تقويم كتاب مناهج وطرائق التدريس العامة من وجهة نظر مدرسي ومدرسات معاهد الفنون الجميلة
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v224i3.295الكلمات المفتاحية:
التقويم , كتب مناهج وطرائق التدريس, مدرسو معهد الفنون الجميلة.الملخص
يهدف البحث الحالي الى (تقويم كتاب مناهج وطرائق التدريس العامة من وجهة نظر مدرسي ومدرسات معاهد الفنون الجميلة) تكون المجتمع الاصلي للبحث من جميع المدرسين والمدرسات مادة المناهج وطرائق التدريس العامة للعام الدراسي 2015 / 2016 في المديرية العامة لتربية الكرخ الأولى للدراسات الصباحية إذ بلغ مجموع أفراد مجتمع البحث ثلاثين مدرساً ومدرسة لمادة المناهج وطرائق التدريس العامة. استخدمت الباحثة لعرض البحث أداة قامت بإعدادها وتطويرها على شكل استبانة خاصة بالمدرسين والمدرسات واحتوت على (57) فقرة الخاصة بتقويم كتاب المناهج وطرائق التدريس للمرحلة الثانية لمعهد الفنون الجميلة وقد شملت فقراتها المجالات الآتية (مقدمة الكتاب، أهداف الكتاب، محتوى الكتاب، الأنشطة والأساليب والوسائل التعليمية، أسئلة الكتاب (نهاية كل فصل ) الشكل الفني للكتاب وطريقة إخراجه). اما فيما يخص عرض النتائج فقد تم حساب الوسط المرجح والوزن المئوي بعد تفريغ استجابات المدرسين لكل فقرة من الفقرات وأسفر البحث على نتائج من أهمها :
1.إن محتوى الكتاب يعرض على شكل فصول تتوفر فيها الدقة العلمية لحد ما ويحتوي على أنشطة متنوعة تساعد الطلبة على تعزيز فهمهم للمادة.
- لم تتيح الأنشطة والأساليب والوسائل فرصة المشاركة لجميع الطلبة ولا يمكن إجرائها ضمن وقت الحصة المقررة.