تقويم كتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي في ضوء معايير الجودة
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v226i3.85الكلمات المفتاحية:
معايير الجودة، كتاب الاجتماعيات، التقويمالملخص
هدف البحث الى تقويم كتاب الاجتماعيات للصفا الخامس الابتدائي في ضوء معاير الجودة وقد استعملت الباحثة المنهج الوصفي، أعدت الباحثة قائمة بمعايير جودة كتاب الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي وتم بناء القائمة في ضوء دراسة استطلاعية العينة بلغت (50) فرداً من معملي مادة الاجتماعيات وذو الاختصاص في الجودة وذو اختصاص في المناهج وزارة التربية فضلاً عن مراجعة البحوث والأدبيات ذات العلاقة بتقويم وتحليل الكتب المدرسية فكان عدد المعايير بعرضها على (12) من المحكمين واخبراء في اختصاص المناهج وطرائق التدريس والقياس والتقويم وتم تطبيق الأداة على كتاب الاجتماعيات للصف الرابع الابتدائي وفقاً لقائمة المعايير بالتحليل وأعادة التحليل لباحثة بعد مرورو (30) يوماً لقياس الثبات عبر الزمن ومن ثم الباحثة والمحلل الأول واباحثة والمحلل الثاني والمحلل الأول والثاني استعملت معادلة كوبر لحساب الاتفاق وظهر معامل الثبات الكلي (0.84)، وثم تطبيق الأداة لتحقيق هدف البحث وأظهرت النتائج : عدم توافر معايير الجودة في المجالات الست بدرجة كبيرة. فقط توافرت المعايير بصورة جزئية.