and Distribution, Amman, Jordan.

• Al-Dulaimi, Kamel, and others. (1999 AD): Methods of Teaching Arabic, Dar Al-Kutub Press for Printing and Publishing, Baghdad - Iraq.

• Al-Dulaimi, Taha Ali Hussein, and Suad Abdul-Karim Al-Waeli2005: Modern Trends in Teaching Arabic, 1st Edition, Irbid, Jordan ().

• Al-Hamdani, Muwaffaq et al. (2006 AD): Scientific Research Methods, K1, Fundamentals of Scientific Research, Edition 1, Al-Warraq Publishing Corporation, Jordan.

• Al-Huwaidi, Zaid, Effective Teaching Skills, Al-Ain, Dar Al-Kitab Al-Jami: 2002.-

• Al-Jabri, Kazem Karim Reda. (2011): Research Methods in Education and Psychology, AlNuaimi Office for Printing and Reproduction, Baghdad - Iraq.

• Al-Jaghoub, Muhammad Abdul-Rahman. (2002): The Right Approach in the Teaching Profession, Edition 1, Dar Al-Mahraj, Amman, Jordan.

• Al-Khalidi, Sundus Abdel-Qader. Building a program to treat reading impairment among fourthgrade students in reading aloud1998. (Unpublished doctoral thesis) University of Baghdad / College of Education / Ibn Rushd, AD.

• Allam, Salah El-Din Mahmoud, (2006): Educational and psychological tests and standards, Dar Al-Fikr, Jordan.

• Al-Qaisi, Raouf Mahmoud Ahmed1984. "Measuring the speed of reading/comprehension in the middle school stage", (unpublished master's thesis), University of Baghdad,

• Al-Tayeb, Mohamed and others. (2005): Research Methods in Educational and Psychological Sciences, University House for Publishing - Alexandria, 3rd Edition.

• Al-Zahir, Zakaria Muhammad and others, (1999 AD): Measurement and Evaluation in Education, Amman, Jordan: House of Culture for Printing and Publishing.

• Al-Zawba'i, Abdel-Jalil and Ahmed Khairy Kazem.(1984 AD): Educational Psychology, 4th edition, Al-Kutub Press, Cairo.

• Al-Zawba'i, Abdul-Jalil Ibrahim, and others (1981): Psychological Tests and Measures, Dar Al-Kutub for Printing and Publishing, University of Mosul.

• Ammar, Sam2002. Modern Trends in Teaching Arabic, 1st Edition, Al-Resala Foundation, Beirut, Lebanon.

• Attia, Mohsen Ali, (2010 AD): A metacognitive strategy in reading comprehension, Amman, Jordan: House of Curriculum for Publishing and Distribution

• Belqis, Ahmed, Tawfiq Merhi. Facilitator in educational psychology. 2nd Edition, Dar Al-Furqan for Printing and Publishing, Amman, Jordan, 1983.

• Emtanios, Mikhail, (1997 AD): Measurement and Evaluation in Modern Education, Damascus University, Syria: Tlass Publishing House.

• Ibn Manzur, Abu al-Fadl Jamal al-Din Muhammad ibn Makram 2003 (d. T), Lisan al-Arab, Volume 2, Beirut - Lebanon, Sader Publishing House, AD.

• Ibrahim, Bassiouni Amira, 1977The Curriculum and Its Elements, Dar Al Maaref, Cairo,

• Marzano, Robert, et al. 2003Dimensions of Learning: A Teacher’s Guide, Arabization: Jaber Abdel Hamid, Safaa Al-Assar, and Nadia Sharif, Dar Qubaa, Cairo,.

• Melhem, Sami Muhammad (2000): “Assessment and Evaluation in Education and Psychology”, Dar Al Masirah for Publishing and Distribution, Irbid, Jordan.

• Melhem, Sami Muhammad (2000): “Assessment and Evaluation in Education and Psychology”, Dar Al Masirah for Publishing and Distribution, Irbid, Jordan.

• Ministry of Education, 2001Republic of Iraq: High School Curriculum, Baghdad, Iraq: Al-Funun Printing Company Ltd.

• Ministry of Education2012, Republic of Iraq: Curriculum of the middle school, General Directorate of Curricula, AD

• Nashwan, Tayseer and Al-Zaanin, Jamal. (2005): Teaching and Learning Techniques, University Student Library for Publishing, Gaza - Palestine.

• Odeh, Ahmed Suleiman, and Fathi Hassan Malkawi1992. Fundamentals of Scientific Research, 2nd Edition, Jordan, Irbid, Al-Katani Library,.

• Qatami, Youssef, and others (2001) Education for Thinking, Dar Al-Fikr for Publishing, Jordan.-

• Raouf, Ibrahim Abdel-Khaleq (2001): Experimental Designs in Psychological and Educational Studies, 1st Edition, Dar Ammar for Publishing and Distribution, Amman.

• Selim, Maryam. 2009Cognitive Psychology, Dar Al-Nahda Al-Arabiya, Beirut, Lebanon, -

• The Stranger, Symbolism. (1985 AD): Educational Psychological Evaluation and Measurement, Anglo Library, Egyptian Expression, Cairo.-

• Wong, Harry, and Wong, Rosemary (2003), How to be an effective teacher, translated by Maysoon Abdullah, Al-Ain, University Book House.

التنزيلات

منشور

2023-06-15

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية (توقف، ضع نجمة، رتب) في الفهمِ القرائي بمادة المطالعة عند طلاب الصف الثاني المتوسط . (2023). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 62(2), 310-332. https://doi.org/10.36473/ujhss.v62i2.2125

المؤلفات المشابهة

21-30 من 173

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.