الإعداد الجيّد للتدريس وعلاقته بإدارة الضبط الصفي من وجهة نظر المدرسين
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v223i2.339الكلمات المفتاحية:
الاعداد للتدريس، ادارة ضبط الصفي، المدرسونالملخص
رمت البحث الى تعرف الاعداد الجيد للتدريس وعلاقته بإدارة الضبط الصفي من وجهة نظر المدرسين، إذ اعتمد على المنهج الوصفي التحليلي. وتم تحديد مجتمع البحث الذي يتكون من (3822) مدرساً ومدرسة, واختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية بنسبة (5.232%) من مجتمع البحث، إذ بلغ عدد أفراد العينة (200) مدرس ومدرسة في المدارس الثانوية. تم بناء استبانة تضمنت (40) فقرة، موزعة بين اربعة مجالات. وتحقق الباحثان من صدقها وثباتها. وتم تحليل بيانات البحث باستعمال برنامج (SPSS)، وقام الباحثان بتطبيق الاستبانة في العام الدراسي 2016-2015. وتوصلا إلى النتائج الآتية: هناك علاقة قوية جداً بين الاعداد للتدريس وادارة الضبط الصفي، وإنَّ التخطيط للتدريس حقق أعلى النتائج في هذه العلاقة كونه مفتاح النجاح، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمتغيرات الثلاثة الموضوعة (الجنس، والخبرة، والتخصص). وفي نهاية الامر تم وضع عدد من التوصيات في ضوء النتائج المتحققة.