أثر استراتيجيتي السقالات التعليمية و (SWOM) في تحصيل مادة طرائق التدريس والتفكير عالي الرتبة لدى طلبة الثالث كلية التربية
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v218i2.542الكلمات المفتاحية:
Scaffolding Strategy , (SWOM) Strategy, Higher Order Thinking.الملخص
يرمي البحث تعرف أثر استراتيجيتي السقالات التعليمية و (SWOM) في تحصيل مادة طرائق التدريس و التفكير عالي الرتبة لدى طلبة الصف الثالث كلية التربية ، استخدمت الباحثة التصميم التجريبّي ذا الضبط الجزئّي للمجموعتين التجريبيتين و المجموعة الضابطة ذات الاختبار البعديّ ، اختارت الباحثة القاعة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس على وفق السقالات التعليمية ، و الشعبة(أ) لتمثل المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس على وفق استراتيجية سوم (SWOM) ، و الشعبة (ج) لتمثل المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية، بلغ عدد الطلبة (105) طالباً وطالبةً ،بواقع (35) طالباً وطالبةً في كل شعبة. تم مكافأة مجموعات البحث في المتغيرات: العمر الزمنيّ والذكاء ، و التفكير عالي الرتبة ، أعدت الباحثة أداتا البحث، وهما الاختبار التحصيلي و اختبار التفكير عالي الرتبة ، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للأداتين ، واستخدمت الباحثة اختبار تحليل التباين الاحادي لمعالجة البيانات ، أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية الثانية التي درست على وفق استراتيجية سوم (SWOM) في التحصيل و التفكير عالي الرتبة لدى طلبة الصف الثالث كلية التربية.
الكلمات المفتاحية : السقالات التعليمية ، سوم (SWOM) ، التفكير عالي الرتبة .