التحقق من التقييم الذاتي لمدرسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية العراقي

المؤلفون

  • ضياء مزهر خريبط جامعة بغداد/ كلية التربية ابن رشد للعلوم الإنسانية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v214i2.636

الكلمات المفتاحية:

التقييم الذاتي، الكفاءة الذاتية، مدرسي اللغة الانكليزية

الملخص

 التقييم الذاتي هو عملية مستمرة من خلالها يقوم المدرس بالتفكير، وتقييم نوعية عمله، والحكم فيما إذا كان تدريسه مطابقا للمعايير والاهداف، وكذلك معرفة نقاط القوة والضعف في تدريسه، ومن ثم تطويرها. والدراسة الحالية ترمي  معرفة التقييم الذاتيّ لدى مدرسي اللغة الانكليزية، وتتألف عينة البحث من 100 مدرس في بغداد، وكانت أداة البحث هي الاستبانة التي تتألف من عدة محاور، هي: التوقعات، واللغة، والوقت، وفرص التعلم، وبيئة الصف، واخيرًا التفاعل، وقد اظهرت النتائج أنَّ مدرسي اللغة الانكليزية يستخدمون اربعة محاور من أصل ستة محاور، وهي: (الروتين، وبيئة الصف، والوقت، واللغة).                                                               

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

Bandura, A. (1997). Self-Efficacy: The Exercise of Control. New York: W. H. Freeman.

 Cameron, J., & Pierce, W. (1994).Reinforcement, Reward, and Intrinsic Motivation.

Review of Educational Research, 64(3),363-424.

 Clarke, S. (2005). Formative Assessment in Action: Weaving the Elements Together.

London, England: Hodder Murray.

 Earl, L., & Katz, S. (2006). Rethinking Classroom Assessment with Purpose in Mind.

Document Prepared for Minister of Education, Citizenship and Youth, Manitoba,

Canada. Retrieved from: http://www.edu.gov.mb.ca/ks4/assess/index.html

 Goddard, R. D., Hoy, W. K., & Hoy, A. W. (2004). Collective Efficacy Beliefs:

Theoretical Developments, Empirical Evidence, and Future Directions. Educational

Researcher, 33(3), 3-13.

 Green, S., & Johnson, R. (2010). Assessment is Essential. Boston, MA: McGraw-Hill

Higher Education.

 Gregory, K., Cameron, C., & Davies, A. (2011). SA and Goal Setting: For Use in

Middle and Secondary School Classrooms. Courtenay, Canada: Connections.

 Harlen, W. (2007). Criteria for Evaluating Systems for Student Assessment. Studies in

Educational Evaluation, 33(1), 15-28.

 Raudenbush, S. W., Rowan, B., & Cheong, Y. (1992). Contextual Effects on the SelfPerceived Teacher SA Efficacy of High School Teachers. Sociology of Education, 65,

-167.

 Ross, J. A. (1992). Teacher Efficacy and the Effect of Coaching on Student

Achievement. Canadian Journal of Education, 17(1), 51-65.

 Ross, J. A., & Cousins, J. B. (1993a). Enhancing Secondary School Students'

Acquisition of Correlational Reasoning Skills. Research in Science & Technological

Education, 11(3), 191-206.

 Schunk, D. H. (1981). Modelling and Attributional Effects on Children's Achievement:

A Self-Efficacy Analysis. Journal of Educational Psychology, 73(1), 93-105.

 Stipek, D., Recchia, S., & McClintic, S. (1992). Self-Evaluation in Young Children.

Monographs of the Society for Research in Child Development, 57, 1-84.

 Tan, K. (2007). Conceptions of SA: What is Needed for Long-Term Learning? In D.

Boud & N. Falchilcov (Eds.), Rethinking Assessment in Higher Education (pp. 114-

. New York, NY: Routledge.

التنزيلات

منشور

2018-11-11

إصدار

القسم

مقالات

كيفية الاقتباس

التحقق من التقييم الذاتي لمدرسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية العراقي. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 214(2), 117-128. https://doi.org/10.36473/ujhss.v214i2.636

المؤلفات المشابهة

21-30 من 396

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.