تقويم أداء مدرسي مادة الاجتماعيات في المرحلة الثانوية وفق معايير الجودة الشاملة
DOI:
https://doi.org/10.36473/xj61dc87الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: تقويم الأداء- الاجتماعيات- الجودة الشاملة\الملخص
المستخلص
يهدف البحث الحالي التعرف الى" تقويم أداء مدرسي مادة الاجتماعيات في المرحلة الثانوية وفق معايير الجودة الشاملة" لتحقيق هدف البحث اتبع الباحث المنهج الوصفي(الدراسة المسحية), يتكون المجتمع الاصلي للبحث من جميع مدرسي ومدرسات مادة الاجتماعيات في المرحلة الثانوية (المدارس المتوسطة والاعدادية) للسنة الدراسية 2023/ 2024 م والبالغ عددهم (722) مدرسا ومدرسة, وبنسبة قدرها( 20% ) من مجتمع البحث الاصلي (مديرية تربية الرصافة/3), وبواقع (105) مدرس ومدرسة في المدارس المتوسطة و(39) مدرس ومدرسة في المدارس الاعدادية, ولأجل تقويم أداء مدرسي مادة الاجتماعيات اعد الباحث استبانة لجمع المعلومات والبيانات من خلال اطلاعه, وقراءة الادبيات والدراسات السابقة, والمقاييس المعدة في مجال التخصصات المختلفة التي تناولت الجودة الشاملة, واستشارة بعض الخبراء والمحكمين, وفي ضوء ذلك حدد قائمة بالمعايير مع المؤشرات الفرعية لكل معيار والتي يجب توافرها لدى مدرسي مرحلة الثانوية (المتوسطة- الاعدادية) توزعت على(5) معايير تمثلت بمعيار اخلاقيات مهنة التدريس والذي يتضمن (8) مؤشرات فرعية- ومعيار مهارة التخطيط للدرس والذي تضمن (9) مؤشرات فرعية- ومعيار مهارة التنفيذ للدرس تضمن(10) مؤشرات فرعية- ومعيار التمكن من المادة العلمية تضمن(8) مؤشرات فرعية- ومعيار التقويم تضمن (9) مؤشرات فرعية) وقد اعتمد الباحث أسلوب ليكرت (Likert) في إعداد فقرات الاستبانة التي تكونت بمجموعها (44) فقرة, تأكد من صدقها حيث عرضت على مجموعة من المحكمين المختصين في التربية وعلم النفس التربوي والقياس والتقويم وطرائق التدريس, إذ حَصلتْ على موافقة أكثر (80%) من آراء المحكمين والمختصين, وتأكد من ثباتها حيث أعيد تطبيق الاستبانة، وذلك بعد أسبوعين من التطبيق الاولي, للاستبانة حيث بلغت (82%), وتشير هذه النتيجة ان نسبة الثبات عالية, استعمل الباحث الوسط المرجح والوزن المئوي ومربع كاي لمعالجة البيانات احصائيا, واظهرت النتائج تباين بين المرحلتين حيث نالا معيار اخلاقيات مهنة التدريس في المرحلة المتوسطة ومعيار التمكن من المادة العلمية في المرحلة الاعدادية المرتبة الاولى, ونالا معيار التقويم في المرحلة المتوسطة, ومعيار تخطيط التدريس في المرحلة الاعدادية المرتبة الاخيرة, وان الكثير من مدرسي مادة الاجتماعيات ومدرساتها ليس لديهم القدرة على التنويع في الطرائق التدريسية.
التنزيلات
المراجع
المصادر
• البوهي رافت عبد العزيز واخرون(2018) الجودة الشاملة في التعليم,ظ1, دار العلم والايمان للنشر, مصر.
• البيلاوي, حسن حسين واخرون(2006) الجودة الشاملة في التعليم,ط1دار المسيرة, عمان الاردن.
• الجبوري, معد صالح واخرون(2021) بوصلة المفاهيم الحديثة في طرائق التدريس, دار المناهج, عمان, الاردن.
• جري, خضير عباس(2017) دراسات متقدمة في مناهج وطرائق تدريس الاجتماعيات على عينات من المجتمع العراقي,ط2, دار الفراهيدي للنشر, بغداد, العراق.
• جواد, اكرام جلال(2016) تقويم اداء مدرسي الجغرافية للمرحلة المتوسطة على وفق كفايات المدرس الفعال,(رسالة ماجستير غير منشورة) كلية التربية ابن رشد, جامعة بغداد.
• الحسناوي, حاكم موسى عبد خضير(2019) فاعلية طرائق التدريس الحديثة في تنمية الاتجاهات الحديثة, دار ابن النفيس, ط1, عمان الاردن.
• الحيلة, محمد محمود(2002)مهارات التدريس الصفي, دار المسيرة للنشر والتوزيع ط1,عمان , الاردن.
• خماس, نغم فلاح(2018) تقويم الطرائق التدريسية المستعملة عند مدرسي مادة التاريخ في المرحلة المتوسطة(مجلة الاستاذ) المجلد 3, العدد224
• راضي, بهجت عطية والعربي هشام يوسف(2016) ادارة الجودة الشاملة المفهوم الفلسفة التطبيقات,ط1, روابط للنشر ,القاهرة , مصر.
• رحيم, سرور عبد الكريم(2024) اثر استراتيجية اوجد الخطأ في التحصيل الاملائي عند طالبات الصف الرابع الادبي من غير الناطقات باللغة الكردية(مجلة الاستاذ) المجلد63 ,العدد2
• زاير, سعد علي واخرون(2014) طرائق التدريس العامة,ط1, دار صفاء للنشر, عمان الاردن.
• الساعدي واخرون(2021) دراسات تربوية معاصرة,ط,1 دار الصادق, بغداد, العراق.
• سكران, ناصر خضير, وحسن, عباس لفته(2016) اثر استعمال( SQ3R , القي نظرة, اقرأ, سمع, راجع) في تحصيل طلبة المرحلة الاولى لكليات التربية في مادة اسس التربية(مجلة الاستاذ) المجلد 2, العدد218
• السليتي, فراس محمد (2015) استراتيجيات التدريس المعاصرة,ط1,عالم الكتب, اربد, الاردن.
• السيد, ماجدة واخرون(2007) التدريس المصغر ومهاراته, الدار العربية للنشر والتوزيع, مصر.
• صبري, ماهر اسماعيل(2010) المدخل للمناهج وطرق التدريس ط1, الكتاب الجامعي العربي, مصر.
• عباس, محمد خليل واخرون(2011) مدخل مناهج البحث في التربية وعلم النفس,ط3, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان الاردن.
• العجيلي, صباح حسين واخرون(2001) مبادى القياس والتقويم التربوي, مكتبة احمد الدباغ, بغداد
• علي, محمد السيد(2011) اتجاهات وتطبيقات حديثة في المناهج وطرق التدريس, دار المسيرة ,عمان الاردن.
• عليمات, صالح ناصر(2004) ادارة الجودة الشاملة في الموسسات التربوية (التطبيق ومقترحات التطوير) ط1,دار الشروق للنشر والتوزيع, عمان, الاردن.
• الفيلي, رياض نوري محمد(2014) تقويم الطرائق التدريسية المستعملة عند مدرسي مادة الجغرافية في المرحلة الاعدادية ,(رسالة ماجستير غير منشورة) كلية التربية ابن رشد, جامعة بغداد.
• قاسم, رياض زاير(2018) درجة توافر الجودة العالمية في كتاب الرياضيات للصف السادس الابتدائي دراسة مقارنة بين العراق والاردن( مجلة الاستاذ), المجلد1, العدد 227
• القيسي, ماجد أيوب (2018) المناهج وطرائق التدريس,ط1,دار امجد للنشر والتوزيع, عمان, الاردن.
• مصطفى, صلاح عبد الحميد(2000) المناهج الدراسية عناصرها واسسها وتطبيقاتها, دار المريخ للنشر, الرياض, السعودية.
• Abbas, Muhammad Khalil and others (2011), Introduction to Research Methods in Education and Psychology, 3rd edition, Dar Al Masirah for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
• Abdel Salam, Muhammad (2021), Modern Teaching Strategies, 1st edition, Nour Library, Egypt.
• Al-Ajili, Sabah Hussein and others (2001), Principles of Educational Measurement and Evaluation, Ahmed Al-Dabbagh Library, Baghdad.
• Al-Bilawi, Hassan Hussein and others (2006), Comprehensive Quality in Education, 1st edition, Dar Al-Masirah, Amman, Jordan.
• Al-Buhi Raafat Abdel Aziz and others (2018), Comprehensive Quality in Education, 1st edition, Dar Al-Ilm and Al-Iman Publishing, Egypt.
• Al-Fili, Riyad Nouri Muhammad (2014) Evaluation of the teaching methods used by teachers of geography in the middle school, (unpublished master’s thesis), Ibn Rushd College of Education, University of Baghdad.
• Al-Hasnawi, Hakim Musa Abd Khudair (2019), The Effectiveness of Modern Teaching Methods in Developing Modern Trends, Dar Ibn al-Nafis, 1st edition, Amman, Jordan.
• Al-Hila, Muhammad Mahmoud (2002), Classroom Teaching Skills, Dar Al-Masirah for Publishing and Distribution, 1st edition, Amman, Jordan.
• Ali, Muhammad Al-Sayyid (2011) Modern trends and applications in curricula and teaching methods, Dar Al-Masirah, Amman, Jordan.
• Alimat, Saleh Nasser (2004), Total Quality Management in Educational Institutions (Application and Development Proposals), 1st edition, Dar Al-Shorouk for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
• Al-Jubouri, Maad Saleh et al. (2021), Compass of Modern Concepts in Teaching Methods, Dar Al-Murhaj, Amman, Jordan.
• Al-Qaisi, Majid Ayoub (2018) Curricula and Teaching Methods, 1st edition, Dar Amjad for Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
• Al-Saadi et al. (2021), Contemporary Educational Studies, 1st edition, Dar Al-Sadiq, Baghdad, Iraq.
• Al-Saliti, Firas Muhammad (2015) Contemporary Teaching Strategies, 1st edition, World of Books, Irbid, Jordan.
• Al-Sayed, Magda et al. (2007), Microteaching and its Skills, Arab House for Publishing and Distribution, Egypt.
• Backkhus ,de Wayne a Thompson, Kenneth (2006): addressing the nature of science in preservice science teacher preparation programs science educator preparation, joumal of science teacher education,717n1p65-810
• Backkhus ,de Wayne a Thompson, Kenneth (2006): addressing the nature of science in preservice science teacher preparation programs science educator preparation, joumal of science teacher education,717n1p65-810
• Howitt, dennic, & Gramers ,dunan (2000)" An introduction to statics in psychology a complete guide for students ", 2nd ,London ,prentice – hall
• Jarry, Khudair Abbas (2017), Advanced Studies in Curricula and Methods of Teaching Social Studies on Samples from Iraqi Society, 2nd edition, Al-Farahidi Publishing House, Baghdad, Iraq.
• Jawad, Ikram Jalal (2016) Evaluating the performance of middle school geography teachers according to the competencies of an effective teacher, (unpublished master’s thesis), Ibn Rushd College of Education, University of Baghdad.
• Khamas, Nagham Falah (2018) Evaluation of the teaching methods used by teachers of history in the middle school (Al-Ustad Magazine) Volume 3, Issue 224
• Mustafa, Salah Abdel Hamid (2000), Curricula: Its Elements, Foundations, and Applications, Al-Marreikh Publishing House, Riyadh, Saudi Arabia.
• Qasim, Riyad Zayer (2018) The degree of availability of international quality in the mathematics textbook for the sixth grade of primary school, a comparative study between Iraq and Jordan (Al-Ustath Magazine), Volume 1, Issue 227
• Rady, Bahjat Attia and Al-Arabi Hisham Youssef (2016), Total Quality Management, Concept, Philosophy, Applications, 1st edition, Rawabet Publishing, Cairo, Egypt.
• Rahim, Sorour Abdul Karim (2024) The effect of the strategy of finding the error in the spelling achievement of female students in the fourth literary grade who are not speakers of the Kurdish language (Al-Ustath Magazine) Volume 63, Issue 2
• Sabry, Maher Ismail (2010), Introduction to Curricula and Teaching Methods, 1st edition, Arab University Book, Egypt.
• Sakran, Nasser Khudair, and Hassan, Abbas Lafta (2016) The effect of using (SQ3R, Look, Read, Listen, Review) on the achievement of first-year students in colleges of education in the subject Foundations of Education (Al-Ustad Magazine), Volume 2, Issue 218
• Zayer, Saad Ali and others (2014), General Teaching Methods, 1st edition, Safaa Publishing House, Amman, Jordan.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 محمد صادج أبو دكَة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.