أثر استراتيجية الصف المقلوب (المعكوس) في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الإملاء
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v222i2.397الكلمات المفتاحية:
: استراتيجية، الصف المقلوب، الاملاءالملخص
استهدف البحث الحالي معرفة:" أثر استراتيجية الصف المقلوب في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة الإملاء "، ولتحقيق هدف البحث وضعت الفرضية الصفرية الآتية: " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الوسط الحسابي لدرجات طالبات المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المتبعة والوسط الحسابي لدرجات طالبات المجموعة التجريبية التي تدرس مع استراتيجية الصف المقلوب بعديا لمادة الإملاء للصف الثاني متوسط"، وأقتصر البحث الحالي على الفصل الدراسي الثاني من العام 2015/ 2016م،وطالبات الصف الثاني متوسط، وعدد من موضوعات الإملاء وهي:" رسم الهمزة المتوسطة على الياء، الهمزة المفردة على السطر، الهمزة المتطرفة وحالاتها الخاصة" وهي الموضوعات المحددة في الكتاب المقرر(الاملاء) من وزارة التربية لتدرس في الفصل الدراسي الثاني ، واختار الباحث منهج البحث التجريبي، حدد التصميم التجريبي الملائم ، ثم حدد مجتمع البحث وعينته ، وتكونت من (68) طالبةً من طالبات الصف الثاني متوسط الصباحي, للفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2015-2016م, ثم قسمت هذه العينة عشوائيا على مجموعتين إحداهما تجريبية ضمت (34) طالبةً، درسنَّ الإملاء باستخدام استراتيجية الصف المقلوب، في حين بلغت عينة المجموعة الضابطة (34) طالبة درسنَّ بالطريقة المتبعة ضمن مجتمع البحث، وبعد ذلك كافئ الباحث المجموعتين بعدد من المتغيرات، ثم أعدَّ اختباراً تحصيلياً يطبق بعدياً، مؤلف من (20) فقرة اختبارية جميعها اختيار اجابة صحيحة واحدة (اختيار من متعدد) تم وضعها بالاعتماد على الخارطة الاختبارية، ثم تمّ التحقق من خصائص الاختبار السايكومترية، وبدأ تطبيق التجربة في يوم الأحد الموافق21/2/2016م واستمرت التجربة حتى يوم الأحد الموافق17،/4/2016م، وأظهرت نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية على الضابطة ، وخرج الباحث بمجموعة من الاستنتاجات ومنها :" أنَّ لاستراتيجية الصف المقلوب أثراً ايجابياً واضحاً في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط "كما خرج بمجموعة توصيات منها :" ضرورة العناية بإتباع هذه الاستراتيجية والاستراتيجيات المماثلة الحديثة في تدريس موضوعات الإملاء"، وكان هناك ثلاثة مقترحات من بينها: " بحث مماثلة بتجريب مفردات دراسية أخرى في مادة الإملاء باستخدام استراتيجيات حديثة أخرى، تعتمد على الطلبة بنحوٍ كبير