أثر استراتيجيتي عظم السمك وتسلق الهضبة في اكتساب المفاهيم التاريخية واستبقائها لدى طالبات الصف الاول المتوسط
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v223i2.344الملخص
يرمي هذا البحث الى التعرف باثر استراتيجيتي عظم السمك وتسلق الهضبة في اكتساب المفاهيم التاريخية واستبقائها لدى طالبات الصف الاول المتوسط. اختار الباحث عينة بلغت(104) طالبا، وتم اختيارها قصديا من متوسطة(هالة بنت خويلد) التابعة الى المديرية العامة لتربية الكرخ الثانية / بغداد للعام الدراسي 2015-2016م، وقد وزعوا بين ثلاث مجموعات متكافئة، بواقع (35) طالبا في المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس باستراتيجية عظم السمك، اما المجموعة التجريبية الثانية، فكانت (35) طالبا التي تدرس باستراتيجية تسلق الهضبة، اما المجموعة الثالثة وهي المجموعة الضابطة فبلغت (34) طالبا ودرست بالطريقة التقليدية اما أداة البحث فكانت اختبارا اعده الباحث وقد تكون من (60) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وقد تثبت من صدقه وثباته وخصائصه السيكومترية، وكافا الباحث المجموعات الثلاث في عدد من المتغيرات وهي(العمر الزمني محسوبا بالأشهر، والتحصيل الدراسي للاب والام ، والذكاء) وتوصل الباحث الى النتائج الاتية:
1-تفوق طالبات المجموعة التجريبية الأولى، اللائي درسن باستراتيجية عظم السمك على طالبات المجموعة التجريبية الثانية اللائي درسن على وفق استراتيجية وتسلق الهضبة في اكتساب المفاهيم التاريخية واستبقائها.
2- تفوق طالبات المجموعتين التجريبيتين الأولى، اللائي درسن باستراتيجية عظم السمك والثانية التي درست على وفق استراتيجية وتسلق الهضبة على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في اكتساب المفاهيم التاريخية واستبقائها.