أثر انموذج فينك للتعلم النشط في التفكير الجانبي وتحصيل طلبة قسم الحاسبات في مادة الرياضيات

المؤلفون

  • Dr. Areej Khader Hassan جامعة بغداد/ كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم

DOI:

https://doi.org/10.36473/ujhss.v224i3.292

الكلمات المفتاحية:

نموذج فينك, التفكير الجانبي, التحصيل الدراسي.

الملخص

      هدف البحث تعرف أثر انموذج فينك في التفكير الجانبي وتحصيل طلبة الصف الاول في قسم علوم الحاسبات /الدراسة الصباحية، وتحقيقاً لهدف البحث اعتمدت الباحثة منهج البحث ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة) ذات الاختبار البعدي. ووضعت الفرضيات الصفرية الآتية:

1- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلبة الصف الاول حاسبات (المجموعة التجريبية) الذين درسوا وفقا لأنموذج فينك وبين الطلبة الذين تعلموا المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية (المجموعة الضابطة) في اختبار التفكير الجانبي.

2- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلبة الصف الاول حاسبات (المجموعة التجريبية) الذين درسوا وفقاً لأنموذج فينك وبين الطلبة الذين تعلموا المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية (المجموعة الضابطة) في اختبار التحصيل.

     تم تحديد مجتمع البحث والذي يمثل طلبة المرحلة الاولى في قسم علوم الحاسبات، اختيرت عينة البحث (50) طالب وطالبة تم اختيارهم عشوائياً، وقُسمت العينة الى مجموعتين: مجموعة تجريبية دُرست وفق انموذج فينك ومجموعة ضابطة دُرست وفق الطريقة الاعتيادية.وتم إجراء التكافؤ بين المجموعتين في المتغيرات (التحصيل السابق في مادة الرياضيات، مستوى الذكاء، التفكير الجانبي، العمر الزمني). ولغرض جمع البيانات الخاصة بالتجربة تم بناء اختبار للتفكير الجانبي تكون بصيغته النهائية من (9) فقرات اختبارية من النوع الموضوعي، واختبار التحصيل تكون بصيغته النهائية من (8) فقرات اختبارية من النوع المقالي. وأُجريت التحليلات الإحصائية المناسبة، وتم التأكد من الخصائص السايكومترية للاختبار وأشارت النتائج إلى تفوق طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا وفق انموذج فينك على طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا وفق الطريقة الاعتيادية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2018-10-27

كيفية الاقتباس

أثر انموذج فينك للتعلم النشط في التفكير الجانبي وتحصيل طلبة قسم الحاسبات في مادة الرياضيات. (2018). مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 224(3), 63-88. https://doi.org/10.36473/ujhss.v224i3.292

المؤلفات المشابهة

21-30 من 306

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.