اثر استراتيجية حصيرة المكان في تحصيل مادة الجغرافية وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الأول المتوسط
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v226i3.92الكلمات المفتاحية:
استراتيجية حصيرة المكان، مادة الجغرافية، تنمية المهارات/ التفكير الاستدلالي، الصف الأول المتوسطالملخص
يرمي هذا البحث إلى معرف أثر استراتيجية حصيرة المكان في تحصيل مادة الجغرافية وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الأول المتوسط, وتكونت عينة الدراسة من (72) طالباً وزعت بين مجموعتين بواقع(35) طالباً في المجموعة التجريبية التي درست مادة الجغرافية باستعمال استراتيجية حصيرة المكان و(37) طالبا في المجموعة الضابطة التي درست المادة نفسها بالطريقة التقليدية, كافأ الباحث بين مجموعتي البحث في المتغيرات (المعرفة السابقة, اختبار الذكاء, العمر الزمني, اختبار التفكير الاستدلالي) أعدّ الباحث اختباراً تحصيلياً بعدياً مكون من (50) فقرة من نوع الاختيار من متعدد وتأكد من صدقه وثباته وخصائصه السيكومترية, واعتمد مقياس التفكير الاستدلالي الجاهز الذي أعدته (العبيدي, 2010), واستعمل الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين, معامل الصعوبة, معامل التمييز, معامل ارتباط بيرسون, معامل ارتباط سبيرمان – براون), وقد توصلت الدراسة الى تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل واختبار التفكير الاستدلالي.