الذكاء الثقافي لدى المرشدين التربويين
DOI:
https://doi.org/10.36473/ujhss.v224i3.294الكلمات المفتاحية:
الذكاء الثقافي، المرشدون التربويون.الملخص
هدفت البحث الى تعرف الذكاء الثقافي لدى المرشدين التربويين وقد استعملت الباحثة المنهج الوصفي وبلغت عينة الدراسة (300) مرشد ومرشدة تربوية من مجتمع البحث البالغ (1221) مرشدأً ومرشدة تربوية، وقد استعملت الباحثة مقياس الذكاء الثقافي لـ(Livermore, 2010) وقد تم التحقق من الصدق (الترجمة والظاهري، والبناء) والثبات باستعمال (اعادة الاختبار، الاتساق الداخلي الفاكرونباخ). ولاستخراج نتائج البحث استعملت الباحثة ، الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين .وتوصل البحث الى عدة نتائج أهمها: - إن متوسط الذكاء الثقافي لدى المرشدين التربويين اعلى من المتوسط الفرضي للمقياس و بينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المرشدين التربويين في مستوى الذكاء الثقافي يعزى لمتغير الجنس، كما اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المرشدين التربويين في مستوى الذكاء الثقافي يعزى لمتغير مدة الخدمة و لصالح الفئة (الأكثر من عشر سنوات) .