تقويم الطرائق التدريسية المستعملة عند مدرسي مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • M.M Nagham Falah Khamas وزارة التربية/ مركز البحوث والدراسات التربوية

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v224i3.306

الكلمات المفتاحية:

التقويم، طرائق التدريس، التاريخ، المرحلة المتوسطة.

الملخص

         يرمي هذا البحث الى تقويم الطرائق التدريسية المستعملة عند مدرسي مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة. ولتحقيق هدف البحث اتبعت الباحثة منهج البحث الوصفي، وحددت مجتمع بحثها بمدرسي ومدرسات مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة في المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة / الأولى . للعام الدراسي ( 2016– 2017). إذ يبلغ عددهم (595) مدرسًا ومدرسة، واختيرت عينة البحث الأساسية ، بالأسلوب العشوائي من مجتمع البحث بلغت (200) مدرس ومدرسة، بواقع (100) مدرس و(100) مدرسة. ثم أعدت الباحثة المعايير التقويمية اللازمة لطرائق التدريس والبالغ عددها  (5) معايير فقط ( تحقيق الأهداف ، اختيار طريقة التدريس ، التنويع في طرائق التدريس، تنشيط المتعلمين، تنمية أنماط التفكير). وتكون المقياس بشكله النهائي من (25) فقرة . وحددت أمام كل فقرة ثلاثة بدائل متدرجة، هي: (يمارس بصورة كبيرة ، يمارس بصورة متوسطة ، يمارس بصورة ضعيفة)، وتم التحقق من الصدق بمؤشر صدق المحتوى الظاهري .  واستعملت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية (الوسط المرجح و الوزن المئويً). ومن أجل اتمام الفائدة اعتماد أداة البحث التي تم تحديدها في هذا البحث والإفادة منها في تقويم الطرائق التدريسية المستعملة عند مدرسي مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة ، وتزويد مدرسي مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة بقائمة أداة البحث لتقويم الطرائق التدريسية التي تم تحديدها في هذا البحث بقصد الإفادة منها في تقويم أدائهم الذاتي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-10-27

كيفية الاقتباس

تقويم الطرائق التدريسية المستعملة عند مدرسي مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 224(3), 383-408. https://doi.org/10.36473/ujhss.v224i3.306

المؤلفات المشابهة

11-20 من 407

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.